« تنظيم شيشاني يتبنى تفجيري موسكو »






تنظيم شيشاني يتبنى تفجيري موسكو




عمروف هدد بشن مزيد من الهجمات في روسيا (الفرنسية)

تبنى تنظيم إمارة القوقاز سلسلة التفجيرات التي قتلت العشرات قبل يومين في محطة أنفاق مترو موسكو وأوقعت 39 قتيلا وعشرات الجرحى، متوعدا بشن مزيد من الهجمات.


وقال زعيم المقاتلين الشيشان دوكو عمروف في تسجيل مصور بث الأربعاء على موقع غير رسمي للتنظيم إنه أمر شخصيا بتنفيذ الهجمات، مضيفا أن الهجمات على روسيا ستستمر.

وقال عمروف "كما تعلمون جميعا نفذت يوم 29 مارس/آذار في موسكو عمليتان لتدمير الكفار وإرسال تحية إلى جهاز الأمن الاتحادي الروسي".

وتبعد واحدة من محطتي مترو الأنفاق اللتين تعرضتا للهجوم بضعة أمتار فقط عن مقر قيادة جهاز الأمن الاتحادي الروسي، وهو جهاز الأمن الرئيسي في البلاد.

ونقلت رويترز عن عمروف الذي كان يتحدث بلكنة روسية قوية في خلفية تظهر ما يشبه غابة قوله إن "العمليتين تم تنفيذهما بأمر مني ولن تكونا الأخيرتين". وأضاف أنه كان يتحدث يوم تنفيذ التفجيرين في موسكو.

وهدد عمروف الشهر الماضي بتأجيج تمرد قوقازي في المدن الروسية. ويسعى تنظيم إمارة القوقاز إلى تأسيس دولة مستقلة عن روسيا في منطقة القوقاز كلها تقوم على تطبيق الشريعة الإسلامية.


السيارة المفخخة في مكان التفجير (الفرنسية)
أهداف اقتصادية
وكان الناطق باسم التنظيم قد نفى في وقت سابق الأربعاء مسؤولية التنظيم عن تفجيرات موسكو.

وقال شمس الدين باتوكاييف الذي يعيش في إسطنبول ويعمل ممثلا خارجيا للتنظيم "نخطط بالطبع لمهاجمة أهداف اقتصادية روسية ولكن خططنا لا تشمل مهاجمة المدنيين".

يذكر أن الفيديو الذي ظهر فيه عمروف نشر على الإنترنت سويعات بعد تفجيرين في إحدى بلدات داغستان الواقعة شمال القوقاز الروسية أوقعا 12 قتيلا.

وقالت السلطات إن سيارة مفخخة انفجرت عندما كانت تطاردها الشرطة. وبعدها بعشرين دقيقة فجر رجل متنكر في زي الشرطة نفسه في حشد من رجال أمن هرعوا إلى مكان الهجوم. ووقع الهجومان في بلدة كيزليار على مقربة من حدود داغستان مع الشيشان.

ميدفيديف يحذر
وتعليقا على هذه التفجيرات حذر الرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف من أن بلاده لن تسمح "للإرهابيين" بنشر الرعب في البلاد.


هجوما داغستان وقعا في بلدة كيزليار (الفرنسية)
وقال ميدفيديف في تصريحات نقلها التلفزيون الروسي "هدف الإرهابيين هو تقويض استقرار البلاد وتدمير المؤسسة المدنية وبث الرعب والخوف في نفوس الشعب.. لن نسمح بهذا".

وألقى باللائمة في تنفيذ الهجمات على "حلقات من مجموعة واحدة". وقال "كل هذا مظهر من مظاهر النشاط الإرهابي الذي لاحظناه خلال الفترة الأخيرة في القوقاز".

وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين قد اعتبر قبيل ذلك أن هناك علاقة بين الهجومين. وقال للتلفزيون الروسي "لا أستبعد أن تكون عصابة واحدة وراء التفجيرات".

وفي وقت سابق الأربعاء وقع ميدفيديف أمرا يحتم على حكومة بوتين اتخاذ إجراءات جديدة خلال الأشهر الأربعة القادمة لتأمين سلامة المسافرين في المترو وبقية وسائل النقل الأخرى في روسيا.
 



» تاريخ النشر: 2010-04-01
» تاريخ الحفظ: 2024-03-29
» شبكة الشفاء الاسلامية
.:: https://www.ashefaa.com ::.