« غزة تستعد لاستقبال سفن كسر الحصار »








وأدت أعطال فنية - يقوا منظمو القافلة بأنها ناتجة عن تشويش إسرائيلي- إلى انسحاب سفينتين من الرحلة. كما لم يتضح بعد ما اذا كانت سفينة ايرلندية اخرى ستلتحق بالقافلة بسبب تقدمها البطيء.

غزة: لقد بدأت منذ يومين الاستعدادات من أجل استقبال سفن كسر الحصار المحملة في المساعدات لقطاع غزة، حيث كان من المقرر أن تصل اليوم الاحد للقطاع رغم تأجيلات عدة وتحذيرات إسرائيل على ما افاد ناشطون.

وما زالت قوات سلاح البحرية الإسرائيلية على اهبة الاستعداد لاعتراض هذه السفن . واكد الناطق بلسان جيش الاسرائيلي البريغادير افي بناياهو ان التعليمات الصادرة الى قوات البحرية تؤكد ضرورة التحلي بضبط النفس خلال عملية السيطرة على السفن وعدم لجوء الجنود الى استخدام القوة الا اذا مورست ضدهم اعمال عنف

وحذر مسؤول حكومي اسرائيلي في وقت سابق من ان البحرية الاسرائيلية ستمنع بالقوة اذا ما دعت الحاجة مجموعة السفن اذا حاولت الاقتراب من سواحل قطاع غزة الخاضع لحصار منذ سيطرت عليه حركة حماس في حزيران/يونيو 2007.

وبدورها صرحت اليزا ايرنشاير العضو في حركة "غزة الحرة" التي نظمت العملية الرامية الى تقديم المساعدة الدولية لقطاع غزة لفرانس برس "اننا عاقدون العزم اكثر من اي وقت مضى".

قالت حركة "غزة الحرة" المنظمة للرحلة إن خمس سفن ستنطلق على ان تنتظر في المياه الدولية ليلا لكي تصل غزة في ضوء النهار اليوم الاحد. وستلتقي السفن بسفينة سادسة قادمة من تركيا.

أما اسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة والقيادي الكبير في حماس، فطالب امس السبت المجتمع الدولي بمساندة السفن المتجهة الى غزة. وقال هنية في كلمة خلال حفل افتتاح مرفأ الصيادين في غزة بعد تجهيزه لاستقبال السفن "نطالب اليوم المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية وأحرار العالم ان يقفوا الى جانب القافلة وان يتصدوا لعربدة الاحتلال في البحر وان يقفوا مع اهل غزة".

واضاف هنية "الحصار سوف يكسر ان وصلت هذه القافلة الى غزة..ان وصلت القافلة فسيكون ذلك نصرا لغزة ومن في القافلة".

ومن جانبه، دعا طلب الصانع النائب العربي في الكنيست، إسرائيل إلى السماح للسفن الدولية بالوصول إلى قطاع غزة. ولجأ الصانع إلى نبرة متشددة معرِّفاً قطاع غزة بمعسكر تجميع للعصر الحديث متهماً إسرائيل بارتكاب جرائم حرب وتجويع الفلسطينيين في القطاع ومنع تقديم المساعدات الإنسانية للأطفال والمرضى والمعاقين منهم. ورأى الصانع وجوب تدخل المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن في القضية.

وبحسب بعض الأنباء فإن منظمي رحلة السفن المسماة ب (أسطول الحرية) قرروا تقسيم الرحلة حيث تتوجه خمس سفن غداً إلى غزة فيما ستتوجه السفن الثلاث المتبقية إلى القطاع أواسط الأسبوع المقبل.

وقالت متحدثة باسم منظمي القافلة ان القرار النهائي بشان بدء التحرك سيتخذ في وقت لاحق اليوم. ويعود هذا التاجيل الى سعي منظمي القافلة لاقناع السلطات القبرصية بالسماح لمجموعة تضم حوالي 25 نشيطا بارزا بينهم العديد من النواب الاوروبيين بالوصول الى قافلة السفن عن طريق الجزء التركي من الجزيرة.

وكانت السلطات القبرصية قد رفضت السماح لهم بالقيام بذلك عبر الشطر اليوناني. وذكر ان عددا من النواب الاوروبيين قد غادروا قبرص بسبب شعورهم بالاحباط ازاء هذه التاخيرات. وسبق ان قال المنظمون ان السفن ستصل الى قطاع غزة اليوم.

وافادت وكالة انباء اسوشيتد برس ان عدد السفن المشاركة في القافلة قد انخفض فعلا من 8 الى 5 سفن. واعربت الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وفرنسا اخيرا عن معارضتها للحصار الذي تفرضه اسرائيل على غزة منذ تولي حركة حماس السلطة في القطاع في حزيران/يونيو 2007.

ويمنع الحصار دخول مواد البناء ما حال دون اعادة اعمار القطاع بعد الحرب المدمرة التي شنتها اسرائيل على غزة في 27 كانون الاول/ديسمبر 2008 واستمرت 22 يوما. وتمكن نشطاء مناصرون للفلسطينيين من الوصول الى غزة خمس مرات، فيما فشلوا في الوصول الى القطاع ثلاث مرات منذ اول رحلة قاموا بها في اب/اغسطس 2008. وانطلقت جميع تلك الرحلات من قبرص.

وحتى الان كانت المساعدات رمزية، الا ان المنظمين قالوا ان مجموعة السفن الحالية محملة بنحو عشرة الاف طن من المساعدات من بينها منازل جاهزة واقلام رصاص.
 



» تاريخ النشر: 2010-05-30
» تاريخ الحفظ: 2024-03-28
» شبكة الشفاء الاسلامية
.:: https://www.ashefaa.com ::.