ما هي اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية ؟ => مقالات طبية وعلمية ۞ انشودة لبنان ينتفض => اناشيد الثورة اللبنانية ۞ هل الحقن الزيتية فعالة في علاج التهاب المفاصل ؟ => مقالات طبية وعلمية ۞ انشودة اعطوني فرصة => اناشيد الثورة اللبنانية ۞ انشودة ثورة وطن - جينا نطالب بالحرية => اناشيد الثورة اللبنانية ۞ انشودة قاوم برصاص => البوم حماس 32 ۞ انشودة زمن البشاير => البوم حماس 32 ۞ انشودة انا حربجي => البوم حماس 32 ۞ انشودة حماس 32 => البوم حماس 32 ۞ زيت جوز الهند.. بين الفوائد والاضرار .. => العلاج بالأعشاب والنباتات ۞

زيت جوز الهند.. بين الفوائد والاضرار ..

   المادة

  طباعة  
زيت جوز الهند.. بين الفوائد والاضرار ..

 الكاتب : موقع الشفاء للطب البديل

 

 الزوار : 682   الإضافة : 2020-01-02

 

 فوائد واضرار زيت جوز الهند

 
جوز الهند أو كما يعرف أيضاً باسم النّارجيل يدخل في العديد من الصّناعات الغذائيّة والتّجميليّة،  بالإضافة إلى تحضير الخلطات العلاجيّة للشّعر والبشرة، وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائيّة المفيدة للجسم، كالأحماض الدّهنيّة، والفيتامينات، والأملاح المعدنيّة وغيرها .

- إليك أهم هذه الفوائد المذهلة:

1- فوائد زيت جوز الهند العضوي للشعر
لزيت جوز الهند العديد من الفوائد الهامة للشعر بشكل خاص، وهذه أهمها:

منع تهيش الشعر، والمساعدة على تسهيل تسريحه والحفاظ على مظهره وذلك عبر فرك الشعر بمسحة منه.

مكافحة قشرة الشعر، فعند تسخين القليل من زيت جوز الهند وفرك فروة الرأس به وتركه لمدة 30 دقيقة، فإن هذا يساعد على تعقيم فروة الرأس وتقليل القشرة.

توفير ترطيب عميق للشعر، إذ يتميز زيت جوز الهند بقدرته على اختراق الشعرة كما يمنع فقدان الشعر بروتيناته.

إضفاء لمعة محببة على الشعر، وذلك عند تدليك أطراف الشعر بكمية صغيرة جداً من زيت جوز الهند العضوي.

2- فوائد زيت جوز الهند العضوي للوجه
لزيت جوز الهند العديد من الفوائد المذهلة والمحببة عند استخدامه لبشرة الوجه، وهذه أهمها:

إزالة مكياج الوجه والعيون، وذلك ببساطة عبر مسح مكياج العيون بقطنة مبللة بالقليل من الزيت، فهذا الزيت قوي بما فيه الكفاية لتفكيك المكياج، كما يساعد على ترطيب البشرة في مكان المكياج.

ترطيب البشرة في منطقة أسفل العيون ومهما كان سبب الجفاف.
تقشير وترطيب الشفاه، وذلك عبر فرك الشفاه أولاً بمزيج مصنوع من السكر البني والعسل وزيت جوز الهند قبل النوم وغسل الشفاه، ثم وضع القليل من زيت جوز الهند على الشفاه بعد تقشيرها.

غسل الوجه وترطيب البشرة، وذلك عبر مسح الوجه وتدليكه جيداً بزيت جوز الهند العضوي، ثم غسل الوجه بعد ذلك بغسول الوجه المعتاد.

الحماية من أشعة الشمس الضارة، إذ يعمل زيت جوز الهند كواقي شمس طبيعي.

3- فوائد زيت جوز الهند العضوي لبشرة الجسم
عندما يتعلق الأمر ببشرة الجسم فإن لزيت جوز الهند العضوي العديد من الفوائد المذهلة والهامة، وهذه أهمها:

زيت تدليك رائع، يساعد على استرخاء عضلات الجسم.
ترطيب بشرة اليدين، وتخفيف أي حكة أو جفاف فيهما.

مكافحة جفاف الجلد المحيط بالأظافر وحمايته من الجفاف من الأصل.

بديل لكريم حلاقة الجسم، إذ يمكن استخدام زيت جوز الهند عند حلاقة شعر الجسم، فهو مكافح للبكتيريا ويخفف تهيج البشرة.

مقشر طبيعي للجسم يساعد على التخلص من الجلد الميت، ويمكن صناعة هذا المقشر عبر مزج زيت جوز الهند مع السكر البني والملح مع أحد الزيوت الأساسية.

المساعدة على التخلص من علامات تشقق وتمدد البشرة.
ثانياً: فوائد زيت جوز الهند العضوي الصحية

لزيت جوز الهند العضوي العديد من الفوائد الصحية للجسم، وهذه أهمها:

1- علاج ومكافحة أمراض البشرة
من فوائد زيت جوز الهند العضوي أنه يساعد على علاج مشاكل البشرة المختلفة، وخاصة المشاكل التالية: الأكزيما، الصدفية، التهاب الجلد التماسي.

لمكافحة الصدفية بالإمكان وضع القليل من زيت جوز الهند في ماء الاستحمام والجلوس فيه لفترة، أما لمكافحة الأكزيما فمن الممكن دهن القليل من زيت جوز الهند موضعياً على أماكن تهيج البشرة.

2- تسريع شفاء الجروح والحروق
يساعد استعمال زيت جوز الهند العضوي على تسريع التئام الجروح وعلى تخفيف الألم الناجم عن الحروق المختلفة، ولكن يفضل استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام الزيوت على الحروق بشكل عام.

3- مزلق جنسي طبيعي
يعتبر زيت جوز الهند العضوي والنقي وغير المعالج أحد المزلقات الجنسية الطبيعية، والتي من النادر جداً أن يعاني أي أحد من حساسية تجاهها.

ولكن يجب الحذر وعدم استعمال زيت جوز الهند مع الواقي الذكري أو الأنثوي، إذ أنه يقلل من فعالية الواقي في منع الحمل.

4- تحسين صحة الفم والأسنان
أظهرت العديد من الدراسات أن الغرغرة (المضمضة) بزيت جوز الهند العضوي يساعد على تخليص الفم من البكتيريا ومسببات تراكم البلاك المختلفة، كما يساعد على خفض فرص الإصابة بالتهاب اللثة.

5- مكافحة نوبات الصرع
بدأت بعض الدراسات الصغيرة تظهر مؤخراً أن من فوائد زيت جوز الهند العضوي المحتملة قدرته على مكافحة التشنجات والنوبات المصاحبة لمرض الصرع، خاصة في بعض الحالات التي لا تنفع معها الأدوية.

6- مكافحة الخرف والزهايمر
أظهرت بعض الدراسات أن استعمال زيت جوز الهند العضوي بانتظام يساعد على تحسين التركيز والإدراك، وبالتالي تحسين الذاكرة والحماية من أمراض الذاكرة المختلفة، مثل الزهايمر والخرف.

7- فوائد أخرى
من فوائد زيت جوز الهند العضوي المحتملة كذلك ما يلي:

الحفاظ على صحة القلب وجهاز الدوران وخفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم.

تحفيز خسارة الوزن الزائد وحرق الدهون في الجسم.

الحفاظ على صحة الكبد والكلى والبنكرياس.
السيطرة على مرض السكري، ومنع زيادة مستويات سكر الدم عن الحد الطبيعي.
دعم وتقوية جهاز المناعة.
تزويد الجسم بدفعة من الطاقة.

- أما عن التحذيرات والأضرار ..

يثير زيت جوز الهند ضجة لا تنتهي، فالتحذيرات من الإفراط في استخدامه تقابلها إعلانات ترغب الناس به حتى بات لغزا يحير الجميع.

ويستخلص زيت جوز الهند من ثمار جوز الهند الغنية بالزيت، وتستخدم أجزاؤه في خبز المعجنات وصنع الأطعمة.

وزيت جوز الهند غني بالسعرات الحرارية، ولكن يجب الحذر حياله لأن له أضرارا، ولا سيما أنه يرفع نسب الكوليسترول الضار بالدم والشرايين.


ويجب الانتباه عند تناول زيت جوز الهند، لأن دهونه المشبعة يمكن أن ترفع كمية البروتين الدهني مرتفع الكثافة "الكوليسترول الجيد" (أتش دي أل) وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة "الكوليسترول السيئ" (أل دي أل)، وذلك بعد مراجعة 21 دراسة نشرت في دورية "نيوتريشن ريفيوز".

ولذا فإنه في حين يمكن لزيت جوز الهند أن يرفع الكوليسترول المفيد للقلب (أتش دي أل) إلا أنه يضخ في الوقت نفسه كوليسترول (أل دي أل) غير الجيد والمرتبط بخطر الإصابة بمرض القلب، حسبما ذكر موقع "إيفري داي هيلث".

وتقول خبيرة الطب التكاملي وصحة المرأة تيراونا لوج إن علينا عدم نسيان أنه إذا كان المرء يتناول زيت جوز الهند فإنه يجب أن يكون ذلك ضمن كثير من الزيوت في النظام الغذائي، ولا يجوز الاعتماد عليه بشكل تام.


وتضيف أنه لا توجد حاجة لإضافته إلى كل شيء، حيث إنه يحتوي على 117 سعرة حرارية لكل ملعقة طعام، وهو نفس المقدار تقريبا للزيوت الأخرى.

بالمقابل، عند وضع جوز الهند على الجلد يضفي لمعانا، وتقول لوج "أنا متيمة باستخدامه خارجيا، فزيت جوز الهند رائع عندما يتعلق بالحكة أو الالتهاب أو خطر الإصابة بعدوى بكتيرية".


 
          مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
6 + 8 = أدخل الناتج
   روابط ذات صلة

المادة السابق
المواد المتشابهة المادة التالي
  اعلانات جوجل

  إبحث في شبكة الشفاء

  بحث الشفاء بواسطة جوجل

  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  قوقل

  الاطباق

  القائمة البريدية