« فوائد قشر الرمان »







تظهر المركبات الفينولية نشاطًا مضادًا للميكروبات والأكسدة يُعرف الرمان بفوائده الصحية الرائعة ، والتي تتراوح من خفض ضغط الدم إلى تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان . ومع ذلك ، لاحظ الباحثون أنه لا يُعرف الكثير عندما يتعلق الأمر بالفوائد التي يقدمها قشر الرمان - على وجه الخصوص ، قدرته على علاج الالتهابات البكتيرية.

لفهم الخصائص المضادة للبكتيريا لقشر الرمان بشكل أفضل ، اختبر الباحثون آثاره على نموذج فأر لالتهاب القولون المعدي. قبل إصابة الفئران بـ Citrobacter rodentium ، وهي بكتيريا تحاكي عن كثب تأثير  عدوى الإشريكية القولونية لدى البشر ، عالجها الباحثون إما بمستخلص قشر الرمان أو الماء.

بعد ما يقرب من أسبوعين من إصابة الفئران ، وجد الباحثون أن أولئك الذين عولجوا بمستخلص قشر الرمان كان لديهم انخفاض في الوزن والوفيات المرتبطة بالعدوى مقارنة بالمجموعة الضابطة. بالإضافة إلى ذلك ، كان الاستعمار البكتيري في الطحال والضرر المرتبط بالعدوى في القولون أقل بشكل ملحوظ في الفئران التي عولجت بمستخلص قشر الرمان مقارنة بالمجموعة الضابطة.

بناءً على هذه النتائج ، خلص الباحثون إلى أن مستخلص قشر الرمان قد يقلل من شدة العدوى البكتيرية في الفئران المصابة بـ  C. rodentium .

في دراسة منفصلة ، نظر الباحثون الأتراك أيضًا في الفوائد الصحية لقشر الرمان ، ولا سيما خصائصه المضادة للأكسدة والميكروبات. استخدم التقرير ، الذي نُشر في  مجلة Carpathian Journal of Food Science and Technology ، مستخلص قشر الرمان ضد مسببات الأمراض مثل  الإشريكية القولونية . المكورات العنقودية الذهبية ، وهي بكتيريا مرتبطة بشكل شائع بالعدوى المكتسبة من المجتمع المحلي والمستشفيات ؛ و  S. mutans ، السبب الرئيسي لتسوس الأسنان .

أظهر التحليل الكيميائي لقشر الرمان وجود العديد من المركبات الفينولية ، بما في ذلك البنكالين وحمض الغاليك وحمض الإيلاجيك والكيرسيتين. أفاد الفريق أيضًا أن مستخلص قشر الرمان يُظهر نشاطًا قويًا مضادًا للأكسدة.

الفوائد الصحية الأخرى للرمان
تسلط النتائج التي قدمتها الدراسات الضوء على سبب اعتبار الرمان من بين أكثر الفواكه صحة على وجه الأرض. فيما يلي بعض الفوائد الصحية التي يمكنك الحصول عليها من تناول الرمان :

يساعد على تحسين أداء التمرين.  
الرمان مليء بالنترات الغذائية ، والتي ثبت أنها تساعد في أداء التمارين الرياضية. وجدت دراسة صغيرة أيضًا أن تناول مكملات الرمان قبل التمرين يؤدي إلى تحسين تدفق الدم وتقليل التعب وتحسين كفاءة التمرين.

يساعد على تقوية الذاكرة. 
كانت الأبحاث المبكرة حول قدرة الرمان على تحسين الذاكرة إيجابية. في تجربة صغيرة ، أبلغ المشاركون الذين يعانون من شكاوى ذاكرة خفيفة مرتبطة بالعمر عن تحسن في المهام اللفظية والبصرية بعد شرب عصير الرمان بانتظام. تظهر الدراسات المجراة أيضًا أن عصير الرمان له فوائد معرفية.

 يساعد على منع الالتهاب. 
في حين أن الالتهاب هو جزء من استجابة الجسم الطبيعية لمسببات الأمراض وتلف الخلايا ، تظهر الدراسات أن الالتهاب المزمن مرتبط بأمراض مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2 ومرض الزهايمر والسرطان. يمكن أن يساعد شرب عصير الرمان في تقليل الالتهاب: كشفت دراسة استمرت 12 أسبوعًا شملت مرضى السكر أن شرب عصير الرمان يوميًا أدى إلى انخفاض علامات الالتهاب.

يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. 
وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن شرب عصير الرمان قد يقلل من ارتفاع ضغط الدم ويحسن ضغط الدم. في غضون ذلك ، وجدت دراسة سابقة أن عصير الرمان يمكن أن يحسن تدفق الدم إلى القلب لدى مرضى القلب التاجي.

تمتلئ قشور العديد من الفاكهة بالعناصر الغذائية والمركبات المفيدة مثل لحمها وبذورها. لمعرفة المزيد عن الفواكه الفائقة الأخرى مثل الرمان  .

المصادر تشمل:

أخبار العلوم
Healthline.com
Web.A.EBSCOHost.com
PubMed.NCBI.NLM.NIH.gov
MDPI.com
BBCGoodFood.com



» تاريخ النشر: 2021-10-11
» تاريخ الحفظ: 2024-03-28
» شبكة الشفاء الاسلامية
.:: https://www.ashefaa.com ::.