جديد شبكة الشفاء الاسلامية
أخترنا لكم

وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ

شبكة اسلامية طبية شاملة ومنوعة , تختص بالرقى الشرعية وعلاج السحر والمس والعين .
جديدنا

الأيس كريم والصحة

عرض المقال
الأيس كريم والصحة
2742 زائر
2018-03-02

 الكاتب : الدكتورة فرح يوسف

الأيس كريم والصحة

يمرعلينا فصل الصيف بشمسه الحارقة كل عام، فيكثر الناس من تناول الآيس كريم (المثلجات) للتخفيف من وطأة الحر. لكن كثير من الناس لا يكتفون بها صيفا وإنما يفضلونها شتاء أيضا. هل تعلم أن لهذه الحلوى الباردة فوائد صحية عديدة؟

 

الأيس كريم والصحة

مقدمة:
يمرعلينا فصل الصيف بشمسه الحارقة كل عام، فيكثر الناس من تناول الآيس كريم (المثلجات) للتخفيف من وطأة الحر. لكن كثير من الناس لا يكتفون بها صيفا وإنما يفضلونها شتاء أيضا. هل تعلم أن لهذه الحلوى الباردة فوائد صحية عديدة؟

ما هي الآيس كريم؟
وفقا لمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA: Food and Drug American Administration) تعرف الآيس كريم بأنها طعام مجمد ( frozen food) مشتق من مكونات الحليب ويحوي على الأقل 10% من مكوناته دسم الحليب.

كما أن للـ ice cream تصنيف وفقا لمعايير جودة التصنيع والمكونات كمحتواها من الدسم. نذكرها هنا من الأفضل الى الاقل (superpremium, premium, regular, economic)



فوائد الأيس كريم على الصحة:
مهما أضيف الى الأيس كريم من منكهات وملونات (طبيعية أو صنعية)، قطع من الفواكه والمكسرات، وكيفما حضرت ( آلة تحضير الأيس كريم أو بالتحريك أثناء التجميد، طريقة الكاسترد أو بياض البيض)، يبقى أساسها الحليب والقشطة ( القيمر) ومنه نجد أن للأيس كريم الفوائد التالية:


غناها بالفيتامنيات:
تعتبر الآيس كريم غنية بالفيتامينات A B-1,B-2,B-3,B-6,B-12,C,D,K. مما يعني أنها تساهم في بناء الأغشية لمخاطية (A)، بناء مكونات الدم كالهيموغلوبين (B-6,B-12) مما يعني أنها تقي من فقر الدم. وجود مجموعة الفيتامينات (B-1,B-2,B-3) تساهم في استقلاب الطاقة الحيوية في الجسم. أما فيتامين C يجعلها من مضادات الأكسدة كما أنه يقي من داء الاسقربوط ( نزف اللثة). الجميع يعلم أهمية فيتامين D، ووجوده يساهم في بناء العظام. أما فيتامين K، يعتبر من أهم الفيتامينات المساهمة في بناء عوامل التخثر التي توقف النزف في حالات الجروح.


مصدر للطاقة:
نظرا لاحتوائها على السكر والحليب فهي مصدر للكاربوهيدرات ( السكريات)، الدسم والبروتين. تعتبر هذه المكونات أهم مصادر الطاقة في الجسم بالترتيب السابق. وبالتالي، يجب تجنبها أو تناولها بحذر من قبل مرضى السكري وذوي الأوزان الثقيلة لأنها تساهم في كسب الوزن، فكل نصف كوب من الأيس كريم يقدم طاقة بمقدار 137 كيلوكالوري.


غنية بالمعادن:
تعتبر الأيس كريم غنية بمعدني الكالسيوم والفوسفور الضروريين لبناء عظام قوية.
منشطة للدماغ ومرخية للأعصاب:


نظرا لنكونها من الحليب الذي يحوي على الحمض الأميني (تريبتوفان) فهي تلعب دور مهدئ للخلايا العصبية، حيث يدخل التربتوفان في تكوين عدد من النواقل العصبية منها الدوبامين الذي يعتبر المسؤول إضافة لناقل السيروتونين عن كثير من الأمراض النفسية في حال نقصه كالاكتئاب.

من تمنع الأيس كريم عنه ؟
تعود مضار الأيس كريم إما لمكونها الرئيسي ( الحليب) أو للمكونات الصنعية التي تضاف إليها، نذكر هنا خطورة الأيس كريم بمكوناتها الطبيعية على عدد من المرضى:


مرضى عدم تحمل اللاكتوز:
احتواء الأيس كريم على الحليب يجعلها من المحظورات لدى مرضى عدم تحمل اللاكتوز نظرا لغنى الحليب بهذا النوع من السكريات ( سكر اللاكتوز أو ما يعرف بسكر الحليب). يسبب تناول اللاكتوز لدى هؤلاء المرضى أعراض هضمية بسبب افتقارهم لأنزيم اللاكتاز الهاضم لسكر اللاكتوز. لذلك توجد في الأسواق أيس كريم خاص بهؤلاء المرضى مصنوعة من حليب الصويا.


مرضى السكري:
تتميز الأيس كريم بمذاقها الحلو العائد لكميات السكر المضافة اليها أثناء تحضيرها. لذلك نجد أيضا أيس كريم خالية من السكر ( أو محلاة بمحليات صنعية) خاصة بمرضى السكري. يمكن تناول هذا النوع من الأيس كريم بحذر لدى عدد من الذين يتبعون نظاما غذائيا خاصا بتخفيض الوزن.

مرضى القلب والأوعية الدموية:
غنى محتوى الأيس كريم بالدسم كالكوليسترول يجعل تجنب تناولها لدى هؤلاء المرضى أمرا ضروريا للحفاظ على صحتهم لاسيما في حال كانت أمراضهم ناجمة عن ارتفاع الكوليسترول في الدم.

الأطفال:
يجب ضبط وتحديد مقدار تناول الأيس كريم لدى الأطفال لاسيما المعرضين للإصابة بزيادة الوزن منذ الصغر ولتجنب الاصابات اللثوية لديهم.


مرضى الشقيقة:
برودة الأيس كريم قد تسبب آلاما في اعصاب اللثة تؤدي الى اثارة الالم في الراس لدى مرضى الشقيقة.


الأمراض الانتانية:
عند تناول أنواع ذات جودة منخفضة من الأ]س كريم، يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بأمراض انتانية ناجمة عن جراثيم كالسالمونيلا، ايشريشيا كولي، والمكورات العقدية التي تسبب أمراضا هضمية وتنفسية.


مرضى الحصاة الكلوية:
وجود الكالسيوم بكمياات كبيرة يجعل الآيس كريم خطرا مؤقتا على مرضى الحصاة الكلوية. الى أن يتم تفتيتها والتخلص منها.


ختاما، ننصح بما يلي:
تناول الآيس كريم ذات الجودة العالية والتي مكوناتها من مصادر طبيعية، كلما احتوت إضافة لذلك على قطع الفواكه والمكسرات تزداد فائدتها الغذائية.
تجنب تناول الآيس كريم التي تحتوي على مكونات صنعية ( كبدائل السكر، المنكهات، والملونات) لما لها من آثار سامة على الجسم.
تحديد مقدار تناول الأيس كريم للحفاظ على الوزن.
تجنب ناول الأيس كريم لعدد من المرضى الذين ذكرناهم في هذا المقال.


-------------------------

بقلم : د. فرح يوسف
ايميل : [email protected]
موبايل : 00963946116593

 
1 صوت
    
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »

        2018-03-15

 

د. فرح يوسف      

اشكركما

        2018-03-15

 

احلام      

انا احب الايس كريم وايد وصراحة ما كنت اعرف كل هادي الفوائد فيها الان احببتها اكثر هههه شكررررررررا

        2018-03-15

 

عبير احمد      

ما شاء الله مقال جدا رائع ومفيد ومعلومات شقية

[ 1 ]
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/300
تعليقك
9 + 8 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة

 الانسولين
عدد الزيارات : 2792
المقالات المتشابهة المقال التالية
 الكولا
عدد الزيارات : 3176
جديد المقالات
جديد المقالات
 حقيقة مرض الايدز وجهاز المناعة
عدد الزيارات : 197
 ايهما افضل شرب الماء الفاتر او البارد ؟
عدد الزيارات : 350
 هل يعالج الماء الساخن بعض الامراض ؟
عدد الزيارات : 274
عدد الزوار
انت الزائر :80715627
[يتصفح الموقع حالياً [ 272
الاعضاء :0الزوار :272
تفاصيل المتواجدون

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة الشفاء للرقية الشرعية ©