ما هو سبب نزول الدم اثناء الجماع ؟

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية » أسئلة وأجوبة طبية

طباعة حفظ

ما هو سبب نزول الدم اثناء الجماع ؟

Article Image

نزول دم أثناء الجماع

السؤال

السلام عليكم.

أنا أعاني من نزول دم أثناء الجماع، فما سبب ذلك؟ على الرغم من أني ذهبت للطبيبة، وقالت لي: بأني أعاني من قرحة، وأعطتني أدوية، وراجعتها، وقالت لي: بأن القرحة تحسنت عن طريق الأدوية، ولكنني ما زلت أرى الدم أثناء الجماع فما سبب ذلك؟ وما أعراض سرطان عنق الرحم والقرحة؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ hoj حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن أي دم ينزل بعد حدوث العلاقة الزوجية مهما كان شكله أو كميته يجب التعامل معه بحذر، ويجب أولا نفي احتمال وجود أي خلايا غير طبيعية في عنق الرحم، لذلك فإن أول خطوة يجب عملها هي أخذ مسحة خلايا من عنق الرحم تسمى:PAP SMEAR، وهذه المسحة هدفها الكشف عن وجود أي خلايا ورمية، حتى في مراحلها المبكرة جدا، وكذلك يجب أخذ عينة للزراعة للكشف عن أي التهاب كامن، فإن تم عمل مسحة الخلايا، وكانت النتيجة طبيعية وتبين عدم وجود التهابات، وعدم وجود قرحة، فهنا يكون السبب في أغلب الحالات هو أن البشرة التي تبطن قناة عنق الرحم قد نمت وخرجت إلى ظاهر العنق، ولأن هذه البشرة هي رقيقة جدا، وتتألف من طبقة واحدة من الخلايا، فإنها لا تتحمل الرض الذي يحدث مع الجماع، فيحدث منها نزف بكل سهولة.

هذه الحالة - أي نمو البشرة المبطنة لعنق الرحم للخارج - هي حالة سليمة، ويمكن رؤيتها بالفحص بالمنظار في العيادة، وهي قد تحدث بدون سبب، ولكن حدوثها يكثر في الحمل أو عند من تتناول حبوب منع الحمل، وحتى قد تحدث عند البلوغ، أو قبل سن انقطاع الدورة، وفي أغلب الحالات تزول من تلقاء نفسها، لذلك لا داع لعلاجها فلا ضرر منها وهي لا تتحول إلى سرطان، ولكن إن أصبحت مزعجة، وازداد نزول الدم منها، فيمكن عمل كي لها لإزالتها، رغم أنها ليست قرحة حقيقة، لكن الأدوية أو التحاميل لا تؤثر عليها.

نسأل الله عز وجل أن يمن عليك بثوب الصحة والعافية دائما.

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


8 + 4 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك google_ashefaa

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع