الشاي الاخضر

  محيط البوك المادة

  الصفحة الرئيسية » الأعشاب والنباتات

طباعة حفظ

الشاي الاخضر

Article Image

 

الشاي الأخضر



وبالتالي يقاوم حدوث الجلطات، وذلك حسب ما أكدته خبيرة الأعشاب الصينية، يويو دينغ.

يبدو أن سمعة الشاي الأخضر الصيني شاعت في شتى أرجاء العالم في السنوات الأخيرة لما له من فوائد عديدة على صحة الإنسان.


وأضافت دينغ أن للشاي الأخضر فوائد اخرى عديدة، منها تقليل فرصة حدوث الأزمات القلبية، ‏أو جلطات المخ، كما يخفّض من قابلية الإصابة بالسرطان، ويزيد من ‏كفاءة الجهاز المناعي، ويساعد على الهضم، ويقاوم حدوث تسوس الأسنان والتهابات ‏الجيوب واللثة.


‏ ‏وبينت دينغ أن الشاي يقي من التهاب المفاصل والروماتيزم ويساعد على تخفيف الوزن، والوقاية من الأمراض الخبيثة والشيخوخة المبكرة.‏ ‏


وأكدت أنه من المهم جدا تناول الفرد الشاي الأخضر لفترات طويلة لأنه يوقف ‏عملية نمو الأوعية الدموية المغذية للأورام، مشيرة إلى أنه بإمكان أن يشربه الفرد ‏العادي من أربع إلى خمس مرات في اليوم.


الشاي الأخضر يحمي الجلد من الآثار الضارة لأشعة الشمس

أظهرت دراسة طبية أجراها باحثون في قسم العلوم الجلدية, بجامعة كيس ويسترن ريفيرز في كليفلاند، في الولايات المتحدة الأميركية, أن الشاي الأخضر قد يحمي الجلد من الأضرار المتلفة التي تسببها أشعة الشمس.



وأوضح الباحثون أن الإفراط في التعرّض للشمس يتلف المادة الوراثية ( دي إن إيه) في خلايا الجلد ويزيد خطر الإصابة بسرطان الجلد من خلال تكوين المادة المحفزة التي تعرف باسم "سايكلوبيوتان بيريميدين" وإنتاج الشوارد الحرة التي تسبب تلفا تأكسديا تراكميا, مشيرين إلى أن الوقت بين التكوّن التأكسدي والتلف المرئي على شكل شيخوخة مبكرة أو سرطان جلد يستغرق عدة سنوات.


وقال الباحثون إن الشاي الأخضر يحتوي على مركبات (بوليفينول), وهي مواد قوية مضادة للأكسدة تقدم حماية ضوئية وكيماوية, بحيث تمنع تأثير الأشعة فوق البنفسجية المؤذية.


وأظهرت الأبحاث أن الشاي الأخضر فعال في جميع مراحل السرطان بدءا من التكوّن وانتهاء بالتكاثر والتقدم والانتشار.


واكتشف الباحثون في الدراسات الحيوانية, أن إطعام مركبات البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر للفئران المزال شعرها وتعرّضت لأشعة الشمس, سبّب نموا أقل للورم وقلل تكوّن النواتج التأكسدية وحافظ على جلد طبيعي سليم.


وقال الباحثون إن استخدام هذه المركبات على سطح الجلد يمنع أيضا الأورام السرطانية والآفات غير الخبيثة, مثل (بابيللوما), من التطور إلى سرطان خلايا الصبغة الجلدية.


ووجد الباحثون في دراساتهم على البشر, أن معالجة الجلد بمركبات البوليفينول من الشاي الأخضر, قبل التعرّض للأشعة فوق البنفسجية, يمنع الحروق ويثبط خلايا (ماكروسايتس), التي تعتبر المصدر الرئيسي للعوامل المؤكسدة وتشكل المواد المسرطنة.

ووجد الباحثون في دراسة أخرى شارك فيها 400 مريض مصاب بسرطان الخلايا الصبغية في الجلد, أن الأشخاص الذين شربوا الشاي الساخن قل خطر إصابتهم بسرطان الجلد بحوالي الثلثين, أما شرب الشاي المثلج فلا يبدو أنه قلل هذا الخطر.



وخلص الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة (فسيولوجيا الجلد التطبيقية), إلى أن استخدام مستحضرات العناية بالجلد المدعمة بعوامل مضادة مثل الشاي الأخضر, قد تمثل إستراتيجية فعالة لتقليل التلف الضوئي الناتج عن أشعة الشمس فوق البنفسجية.


وقد استطاع العلماء من تحديد وجود مادة كيميائية مضادة للأكسدة في الشاي الأخضر ظهر في السابق أن لها تأثير مضاد لأمراض مزمنة أخرى.

وقد أشارت الأبحاث إلى إن شرب الشاي الأخضر مرتبط بالتقليل من خطر بعض الأمراض مثل سرطانات الثدي والبنكرياس والقولون والمريء والرئة، لدى الإنسان.



ويحتوي الشاي على مادة البوليفينول المضادة للتأكسد التي أظهرت أبحاث أخرى أنها قد تقي من أمراض القلب.


كما أشارت دراسات سابقة اجريت على حيوانات مختبرية إلى أن مستخلص الشاي الأخضر قد تكون له منافع في الوقاية من مرض باركنسون، دون توضيح الآلية التي يجري فيها ذلك.


لكن علماء في الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب حققوا تقدما في تصور الآلية التي تعمل بموجبها مادة البوليفينول في الحماية من مرض باركنسون.


ويمتاز مرض باركنسون بفقدان خلايا الدماغ المنتجة لمادة الدوبامين التي تتحكم بالحركة.


وقد وجد الباحثون في كلية بايلور الطبية في هيوستن أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي تساعد على مكافحة العناصر المشعة التي تلحق أضرارا بالدماغ مسببة مرض باركنسون وعلى العموم تشير الدراسات الطبية الحديثة مؤخرا ان للشاي الأخضر فوائد عظيمة للحفاظ على الصحة .

1- الشاي الأخضر يساعد في تقليل مستويات البروتين الشحمي ldlوالذي يعرف بالكولسترول السيئ فيقي من الاصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين .


2- غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض.


3- و أن أحد أقوى هذه المركبات ما يعرف اختصارا بالرموز EGCG الذي يساعد في الوقاية من اشعاعات الشمس وأنواع متعددة من الأورام السرطانية .


4- كما يحمي أيضا عند وضعه على الجلد من التقرحات والبثور وانقسام الخلايا غير الطبيعي الذي يظهر بسبب أشعة الشمس المؤذية .


5- انه يصبغ الاسنان ولكنه يحميها من التسوس لأنه يحتوي على الفلورايد .ويحافظ على اللثة ويقاوم البكتريا الضارة علاوة على انه يقاوم رائحة النفس الكريهة .


6- يحسن وظائف الكلى ويقاوم الفشل الكلوي كما يحميك من الإصابة بالقرحة وينظم حركة الأمعاء .


7- يقاوم ارتفاع السكر ويساعد على انقاص الوزن إذا شرب بعد الوجبات .


8- يحمي المخ من الجلطات وينشط الذاكرة والتركيز والإدراك .


 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


2 + 1 =

/300
القرآن كاملاً بالزعفران لعلاج السحر والمس والعين

بمناسبة شهر رمضان المبارك 

مع كل نسختين من القرآن بالزعفران

نسخة مجاناً  >>>  أطلبه الآن

  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع