تغطية الرأس قد تسبب وفاة الرضيع!

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية » طب الاسرة وقاية وعلاج

طباعة حفظ

تغطية الرأس قد تسبب وفاة الرضيع!

Article Image

تغطية الرأس قد تسبب وفاة الرضيع!



ويقول فريق علماء ألمان من جامعة مونستر برئاسة الدكتورة ميشتيد فينيمان إن العوامل الأخرى لهذه المتلازمة النوم في غرفة مختلفة من البيت أو تنويم الرضيع على وجهه بينما هو معتاد على النوم على ظهره .

لكن الأمر الأكثر إثارة للرعب هو العلاقة بين هذه المتلازمة وبين الرضع الذين جرت تغطية رؤوسهم. ففي الدراسة الألمانية التي شملت 333 حالة وفاة لرضيع في سريره كان السبب في 28 في المائة من الموت بمتلازمة /إس آي دي إس/ أن الرأس كان مغطى. وفي دراسة نيوزيلندية على 393 وفاة كان 15 في المائة من هذه الحالات لأطفال رؤوسهم مغطاة.

كتبت فينيمان "في الدراستين تبين أن تغطية الرأس ترتبط بالتعرق الشديد..".

وتضيف "كانت هناك نتيجة مفادها أن حالات متلازمة الموت الفجائي بين الرضع والتي اكتشفت والرأس مغطاة كانت في الغالب في حالة تعرق شديد وهو ما يشير إلى أن تغطية الرأس .. كانت سابقة على الوفاة وربما كانت لها علاقة سببية بالموت. والرضع الذين تبين أن رؤوسهم مغطاة كانوا أكبر سنا وهو ما قد ينم عن تطور حركي".

ومن النتائج ذات العلاقة في الدراسة الألمانية على 393 وفاة لرضيع على مدار ثلاث سنوات أنه تبين للباحثين أن وضع تنويم الطفل على بطنه- كان له علاقة بمتلازمة الموت الفجائي للرضيع لاسيما في الرضع غير المعتادين على النوم بهذا الوضع.

كتبت الدكتورة فينيمان "رغم أن 1ر4 في المائة فقط من الرضع يتم تنويمهم على البطن كي يناموا فإن هؤلاء الأطفال يواجهون احتمالا كبيرا للوفاة بهذه المتلازمة. ومن لم يكونوا معتادين على النوم في هذا الوضع يواجهون احتمالا كبيرا جدا وكذا من تم تغيير طريقة نومهم إلى الوضع نفسه".

أضافت أن من العوامل الأخرى لمتلازمة موت الرضيع الفجائي "الاشتراك في فراش واحد لاسيما بين الرضع الذين لم يبلغوا أسبوعهم الثالث عشر" ، والشراشف الصناعية ، والنوم على البطن على جلد غنم والنوم في بيت صديق أو قريب " مقارنة بالنوم في بيت الأبوين" والنوم في غرفة المعيشة "مقارنة بالنوم في غرفة نوم الأبوين".

تتابع "كل هذه العوامل تزيد من خطر متلازمة الموت الفجائي بين الرضع".

وجاء في تقريرها "استخدام اللهايات خلال الفترة الأخيرة من النوم كانت له علاقة بتقليل خطر هذه المتلازمة جوهريا".

لقد حددت هذه الدراسة عدة عوامل خطر لمتلازمة موت الرضيع الفجائي: هناك خطر متزايد على الرضيع إذا نام خارج بيت الأسرة، وكذا إذا نام في غرفة المعيشة، وهناك خطر كبير عليه من النوم على بطنه على جلد غنم".

ومع ذلك ونظرا لقلة عدد الحالات في الفئات المشار إليها فإن هناك حاجة لدراسات أخرى لتأكيد هذه النتائج البحثية".


 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


1 + 1 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق
  صورة البلوك جديد دليل المواقع