انواع المس الشيطاني على جسد المصاب => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس ۞ حقيقة المس العاشق => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس ۞ حقيقة التناكح (التزاوج) بين الإنس والجن => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس ۞ تعريف الصرع والفرق بين الصرعين العضوي والروحي => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس ۞ كيف يسبب الشيطان عقم واسقاط وعدم انجاب => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس ۞ هل سبب تأخر نزول الدورة ودم الحيض له علاقة بالمس الشيطاني => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس ۞ ما هي الاحلام التي تدل على ان الانسان به مس شيطاني ؟! => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس ۞ اسباب تسلط الجن على بيوت المسلمين وكيف السبيل لاخراجهم ؟ => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس ۞ ما هي انواع السحر وطرق عملها واشدها تأثير ؟ => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس ۞ انواع السحر الاكثر شيوعاً واستخداماً عند السحرة => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس ۞

E621 الاندومي والمنكه

المقال

  طباعة  
E621 الاندومي والمنكه

 الكاتب : الدكتورة فرح يوسف

 

 الزوار : 6073  |  الإضافة : 2018-02-19

 

  هي وجبة محببة لدى الصغار والكبار. لكن ما تم تداوله مؤخرا عن مضارها بسبب احتوائها على منكه الغلوتامات أحادية الصوديوم ( أو ما يعرف بمنكه E621) جعل الكثيرين يترددون في الاقبال على تناول الاندومي ® أو يتناولونها مع خوف كون ضرر هذا المنكه حقيقة.

 

 

  

الاندومي ® و المنكه E621

مقدمة:
تشتهر شعوب بلاد شرق أسيا بتحضيرها المتعدد النكهات للشعيرية سريعة التحضير والتي تعرف في البلاد العربية باسم الاندومي ® .

وهي وجبة محببة لدى الصغار والكبار. لكن ما تم تداوله مؤخرا عن مضارها بسبب احتوائها على منكه الغلوتامات أحادية الصوديوم ( أو ما يعرف بمنكه E621) جعل الكثيرين يترددون في الاقبال على تناول الاندومي ® أو يتناولونها مع خوف كون ضرر هذا المنكه حقيقة.


ما هو منكه E621؟
هو غلوتامات أحادية الصودويوم MSG(Mono Sodium Glutamate)، ملح مشتق من حمض الغلوتاميك ( حمض أميني متوفر بكثرة بالطبيعة وغير أساسي للجسم). يستخدم هذا المنكه بكثرة في الأطعمة الصينية، وهو يمنح طعم يشبه مذاق اللحم ويعرف هذا المذاق باسم UMAMI. كما تصنفه منظمة الـ FDA الأمريكية (Food and Drug Administrative) على أنه من ضمن المنكهات الآمنة لكن تفضل ذكره على الغلاف الخارجي في حال إضافته إلى المنتج.


ما يشاع عنه:
تم استخدام هذا المنكه على مر العقود مع وصول عدد من التقارير الى الـ FDA عن الأعراض والمشاكل التي تسببها الأطعمة التي تحتويه، والتي تعرف باسم معقد أعراض غلوتامات أحادية الصوديوم (MSG symptom complex) التي تتضمن:


الام بالرأس، التورد، التعرق، شد بالوجه، خدر، حرق بالوجه، تسرع قلب، الم بالصدر، غثيان وضعف عام. لكن الباحثين لم يصلوا إلى دليل قطعي يثبت علاقة MSG مع هذه الأعراض.
البعض اتهم هذه المادة على أنها مادة محفزة منشطة سامة (ECITOTOXIN)،


فما هي الحقيقة؟
الحقيقة:
توجد مادة الغلوتامات بشكل طبيعي في الدماغ، حيث تعمل كناقل عصبي منبه للخلايا ( أي يحفز الخلايا العصبية لنقل الاشارة الخلوية والقيام بوظائفها)، ومنه فقد اعتقد البعض بأن الغلوتامات في MSG تعزز دور غلوتامات الدماغ.، إضافة لكون وجودها بتراكيز عالية تسبب ارتفاع في ضغط الدم. لكن ما يجعل الغلوتامات في MSG غير ضارة على الخلايا العصبية الدماغية كونها بهذه الكميات القليلة التي تصل بها الى الدم لا تستطيع اجتياز الحاجز الدموي الدماغي ( مجموعة من الأوعية الدموية التي تشكل حاجز الدفاع الأول للدماغ) مما ينفي أنها منشط سام (EXCITOTOXIN) بجرعات قليلة موزعة على عدة دفعات.


لكن، فيما يتعلق بأعراض MSG symptom complex التي تعرف أيضا بمتلازمة المطاعم الصينية (Chinese restaurant syndrome) فهي ناجمة عن حساسية بعض الناس لهذا المنكه عند استخدامها بكمية أكثر من 3غ في الوجبة الواحدة ( أي 3غ أو أكثر دفعة واحدة). فيهذه الكمية تستطيع اختراق الحاجز الدموي الدماغي لدى البعض مسببة تلك الأعراض الغير مرغوبة. بكل الأحوال، هذه الأعراض تصنف بأنها خفيفة وغير مميتة ويمكن معالجتها بالأدوية أو تزول عرضيا.


E621 في الاندومي:
يوجد هذا المنكه في الاندومي ® ،فهو مذكور على الغلاف الخارجي لكن دون ذكر كميته. لكن، ما يمكن الاطمئنان اليه أن هذه الكمية بوجود المكونات الأخرى لا يمكن أن تتجاوز 3غ بالوجبة الواحدة. لاسيما أن المكونات الأساسية ( الكربوهيدرات، البروتين، الدسم) لكل وجبة (وزنها 75غ) لا تتجاوز الرقم المذكور.


الخاتمة:
تلعب كمية الغلوتامات أحادية الصوديوم دورا في تحديد أمان أو خطورة هذه المادة. لكن توافرها في الاندومي ®بكميات دون الحد الخطر يجعل الاندومي ® آمنة بشكل عام لدى الجميع، ويمكن تجنب تناولها لمن يشكو من الأعراض التي ذكرت آنفا.


---------------------------

بقلم : د. فرح يوسف
ايميل : [email protected]
موبايل : 00963946116593


 
          مواضيع ذات صلة  

التعليقات : 4 تعليق

د. فرح يوسف

2018-03-15

اشكركما

RANIA

2018-03-15

الف شكر دكتورة فرح على هذه المعلومات القيمة والمفيدة

استاذ محمد ن عبدالكريم

2018-03-01

ما شاء موضوع مهم وممتاز

استاذ محمد ن عبدالكريم

2018-03-01

ما شاء موضوع مهم وممتاز

[ 1 ]

إضافة تعليق


5 + 5 =

/300

ابحث في الشفاء بواسطة جوجل

اعلان

صور الاعشاب

المتواجدون الآن

انت الزائر :85773509
[يتصفح الموقع حالياً [ 618
الاعضاء :0الزوار :618
تفاصيل المتواجدون

قوقل

القائمة البريدية

جميع الحقوق محفوظة لموقع شبكة الشفاء للرقية الشرعية