الصدفية وعلاجها

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية » طب الاسرة وقاية وعلاج

طباعة حفظ

الصدفية وعلاجها

Article Image

الصدفية وعلاجها


ما هي الصدفية؟

الصدفية (Psoriasis) هي مرض مزمن يتمثل بالتهاب الجلد وتشكل طبقات متقرنة كثيفة عليه. تصيب عادة البالغين بشكل متساوي لدى الجنسين.

آلية حدوثها:

باعتبار الصدفية مرض مناعي ذاتي فذلك يجعل الجسم يهاجم نفسه، بمعنى تتشكل أضداد داخل الجسم تهاجم خلايا معينة من الجسم معتبرة اياها خلايا غريبة عن الجسم. ذلك يؤدي الى هجرة خلايا الجلد قبل نضوجها وخلال عدة ايام بدل شهر الى سطح الجلد لتتراكم فوق بعضها مسببة التقرنات البيضاء التي نلاحظها لدى مرضى الصدفية.

أعراضها؟

تتظاهر على الجلد بشكل بقع كثيفة ملتهبة ( حمراء) مغطاة بطبقات كثيفة من القشور البيضاء ( الصدف) الناجمة عن هجرة خلايا الجلد قبل نضوجها. هذه البقع عادة ما تكون حادة. قد تظهر هذه البقع في أي مكان على الجسم لكنها تظهر بشكل شائع عند المرفقين، الركبتين، الوجه، اسفل الظهر. كما قد تظهر داخل الفم والاظافر.

تشخيصها:

تتشابه الصدفية مع أمراض الجلد من حيث الالتهاب لكن للتاكيد على أنها صدفية بفضل أخذ عينة من هذه البقع وفحصها تحت المجهر.

أنواعها:

الصدفية البليكية: بقع حمراء في قاعدتها تغطيها قشور بيضاء فضية.

الصدفية النقطية: تظهر بشكل بقع نقطية على الجذع، الاطراف وفروة الراس. عادة مع تترافق مع اصابة تنفسية علوية انتانية سببها الجراثيم.

الصدفية البثرية: بثور تظهر على الجلد ناجمة عن الاجهاد، الادوية، انتانات.

علاجها:

يجب فهم الية هذا المرض لفهم ماهية العلاج. فالأضداد الذاتية ( اي التي يشكلها الجسم) التي تهاجم الجسم لا يمكن تثبيطها بشكل نوعي بعد. لذلك فإن العلاج لا يعني شفاء تام من هذا المرض وإنما تخفيف الأعراض لدرجة اختفاءها. هذا يعني أن العلاج لا يتوقف بتوقف الأعراض لكن تخف الجرعات المستخدمة كلما زالت الأعراض. مما يعني استمرار المريض بتطبيق العلاجات باستمرار وان كان بجرعات اخف مع تقدم تراجع الأعراض الجلدية.

يتضمن العلاج: علاج موضعي، علاج جهازي، علاج ضوئي.

العلاج الموضعي:

يتضمن استخدام منتجات تحوي مماثلات فيتامين د، مشتقات فيتامين أ (كالسيبوتريول)، ديترانول، كورتيزونات ( كلوبيتازول، بيتاميتازون هيدروكلورايد)، القطران ، حمض الصفصاف، كروتاميتون.

تبين الدراسات تفوق منتجات فيتامين د على القطران وتفوق ديترانول عليها كما أنه لا فرق في فاعلية منتجات فيتامين د و البيتاميتازون لكن تحدث منتجات فيتامين د بعض الاثار الجانبية الجلدية استدعت لدى بعض المرضى تفضيل الكورتيزونات عليها، مع العلم أن المشاركة بين منتجات فيتامين د والكورتيزون تعطي فاعلية اقوى مما لو استخدم كل منتج لوحده.

يعمل حمض الصفصاف على ازالة التقرنات ( القشور البيضاء) كما يعمل الكروتاميتون على التخفيف من الحكة التي يعاني منها مرضى الصدفية.

العلاج الضوئي:

بإشراف الطبيب يتم تعرض المريض لأشعة فوق بنفسجية بطول موجة معين ولمدة زمنية معينة. تبين الدراسات أن الأشعة فوق البنفسجية A ذات فعالية أكبر من الأشعة فوق البنفسجية B.

العلاج الجهازي:

يتضمن استخدام فموي لمثبطات المناعة: اوستيكينوماب ،الميتوتريكسات، سيكلوسبورين، أسيتريتين وغيرها. يوجد أيضا استرات الفوماريك اسيد ( متوفرة في المانيا) التي تعطي فعالية متقاربة مع الميتوتريكسات دون آثار جانبية خطيرة.


ختاما:

الصدفية مرض مزمن مناعي ذاتي، لا يوجد علاج تام منه لكن يوجد علاجات تفيد في التخفيف من وازالة أعراضه الجلدية.

بقلم : د. فرح يوسف
ايميل : [email protected]
موبايل : 00963946116593


 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 3 تعليق

الحسن بن الحسين

2018-07-19

الحمد لله رب العالمين،أنا أيضا عانيت من صدفية حادة لمدة سنة،وكان الألم لا يطاق لدرجة أنني كنت أحك بكل ما أوتيت من قوة حتئ يتقشر الجلد،فيزداد الألم،وجرب الطبيب عدة أنواع من الأدوية،حتى أذن الله بالشفاء،لأن الشافي هو الله،لذلك على المريض ألا يفتر عن الدعاء،خصوص،وكما قالت الأخت فدوى،غي التعليق قبلي،هناك بعد الناس من ييئس المريض،ويزيد من معاناته،عوض تشجيعه،وبعث الامل في نفسه،وعلى سبيل المثال،قال لي احدهم لما رآني،وأنا في عز المرض،أن خالته تعاني من الصدفية لمدة خمس عشرة سنة،ولا زالت لم تشف...الحمد لله الآن أنا شفيت،لكن غي بعض الأحيان تظهر بقع صغيرة خصوصا في الكفين،فأدهنهما بالدهن الذي وصف لي الطبيب فأشفى بإذن الله،ثم أنه في بعض الأحيان أحس بحرارة سديدة في أطرافي،خصوصا أثناء النوم فأبدأ أحك،دون وجود أي بقع على الجلد،فأقوم أبلل أطرافي بالماء البارد،ولله الحمد من قبل ومن بعد.

د. فرح يوسف

2018-04-09

ونعم بالله عزيزتي
لكن لم يكتشف بعد مما يعني اننا لا نتنافى والعياذ بالله مع ما نؤمن به فلكل داء دواء لكن علمه عند الله سبحانه وتعالى ولم يصبح بمتناول البشر.

فدوى

2018-04-06

شكون قال ما عندو علاج وربي قال لكل داء دواء وانا مريضة بصدفية وكانت حالتي متأزمة جدا جدا وبفضل لله كل سنة يخف. متأكدة راح يجي يوم ونخف نهائيا ولعلكم انتم تزيدو في مرض مريض لما تقولو ما عندو علاج تام وربي قال وجعلنا لكل داء دواء

[ 1 ]
  محيط البوك إضافة تعليق


4 + 6 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المقال السابق
الكولا

الكولا

10604 | 2018-03-15

المقالات المتشابهة المقال التالي
الصدفية وعلاجها

الصدفية وعلاجها

13240 | 2018-03-15

القرآن كاملاً بالزعفران لعلاج السحر والمس والعين

بمناسبة شهر رمضان المبارك 

مع كل نسختين من القرآن بالزعفران

نسخة مجاناً  >>>  أطلبه الآن

  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع