« نذرت ربي إذا رزقني أذبح خروف و أقسمه بين المحتاجين »







بسم الله الرحمن الرحيم
أختى الكريمة / .......
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعــــــــــــــد

اعلم رحمنى الله وإياك أن

النذر مشقة يفرضها المرء على نفسه لم يكلفه الله بها ، وقد أحكم الله فى كتابة قوله سبحانه وبحمده : " لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا " فكان لابد من ضوابط تضبط هذه المسألة ، والكلام فى النذر مختلف فيه بين فرضية التكليف الذى المرء فرضه على نفسه ، وبين جعل النذر لغير المستطيع ككفارة يمين ، ومن هنا أقول لك :
الأصل فى هذا مارواه مسلم من حديث عقبة بن عامر أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :" كفارة النذر كفارة يمين " .



وروى الإمام النسائى فى سننه بسند صحيح من حديث عمران بن حصين قال : قال ــ يعني ــ النبي صلى الله عليه وسلم : " لا


نذر لابن آدم فيما لا يملك ولا في معصية الله عز وجل " .



وعند السيوطى بسند حسنه شيخنا الألبانى من حديث عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا طلاق إلا فيما يملك و لا عتق إلا فيما يملك و لا بيع إلا فيما يملك و لا و فاء


نذر إلا فيما يملك و لا نذر إلا فيما ابتغي به وجه الله و من حلف على معصية فلا يمين له و من حلف على قطيعة رحم فلا يمين له ".

ومن هنا أقول لك
إن ملكت النذر فوفِّ وإن لم تملك فكفارة النذر كفارة يمين قال الله تعالى : " لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (89) " . سورة المائدة

بارك الله فيك



» تاريخ النشر: 2009-06-14
» تاريخ الحفظ: 2024-03-28
» شبكة الشفاء الاسلامية
.:: https://www.ashefaa.com ::.