دراسة جديدة حول السيطرة على مرض الربو في الامارات

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية » طب الاسرة وقاية وعلاج

طباعة حفظ

دراسة جديدة حول السيطرة على مرض الربو في الامارات

Article Image

دراسة جديدة حول السيطرة على مرض الربو في الامارات


وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى ان 10% من البالغين و 12% من أطفال الدولة يعانون من داء الربو، وأن 5.45% من مرضى داء الربو بالإمارات يتلقون علاجهم بالمسكيت “عشب شائك” و7.40% يتلقون علاجا مكوناً من خلطة أعشاب.

وداء الربو هو مرض مزمن يسلب الشخص قدرته على التنفس في كل مرة يهاجمه فيها المرض، ليس هذا فحسب بل يزيد الربو من صعوبة عملية التنفس حتى إن المصاب به يتنفس بصعوبة كبيرة محدثا شيئا كالصفير. وتتفاوت حدة هذا الصفير ومعدل تكراره من شخص إلى آخر. فقد يعاني البعض من أعراض هذا الداء في كل يوم بل وكل ساعة.

ولسوء الحظ، لا يوجد دواء لهذا الداء حتى الآن. ومع حلول كل عقد، يرتفع عدد مصابي داء الربو بنسبة 50% تقريبا. وعلى الرغم من استحالة الشفاء التام من الربو، إلا أنه يمكن السيطرة التامة عليه في حالة تناول العقاقير المناسبة.

وفي منتدى علمي حضره أكثر من 300 طبيب وخبير محلي بداء الربو، عرض كل من البروفيسور إريك بيتمان، أستاذ أمراض التنفس وأمراض الرئة بجامعة كيب تاون (Cape Town) بجنوب افريقيا، وبروفيسور سورين بدرسون، أستاذ أمراض الأطفال التنفسية بجامعة ساذرن دنمارك (Southern Denmark) وجامعة ماك ماستر (Mac Master) بكندا، الدراسات العالمية التي استمرت على مدار عام.

وأظهرت دراسة “GOAL” (السيطرة التامة على داء الربو) إلى أنه يمكن، في 50% من الحالات المرضية، السيطرة التامة على أعراض داء الربو في حالة إذا ما تلقى هؤلاء المرضى علاجا مستديما وبجرعات مناسبة. والسيطرة التامة تعني أن يتخلص المرضى تماما من أعراض داء الربو لمدة سبعة من بين ثمانية أسابيع.

وفي الوقت الراهن، تمكن 5% فقط من مصابي داء الربو بالإمارات العربية المتحدة من الوصول إلى هذا المستوى من التحكم والسيطرة على الداء.

ويقول د. إريك بيتمان “إن نتائج GOAL تتحدى بشدة أساليب علاج داء الربو الحالية. فخلال قيامنا بهذه التجارب تعرفنا إلى مرضى بداء الربو لم يعودوا يعانون من أعراضه الآن بفضل نتائج هذه التجارب. أما عن نسبة المرضى الذين أمكنهم تحقيق حالة مرضية خالية من الأعراض، والتي وصفناها “بالسيطرة التامة” على أعراض داء الربو، فقد فاقت كل التوقعات”. ثم يسترسل د. بيتمان في الحديث قائلا “لقد أظهرت التجارب أن العلاج طويل الأمد ب Salmeterol/ fluticasone propionate وبالجرعات المناسبة، كان أفضل وسائل العلاج وأكثرها فعالية للتخلص من أعراض الربو تماما”.

لذا فدراسة GOAL هي أكثر الدراسات المستخدمة في تجارب داء الربو دقة في الوقت الحالي. فقد أجريت هذه التجارب على 3000 مريض من 44 دولة مختلفة. حيث أظهرت هذه الدراسة أنه كلما داوم المرضى على تناول كل من salmeterol/fluticasone أمكنهم السيطرة التامة على المرض، متفوقين على أولئك الذين يلجأون إلى استنشاق corticosteroids وحده. ليس هذا فحسب فقد تمكن مستخدمو salmeterol/fluticasone من الوصول إلى مرحلة التحكم هذه بصورة أسرع ممن استخدموا corticosteroids وحده.

وينهي د. بيتمان حديثه قائلا “إن نتائج هذه الدراسة تدحض الاعتقاد السائد بحتمية مصاحبة أعراض داء الربو عند الإصابة به. ثم أشارت الدراسة إلى أنه بالقضاء على أعراض داء الربو، فلن يتمكن هذا الداء من التطفل على حياة المرضى أو تقييد حريتهم وفرض نظام حياتي عليهم. أما أهم ما تحمله هذه التجربة من أخبار فهو أهمية زيارة مرضى داء الربو لأطبائهم لإعادة النظر في وسائل العلاج مرة أخرى”.

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 2 تعليق

مراحب يا مرحاب

2009-06-10

جزاكم الله خير اناعندي ربو ولاكن اعراضة مختلفة وغريبة نوعاً ما وهي انني اشعر بالاختناق وضيق التنفس ولاكن الذي الاحظة ان الاختناق وضيق التنفس يوحي بانه من الرقبة وليس من الصدر؟؟؟يعني تحديداً احس بالاختناق من قرب لسان المزمار وفقكم الله

نادين

2009-03-16

جزاكم الله خيراعلى المعلومات القيمة

[ 1 ]
  محيط البوك إضافة تعليق


8 + 1 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع