الدكتور عبد الكريم نجيب => دليل الأطباء (حرف النون) ۞ الدكتور محمد النوام => دليل الأطباء (حرف النون) ۞ الدكتور حسين عبد القادر نصار => دليل الأطباء (حرف النون) ۞ الدكتور حسين نعمة => دليل الأطباء (حرف النون) ۞ الدكتور حسين نصار => دليل الأطباء (حرف النون) ۞ ارقام هواتف مستشفيات صيدا => المواقع الطبية ۞ الدكتور احمد الجردلي => دليل الأطباء (حرف الجيم) ۞ الدكتور حسن القطب => دليل الأطباء (حرف القاف) ۞ الدكتور رامي نصر => دليل الأطباء (حرف النون) ۞ الدكتور جميل قعقور => دليل الأطباء (حرف القاف) ۞

بذور الكينوا

   المادة

  طباعة  
بذور الكينوا

   الكاتب : الدكتورة فرح يوسف

 

 الزوار : 3953   الإضافة : 2019-08-02

 

 

 تعرف على فوائد حبوب الكينوا

اشتهرت حضارة الانديز، تشيلي والبيرو حاليا، (3000 سنة ق.م) باستخدام نبات الكينوا على نطاق واسع. وفي حاضرنا هذا، عادت بذور هذا النبات للدخول في النظام الغذائي اليومي لشعوب كثيرة من بلدان العالم. هيا بنا نتعرف على فوائد هذه النبتة الصحية والغذائية.


بذور الكينوا - Quinoa seeds

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية عام 2013 هو عام الكينوا العالمي. كما أن وكالة الفضاء NASA صرحت بأن هذا النبات قابل للزراعة في الفضاء الخارجي!!!

يتواجد نبات الكينوا على شكل أشجار طويلة في المناطق الخطرة كالصحراء نظرا لقدرته الكبيرة على تحمل الجفاف والطقس البارد. يمكن إضافة أوراق هذا النبات الى السلطات. أما البذور فتقطف بعدما تتساقط جميع أوراق هذا النبات. ثم تجفف جيدا وتزال قشرتها الخارجية يدويا أو باستخدام تقنيات صناعية.

يجدر الانتباه الى أن الجزء المستخدم هو البذور، وهي ليست من أنواع الحبوب ( cereal) كالقمح والشوفان. مما يجعلها pseudo cereal. و وفقا لجامعة هارفارد، تتواجد هذه اليذور بالوان مختلفة كالاسود، الابيض، الاحمر والاصفر.


فوائد الكينوا الغذائية والطبية:

1. الكينوا تحوي البروتين بنسب قليلة لكن هذه الكمية تحوي على تسعة أحماض أمينية من أصل الحموض الأمينية العشرة الضرورية لجسم الانسان ( أي الا يستطيع جسم

الإنسان اصطناعها بنفسه) مما يجعلها من النباتات النادرة كاملة البروتين الهام في تركيب العضلات والأنزيمات.

2. تعتبر الكينوا مصدر للطاقة، فكل كوب منها ( 185غ) يعطي 222 كالوري.

3. كما أنها غنية بمضادات الأكسدة الفلافونوئيدية ( كالكيرسيتين) مما يجعلها مفيدة في حماية القلب والأوعية الدموية من الجلطات وارتفاع الكوليسترول وتقي من ارتفاع سكر الدم لذلك ينصح بها لدى مرضى ارتفاع الشحوم ومرضى الداء السكري.

4. خلو الكينوا من الغلوتين يجعلها من الأغذية الممتازة لمرضى عدم تحمل الغلوتين ( مرضى الداء الزلاقي) حيث يمكنهم إضافتها الى أغذيتهم دون خوف أو قلق كبديل عن حبوب القمح مثلا.

5. تساهم الكينوا في خفض الوزن لأنها قاطعة للشهية وتزيد الاستقلاب بسبب محتواها من البروتين.

6. كما أنها غنية بالألياف، الفيتامينات والمعادن أهمها المنغنيز، الحديد والمغنيزيوم.


محاذير الاستخدام:

محتواها العالي من الاكزالات (oxalate) يستدعي الحذر عند إعطاءها لمرضى الحصى الكلوية.
يمكن استخدام الكينوا باعداد أطباق شهية منها كالسلطات او المعجنات.

مما سبق، ننصح باستخدام الكينوا واعتمادها في اطعمتنا بشكل يومي لأنها تعوض الجسم بعناصر كثيرة وتحميه من أمراض عديدة.


بقلم : د. فرح يوسف
ايميل : [email protected]
موبايل : 00963946116593



 
          مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
9 + 4 = أدخل الناتج
  بحث الشفاء بواسطة جوجل

 

  معلومات عامة

  اعلان

  اذاعات البث المباشر

  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  الاطباق

  القائمة البريدية