العيد يوم الجمعة بمعظم الدول العربية

العيد يوم الجمعة بمعظم الدول العربية



الدول اختلفت في إثبات هلال شوال بين الرؤية والحسابات الفلكية

أعلنت كل من السعودية وقطر والإمارات والكويت واليمن وسوريا ولبنان والأردن والسودان وديوان الوقف السني في العراق أن يوم الخميس هو المتمم لشهر رمضان المبارك وأن يوم الجمعة هو عيد الفطر. وكان المركز الليبي لعلوم الفضاء والاستشعار والمجلس الأوروبي للإفتاء قد أعلنا أن يوم الخميس هو عيد الفطر.

وقال مصدر رسمي سعودي إنه ثبت شرعًا بشهادة عدد من الشهود الثقات المعروفين لدى مجلس القضاء الأعلى عدم رؤية هلال شهر رمضان المبارك لعام 1431هـ، بعد مغرب هذا اليوم الأربعاء الموافق 8 سبتمبر/أيلول، وبهذا يكون يوم الخميس هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الجمعة هو غرة شوال ويوم عيد الفطر المبارك.

وقال الدكتور حسن باصرة رئيس قسم الفلك بجامعة الملك عبد العزيز في جدة إن القمر غرب الأربعاء 29 رمضان قبل غروب الشمس في كل أرجاء المملكة وكان تحت الأفق بثلاث درجات لحظة غروب الشمس بمكة المكرمة، وعليه فلا حاجة لترائي هلال شوال هذه الليلة، لغروبه قبل الشمس بحوالي 10 دقائق.

وفي الدوحة أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال في دولة قطر أن عيد الفطر يصادف يوم الجمعة. وفي أبوظبي أعلنت وكالة أنباء الإمارات أن الخميس هو اليوم المتمم لشهر رمضان. وكذلك أعلنت كل من صنعاء ودار الفتوى في بيروت وفي الأردن والوقف السني في العراق، في حين دعا مكتب المرجع الشيعي علي السيستاني إلى مراقبة هلال العيد الخميس.

وكانت مصر قد أعلنت قبل أيام أن يوم عيد الفطر المبارك غرة شهر شوال سيوافق الجمعة العاشر من شهر سبتمبر/أيلول المقبل فلكيا في مصر ومعظم الدول العربية والإسلامية.

وقال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية صلاح محمود، إن الهلال سيغرب قبل غروب شمس الأربعاء بمدد متباينة في العواصم العربية والإسلامية بما لا يمكن من رؤيته وبذلك يكون يوم الخميس التاسع من سبتمبر/أيلول الحالي، هو المتمم لشهر رمضان.

وسبق أن أعلن المركز الليبي لعلوم الفضاء والاستشعار عن أن يوم الخميس سيكون يوم عيد الفطر لهذا العام، فلكيا.

وكان مكتب المرجع الشيعي اللبناني الراحل محمد حسين فضل الله قد قال منذ أيام إن يوم الخميس هو يوم عيد الفطر، ويعتمد مكتب فضل الله بدوره على الحسابات الفلكية في إعلان بدء شهر رمضان وأول أيام شوال.

كما أعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث أن يوم الخميس هو يوم عيد الفطر، وقال إنه بنى ذلك على "حسابات فلكية دقيقة"، وذكر في بيان له –تلقت الجزيرة نت نسخة منه- أن "الحسابات الفلكية الدقيقة" أكدت أن الخميس سيكون أول أيام شهر شوال.

المصدر: وكالات

: 2010-09-08
طباعة