استئصال جنين ميت في بطن رضيعة مصرية

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المعلومات العامة » مقالات منوعة

طباعة حفظ

استئصال جنين ميت في بطن رضيعة مصرية

Article Image

في جراحة هي الأولى من نوعها في مصر



أستاذ جراحة الأطفال في كلية طب جامعة الإسكندرية وقائد الطاقم الطبي الدكتور صابر وهيب أوضح "أن الطفلة ندا (4 أشهر) نقلت على المستشفى بشكوى بسيطة من آلام عادية في البطن , لكن بعد فحصها تبين أن حجم بطنها كبير ولا يلائم سنها".


وبعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة اكتشف المعالجون وجود ورم داخل البطن , فقال الدكتور وهيب : "قررنا التعامل مع الحالة باعتبارها ورما ونقلت الصغيرة إلى غرفة العمليات لإجراء عملية استئصال الورم إلا أننا فوجئنا بوجود جنين يبلغ حوالي 4 أشهر بتجويف بطن الطفلة ويتغذى على شريان من شرايينها".


واوضح الدكتور وهيب إلى "أنه تمت معرفة عمر الجنين المستأصل من وجود عدد من الأعضاء فبعضها مكتمل والآخر غير مكتمل حيث وجدنا الأنف والعينين وجمجمة غير مكتملة والمخ غير مكتمل النمو وعمودا فقريا طوله 20 سنتيمترا وأصابع وأظافر".


وأكد وهيب أنه بعد مراجعة النشرات العلمية على مستوى العالم في مجال جراحة الأطفال تبين أن هذه الحالة هي الأولى في مصر والثالثة على مستوى الشرق الأوسط ورقم 85 عالميا خلال الفترة الحالي.


لافتا إلى أن هذه الحالة النادرة سعيدة الحظ لأن النشرات العلمية أكدت أن الحالات السابقة كان يتم اكتشافها في سن متأخرة قد تصل إلى 7 أو 8 أعوام على الأقل أما حالة ندا فتم اكتشافها مبكرا جدا.


وأوضح وهيب "أن الجنين المتطفل تم استئصاله من خلال عملية جراحية استغرقت نحو الساعة مشيرا إلى أن الطفلة ندا بصحة جيدة وتتلقى الرضاعة الطبيعية من والدتها منبها إلى أنها سوف تخضع للفحوصات الطبية الدورية اللازمة.

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 4 تعليق

امال على

2009-12-13

سبحان الله العظيم الحمد لله الذى عفانا اللهم انك رحيم فارحمنا وعفو فاعفو عنا اللهم ارحم امه الاسلام اللهم ااااااااااامين

ahmadfoad1

2009-07-06

لا الله إلاالله لايفوق قدرة الله فى خلقة شىء إذ قال للشىء كن فيكون فسبحان الله العظيم

تامر زكريا

2009-07-06

سبحان الله يا رب الناس تتعظ من القدره الله سبحانه

rouka

2009-07-04

sob7ana lah

[ 1 ]
  محيط البوك إضافة تعليق


6 + 9 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع