إيران تطلق أضخم مناورات في تاريخها على أرضها

  محيط البوك الخبر

  الصفحة الرئيسية » قسم الأخبار » أخبـار متفـرقة حول العالم

طباعة حفظ

إيران تطلق أضخم مناورات في تاريخها على أرضها

Article Image

إيران تطلق أضخم مناورات في تاريخها على أرضها
الثلاثاء 16 نوفمبر 2010

بدأت في إيران اليوم أضخم مناورات عسكرية تحت عنوان "المدافعون عن سماء الولاية" 3 تستمر خمسة أيام وعلى ثلاث مراحل تختبر القوات الإيرانية فيها الأنظمة الدفاعية الجوية وضمنها مجموعة من الصواريخ بينها صواريخ من طراز "أس 300" المصنعة محليًا.

وقال الجنرال أحمد ميقاتي قائد قوات الدفاع الجوي الإيراني: "هذه المناورات تعتبر الأولى من نوعها إذ يتم فيها استخدام كل الوحدات المضادة للقوات المسلحة تحت إشراف مقر المضادات الجوية لاختبار القدرة على حمايتها والتدريب على استخدام شبكة الرصد ومواجهة صواريخ كروز واختبار عمل نظام المراقبة واستخدام الرادارات الإيرانية في رصد أهداف ذات تحليق منخفض يصل إلشعاع ثلاثة آلاف كيلومتر".

وأضاف ميقاتي: "من المقرر اختبار قدرات الصد والسيطرة وامتصاص الهجوم المفاجئء والتحرك لإسقاط الأهداف المهاجمة عبر شبكة صواريخ وأسراب لمقاتلات حربية والوحدات الإيرانية التي ستشارك في المناورات تعمل في مختلف المجالات الصاروخية والرادارية والمدفعية".
وأردف وفقًا لوكالة الأنباء السورية: "سيتم نشر الآلاف من مواقع الرصد البشري في ارض المناورات والتدرب ع لى سيناريوهات لحرب حقيقية تحاكي الواقع الميداني للمعركة وستحاكي المناورة شن الهجوم على عدو افتراضي بعد تعطيل قدراته المتمثلة بطائرات دون طيار وغيرها وضرب العدو الذي يستهدف منشآت إيران النووية بصواريخ كروز للقضاء عليه".

سلاح نووي جاهز للاستخدام
ويشتبه بعض المسؤولين الغربيين في أن تطوير ايران لصواريخ أكثر تقدما وبعض التجارب الصاروخية التي تواكبها دعاية كبيرة قد يخدم الهدف من تطوير سلاح نووي جاهز للاستخدام.
وتنفي الجمهورية الإيرانية مثل هذه الاتهامات وتقول ان جهودها لتطوير صواريخ هي لاغراض دفاعية فقط.

نسخة إيرانية من صاروخ إس 300
وقالت إيران الاسبوع الماضي إنها طورت نسختها الخاصة من النظام الصاروخي الروسي (اس 300) وستبدأ تجربته قريبا.
ورفضت موسكو تسليم النظام الصاروخي لطهران استجابة لعقوبات فرضتها الامم المتحدة على ايران بسبب انشطتها النووية المثيرة للجدل.
ويقول القائد إن إيران ستعلن قريبا عن "انباء طيبة" عن انظمتها الصاروخية.

وقال ميقاتي: "لا يجب النظر إلى إنجازاتنا ومناوراتنا على أنها تمثل تهديدا لاي دولة مجاورة صديقة."
وتعرضت طهران لعقوبات اجنبية لرفضها تعليق انشطتها المتعلقة بتخصيب اليورانيوم. ويمكن ان ينتج عن عملية تخصيب اليورانيوم وقودا لتشغيل محطات الطاقة النووية أو لصنع قنابل نووية إذا جرى تخصيبة لمستويات أعلى.

واقترحت كاثرين اشتون مسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد الاوروبي الاجتماع مع كبير المفاوضين الايرانيين في المجال النووي أوائل الشهر القادم لمناقشة البرنامج النووي الايراني.

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


9 + 2 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع