فاكهة الشوكولا


ما هي فاكهة السابوتا؟

فاكهة الشكولا شبيهة بالتين الافرنجي من الداخل لكن لها قشرة خضراء سميكة من الخارج. تحوي سائل أسود كثيف شبيه من حيث اللون واللزوجة بالشكولا لذلك سميت بهذا الاسم. يوجد أنواع أخرى من السابوت تعرف باسم السابوت الاصفر والابيض.



تنتشر أشجار الشوكولا دائمة الخضرة في بلدان عديدة أهمها أمريكا، يصل طول شجرتها إلى25 م. يتم قطاف الثمار قاسية و/ أول لينة. في حال قطافها قاسية تحتاج فقط 3-6 أيام حتى تلين. في بعض الحالات تحتاج 10 أيام.

أما طريقة تناول هذا المصدر النباتي من الشوكولا السائلة الطبيعية فيكون بتقطيع الثمرة بعد نضجها من المنتصف، وتناول محتواها اللذيذ بالملعقة والملعقة فقط.

فوائد الشوكولا الطبيعية:

1- تعطي طاقة بمقدار 45 كالوري  لكل 100 غ منها، أي أقل مما يعطيه 100 غ من الشوكولا ( 530 كالوري)، مما يسمح لنا الاستغناء عن مشروبات الطاقة أو السناكس التي تسبب فقط زيادة وزن وضرر للصحة.

2- تمنح هذه الفاكهة لعشاق الشوكولا مصدر ممتاز للحاجة اليومية من فيتامين سي، لاسيما اذا كانوا من غير المحبين للفواكه الحامضية كالبرتقال، أو ممن يعانون من قرحة معدية. كلنا ندرك أهمية مضاد الأكسدة هذا في الدفاع عن أجسامنا والحفاظ على نضارة وصحة البشرة والأوعية الدموية. الأمر الذي يجعلها من مضادات الشيخوخة.

3- غنى السابوتا بفيتامين أ، تجعلها من مقويات المناعة الطبيعية والرؤية.

4- تساهم هذه الفاكهة في بناء العضلات نظرا لمحتواها العالي من البوتاسيوم، كما تساعد بذلك في الحفاظ على صحة القلب والحماية من ارتفاع ضغط الدم. كما تحافظ على صحة الكلى.

5- غنية بالكالسيوم والفوسفور الضروريان لبناء العظام و التوازن الهرموني.

6- تساعد في عملية الهضم والتخلص من الإمساك بسبب احتواءها على الألياف.
7- مكون غذائي يمكن إضافته الى الكاتويات، الايس كريم.

ختاما، هذه الفاكهة تمكننا من الاستمتاع بمذاق الشوكولا الرائع الطبيعي دون القلق حول السعرات الحرارية أو زيادة الوزن والحصول على فوائد طبية عديدة.

بقلم : د. فرح يوسف
ايميل : [email protected]
موبايل : 00963946116593


: 2019-08-01
طباعة