ماذا تعرف عن خرافات الزار وارتكاب الأوزار >> مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين  🌾  معانى كلمات ومصطلحات في علوم الرقية والشعوذة >> اسئلة وأجوبة حول الرقية الشرعية  🌾  القرآن الكريم مترجم الى اللغة الأيغورية >> ترجمات القرآن الصوتية Mp3  🌾  ترجمة معاني القرآن الى اللغة الجاخنكية المندينكية (Mandinka) >> ترجمات القرآن الصوتية Mp3  🌾  ترجمة معاني القرآن الى اللغة الأورومية (Oromo) >> ترجمات القرآن الصوتية Mp3  🌾  جدول أجزاء القرآن الكريم الثلاثون >> المكتبة الإسلامية   🌾  ترجمة معاني القرآن الكريم الصوتية الى اللغة الانجليزية >> ترجمات القرآن الصوتية Mp3  🌾  القرآن الكريم برواية حفص للشيخ ماهر المعيقلي >> الشيخ ماهر المعيقلي  🌾  القرآن الكريم كاملاً الشيخ مشاري العفاسي سهولة الاستماع >> القرآن كاملاً بصوت مشاري العفاسي بجودة عالية  🌾  تحميل القرآن الكريم بصوت مشاري العفاسي كامل Mp3 >> القرآن كاملاً بصوت مشاري العفاسي بجودة عالية  🌾 

هل كل من يصيبك بالعين يحسدك ؟

  محيط البوك سؤال الفتوى

<?php echo get_the_title(); ?>
  طباعة  
هل كل من يصيبك بالعين يحسدك ؟
 
 

 المشاهدات : 276  |  تاريخ النشر : 2024-04-01

 

نعم كل عائن حاسد وليس كل حاسد عائن

علاج العين والحسد والسحر


 
  سؤال الفتوى       
 

هل كل من يصيبني بالعين ممكن تصل تلك الاصابة الى درجة الحسد كذالك ؟

 
  الإجابة      

هل كل من يصيبك بالعين يحسدك ؟

ليس كل وصَّاف عائناً، لكن الوصف الذي قد يضر ويؤثر في النفوس والأبدان وغيرها هو الوصف الصادر من نفس خبيثة وقلب حسود حقود،

ولهذا قالوا: كل عائن حاسد، وليس كل حاسد عائناً؛ فالحسد أعم من العين والنظرة، ولهذا أمرنا بالاستعاذة من شر حاسد إذا حسد لأنها شاملة ومتضمنة للاستعاذة من العين.

قال العلامة ابن القيم رحمه الله:

وتأثير الحاسد في أذى المحسود أمر لا ينكره إلا من هو خارج عن حقيقة الإنسانية، وهو أصل الإصابة بالعين .

فإن النفس الخبيثة الحاسدة تتكيف بكيفية خبيثة، وتقابل المحسود، فتأثر بتلك الخاصية .

وأشبه الأشياء بهذا الأفعى، فإن السم كامن فيها بالقوة، فإذا قابلت عدوها انبعث منها قوة غضبية، وتكيفت نفسُها بكيفية خبيثة مؤذية، فمنها ما تشتد كيفيتتها، وتقوى حتى تؤثر في إسقاط الجنين، ومنها ما يؤثر في طمس البصر .

كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الأبتر وذي الطُّفَيَّتين من الحيات:

"إنهما يلتمسان البصر، ويسقطان الحَبَل"، ومنها ما تؤثر في الإنسان كيفيتها بمجرد الرؤية، من غير اتصال به، لشدة خبث تلك النفس وكيفيتها الخبيثة المؤثرة.

إلى أن قال:

فكل عائن حاسد، وليس كل حاسد عائناً، فلما كان الحاسد أعم من العائن، كانت الاستعاذة منه استعاذة من العائن، وهي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين، تصيبه تارة وتخطئه تارة).

العين عينان

1. عين إنسية.

2. وعين جنية، وهي التي يعبَّر عنها بالنظرة.

ولهذا أمرنا بالتعوذ من شياطين الإنس والجن.

والدليل على العين الجنية ما صحَّ عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة، فقال: "استرقوا لها، فإن بها النظرة".

قال ابن القيم: (قال الحسين بن مسعود الفراء: وقوله "سفعة" أي نظرة، يعني من الجن، يقول بها عين أصابتها من نظر الجن، أنفذ من أسنة الرِّماح).32

صنفا العائن

العائنون صنفان:

1. عائن بإرادته.

2. وعائن بطبعه من غير إرادة، وهذا أخسّ وأردأ من الصنف الأول، وهو الذي يمكن أن يعين نفسه، أوولده، أوأهله، أوماله، من غير إرادة منه، نتيجة لما غرز في قلبه من الحسد.


أخوكم : أبو آيه
شبكة الشفاء للرقية الشرعية

 

 المصدر : اسئلة وأجوبة حول الرقية الشرعية  


          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  


  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


5 + 2 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

سؤال الفتوى السابق
المواد المتشابهة سؤال الفتوى التالي
  صورة البلوك جديد الاناشيد الاسلامية

  صورة البلوك جديد القرآن الكريم

  صورة البلوك الأربعين النووية Mp3

  حديث إنك ما دعوتي

 الحديث الثاني والاربعون

  لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا

 الحديث الحادي والاربعون

  كن في الدنيا كأنك غريب

 الحديث الأربعون

  رفع عن أمتي الخطأ

 الحديث التاسع والثلاثون

  من عادى لي وليا

 الحديث الثامن والثلاثون

  إن الله كتب الحسنات والسيئات

 الحديث السابع والثلاثون

  من نفس عن مؤمن كربة

 الحديث السادس والثلاثون

  وكونوا عباد الله إخوانا

 الحديث الخامس والثلاثون

  من رأى منكم منكرا

 الحديث الرابع والثلاثون

  البينة على المدعي

 الحديث الثالث والثلاثون

جميـع الحقـوق محفـوظـة © 2024
 شبكة الشفاء الإسلامية