طريقة عمل ميلك شيك اللوتس => المشروبات الساخنة وحلو الضيافة ۞ اقراص الكنافة بالكريمة => خلطات الفواكه والحلوايات ۞ تفسير حلم الاغتسال بالماء والسدر => الشيخ أبوالبراء الاحمدي ۞ فوائد ثمر النبق (السدر) => أنواع وفوائد الأعشاب ۞ فوائد السدر وطرق الاستخدام => أنواع وفوائد الأعشاب ۞ طريقة عمل مناقيش جبنة على الصاج => اطباق المعجنات والخبز ۞ ألوان للسان الستة .. ماذا تعني؟ => مقالات طبية وعلمية ۞ تعرف على اشد لسعات الحشرات .. وكيفية التعامل معها ؟ => معلومات عامة ۞ وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي اثناء محاكمته => أخبار عربية ودولية ۞ آخر كلمات مرسي: لدي أسرار وأتعرض للقتل المتعمد => أخبار عربية ودولية ۞

حكم من جامع زوجته في نهار رمضان عدة مرات جاهلاً بالحكم

   المادة

  طباعة  
حكم من جامع زوجته في نهار رمضان عدة مرات جاهلاً بالحكم

 الكاتب : الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

 

 الزوار : 15244  |  الإضافة : 2009-08-05

 

  وهو أنك جامعت زوجتك في نهار رمضان وأنت صائم عدة مرات ، ثم سمعت بعد ذلك أنه لا يجوز في حال الصوم ، ورغبتك في الفتوى كان معلوماً .

 

 

  

سؤال الفتوى

من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم ... وفقه الله لكل خير آمين [1]. سلامٌ عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
فقد وصل كتابكم وصلكم الله بهداه ، وما تضمنه من السؤال عما وقع منك في حال الجهل ، وهو أنك جامعت زوجتك في نهار رمضان وأنت صائم عدة مرات ، ثم سمعت بعد ذلك أنه لا يجوز في حال الصوم ، ورغبتك في الفتوى كان معلوماً .
الجواب: من فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
ج: لاشك أن الله سبحانه قد حرم على عباده في نهار رمضان الأكل والشرب والجماع وكل ما يفطر الصائم ، وأوجب على من جامع في نهار رمضان وهو مكلف صحيح مقيم غير مريض ولا مسافر الكفارة ، وهو عتق رقبة ، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ، فإن لم يجد فإطعام ستين مسكيناً لكل مسكين نصف صاع من قوت البلد ، أما من جامع في نهار رمضان وهو ممن يجب عليه الصيام ، لكونه بالغاً صحيحاً مقيماً جهلاً منه كمثل ما وقع منك ، فقد اختلف أهل العلم في شأنه ، فقال بعضهم : عليه الكفارة ؛ لأنه مفرط في عدم السؤال والتفقه في الدين ، وقال آخرون من أهل العلم : لا كفارة عليه من أجل الجهل ، وبذلك تعلم أن الأحوط لك هو الكفارة ، من أجل تفريطك وعدم سؤالك عما يحرم عليك قبل أن تفعل ما فعلت ، وإذا كنت لا تستطيع العتق والصيام كفاك إطعام ستين مسكيناً عن كل يوم جامعت فيه ، فإن كنت جامعت في يومين فكفارتان ، وإن كنت جامعت في ثلاثة فثلاث كفارات ، وهكذا كل جماع في يوم عنه كفارة ، أما الجماعات المتعددة في يوم واحد فيكفي عنها كفارة واحدة ، هذا هو الأحوط لك والأحسن ، حرصاً على براءة الذمة ، وخروجاً من خلاف أهل العلم ، وجبراً لصيامك ، وإذا لم تحفظ عدد الأيام التي جامعت فيها ، فاعمل بالأحوط وهو الأخذ بالزائد ، فإذا شككت هل هي ثلاثة أيام أو أربعة فاجعلها أربعة وهكذا ، ولكن لا يتأكد عليك إلا الشيء الذي تجزم به ، وفقنا الله وإياك لما فيه رضاه ، وبراءة الذمة . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


 
          مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

   إضافة تعليق


3 + 4 =

/300
   روابط ذات صلة

المادة السابق
المواد المتشابهة المادة التالي
   جديد المواد
  إبحث في شبكة الشفاء

  بحث الشفاء بواسطة جوجل

  اعلان موقع المرسال
  اعلان موقع طيوف
  قوقل

  المتواجدون الآن

انت الزائر :88223631
[يتصفح الموقع حالياً [ 382
الاعضاء :0الزوار :382
تفاصيل المتواجدون
  القائمة البريدية