متى تصلى صلاة الاستخارة

  محيط البوك المادة

القسم الاسلامي علوم القرآن والحديث والفقه
  متى تصلى صلاة الاستخارة     
 

الكاتب : الشيخ أبو آيه    

 
 

 الزوار : 66 |  الإضافة : 2024-04-30

 

علوم القرآن والحديث والفقه


 

أن دعاء الاستخارة هو دعاء يدعو فيه الإنسان ربه أن ييسِّرَ له الخير ويصرف عنه الشرَّ، وليس من شرطها أن يرى بعدها رؤيا يقال له فيها افعل ولا تفعل، بل من علامتها التيسير

 


صلاة الاستخارة سنة ، وهي صلة بين العبد وربه ، يلجأ فيها المسلم يدعوا ربه في امر يحتار فيه ، أن ييسِّرَ له الخير ويصرف عنه الشرَّ، مثل زواج او سفر او شراء او بيع الى آخره .. والدعاء بصلاة الاستخارة يكون بعد السلام كما جاء بذلك الحديث الشريف.


كيف تكون صلاة الاستخارة

أن يصلي الانسان ركعتين مثل بقية الصلاة النافلة، يقرأ في كل ركعةٍ فاتحة الكتاب وما تيسر من القرآن، ثم يرفع يديه بعد السلام ويدعو بالدعاء الوارد في ذلك، وهو:

اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويُسميه بعينه من زواجٍ أو سفرٍ أو غيرهما) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به - رواه الإمام البخاري في "صحيحه".

وللمرأة الحائض أو لمن لم يجد لديه الوقت للقيام بصلاة الاستخارة فيكفي الوضوء والدعاء بدعاء الاستخارة صلاة الاستخارة من غير صلاة .

دعاء الاستخارة
قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن .


ما يقرأ في صلاة الاستخارة

يجوز للمصلي قراءة ما يشاء من القرآن الكريم في صلاة الاستخارة، ويستحب له أن يقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة: قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ، وفي الثانية: قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ ، مع احضار القلب وتسليم امرك لله والإتيان بهما في صلاة يراد منها إخلاص الرغبة وصدق التفويض وإظهار العجز لله عز وجل .

وممكن للعبد ان يدعوا بدعاء الاستخارة في الركعة الثانية عند سجوده الأخير , فأقرب ان يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء .

واستحسن بعض العلماء أن يزيد في صلاة الاستخارة على القراءة بعد الفاتحة قولَه تعالى: وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ورَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ? [القصص: 68-69] في الركعة الأولى،

وفي الركعة الثانية قولَه تعالى: وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا [الأحزاب: 36].


كيفية معرفة نتيجة الاستخاره

أن دعاء الاستخارة هو دعاء يدعو فيه الإنسان ربه أن ييسِّرَ له الخير ويصرف عنه الشرَّ، وليس من شرطها أن يرى بعدها رؤيا يقال له فيها افعل ولا تفعل، بل من علامتها التيسير؛ وانشراع الصدر ، ورغبة في الإقبال على الأمر او تركه ، فإذا أقدم الإنسان على ما استخار فيه ربه، فوجده مُيَسَّرًا، ووجد أبوابه مفتوحة له فهذا من تيسير الله ، وإن كان غير ذلك، ورأى فيه عُسْرًا، فإنه ينصرف عنه فهذا ما قدره الله واراده .

وقت صلاة الاستخارة

ممكن ان تصلى الاستخارة في اي وقت وليس لها وقت مخصوص، فمتى اراد المسلم الاقدام الى اي عمل توجه الى الله بالصلاة وسأله حاجته ، وتجدر الإشارة إلى أن الاستخارة تكون في الأمور المباحة والمندوبة المستحبة لا الامور المكروهة او المحرمة الو التي فيها معصية .


شبكة الشفاء الاسلامية



 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


4 + 8 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المادة السابق
المواد المتشابهة المادة التالي
  صورة البلوك ملتقى الشفاء الاسلامي
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق