سلس البول اسبابه وطرق علاجه

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية

طباعة حفظ

سلس البول اسبابه وطرق علاجه

Article Image

البراز وسلس البول



وأوضح الباحثون أن سلس الغائط هو تسرب لا إرادي لمحتوى الأمعاء من البراز. ويزداد خطر الإصابة بهذه الحالة مع التقدم في السن, واتباع أنماط الحياة الجلوسية وانخفاض القدرات الذهنية أو الإصابة بأمراض معينة, مشيرين إلى أن استخدام الألياف الغذائية كعلاج فعال وآمن إذ لا يسبب آثارا تقدمية. كما أنه غير مكلف لا سيما لكبار السن الذين يعيشون على ميزانيات مالية محدودة.



ووجد الباحثون بعد متابعة 42 شخصا مصابين بنوبات أسبوعية من سلس الغائط تناولوا سبع غرامات يوميا من خلاصة بسيليم أو 25 غراماً يوميا من خلاصة العلكة العربية " اللبان الذكر ، الصمغ العربي" أو دواء عاديا لمدة شهر, مخلوطة بعصير الفاكهة مع وجبتي الصباح والمساء ومراقبة حركات الأمعاء لديهم, أن الذين تناولوا مكملات الألياف من بسيليم والعلكة العربية شهدوا انخفاضا ملحوظا في شدة الحالة, مقارنة مع من تعاطوا الدواء العادي, كما كان تحمل المرضى لهذه المكملات أفضل.



وأوضح خبراء التغذية أن الألياف الغذائية هي مكونات الطعام التي لا تتحطم في المعدة أو الأمعاء وبالتالي لا يمكن للجسم امتصاصها, وهي تحسن أوضاع الأمعاء ولها آثار إيجابية على صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.



وأظهرت الدراسات أن تناول 7 - 10 غرامات يوميا من بسيليم قد يساعد في تخفيف حالات الإمساك, فيما اقترحت دراسات أخرى أن هذه المكملات تساعد في تقليل مستويات السكر في الدم عند مرضى السكري.



وأشار العلماء إلى أن استهلاك كميات كافية من الألياف يمنع الإصابة بالقرحات الهضمية ومرض الانسداد في القولون, كما يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول السيئ (LDL), مؤكدين ضرورة شرب الكثير من الماء عند تناول الألياف لمنع التصاقها بالأمعاء.



سلس البراز عند الأطفال.. انعكاسات اجتماعية تعيق الحياة الزوجية مستقبلا



د. ياسين فايز العليط


سلس البراز :

هو عدم السيطرة على اخراج البراز من الشرج وفقد التحكم هذا زماني أو مكاني ويجب توفر عدة نقاط هامة في الإنسان حتى يكون التحكم بالبراز كاملا وصحيحاً ومنها:


1- وجود فتحة الشرج بالمكان الطبيعي بدقة.
2- وجود عضلات المعصرة حول الشرج الطبيعة بالشكل والوظيفة.
3- وجود مركز أعصاب طبيعية حتى القولون وحول الشرج.
4- وجود مركز عصبي سليم لاستقبال الاحساس والسيطرة.
5- تناسق عمل جميع ما ذكر أعلاه.



الأسباب :

أما أهم الاسباب التي تؤدي إلى عدم التحكم بالبراز فهي:


1- الامساك المزمن: وهو يؤدي إلى تخزين البراز في القولون والمستقيم وتوسع تدريجي بالقولون والذي يخرج يومياً في البراز القاسي المتجمع في المستقيم ويخرج البراز دون شعور المريض أو بدون سيطرة وهذا هو السلس البرازي بالاضافة (الفائض في البراز يمر) وعلاج هذا الضعف يكون بعلاج سبب الامساك.


2- التشوهات الخلقية الشرجية: مثل وجود فتحة الشرج الهاجرة للامام أو الناسور الشرجي العجاني حيث توجد فتحة الشرج في غير مكانها الطبيعي وهذا يؤدي أيضاً إلى امساك والتهابات موضعية وتؤدي إلى اعاقة الجماع لاحقاً عند الزواج ويجب علاج هذه الحالة واعادة الشرج جراحياً إلى مكانه الطبيعي.


3- عواقب العمليات أو الرضوض الجراحية على منطقة الشرج: حيث يضعف عمل العضلات المعصرة للشرج ويحدث تسرب للبراز وقد يكون هذا التسرب اثناء الجهد ويدعى السلس الجهدي وبعض هذه الحالات تتحسن مع الوقت تلقائياً أو يلزم اجراء عمل جراحي خاص لاعادة العضلات المعصرة للشرج إلى مكان مناسب حول الشرج ليستطيع القيام بآلية الاغلاق الصحيح عند الجهد..


4- ضمور أو عدم نمو العضلات المعصرة حول الشرج : أو ضمور الاعصاب حول الشرج فلا تمر الاشارة العصبية في الشرج إلى المركز العصبي بشكل كامل وتكون ضعيفة أو غائبة فلا تؤدي التنبيه المطلوب للشد والضغط العضلي حول الشرج لاغلاقه فيحدث درجة من الشلل العضلي ويوجد نوع من التصوير الشعاعي البسيط يعطي فكرة جيدة جداً عن درجة التحكم البرازي عند الاطفال حتى وان كان عمر الطفل اياما فقط ولم يصل بعد لمرحلة التحكم بالبراز وهي سهلة ودقيقة.


5- اضطراب الاعصاب ضمن القولون والمستقيم أو غيابها : وهذا يؤدي إلى الامساك عادة ويجب العلاج واستئصال الجزء المصاب من القولون وانزال الجزء الطبيعي من القولون إلى المكان الطبيعي للشرج.


6- ايضاً يوجد اجزاء في المستقيم تساعد على التميز بين الغاز والمواد البرازية بالمستقيم حتى قبل خروجها وعند ضعف الاحساس بهذه الالتهابات العصبية يضعف أو يحدث الخطأ بالتميز ويصاب الإنسان بالسلس البرازي اللاتميزي.


7- السلس البرازي النفسي: ويحدث عدم التحكم والتبرز اللاارادي عند وجود اضطراب نفسي لدى الطفل ويشفى هذا النوع بعلاج الحالة النفسية وبالتدريب والتعليم والاهتمام الكافي من قبل الأم بالطفل.




طرق العلاج :

يجب اولا كشف سبب السلس بواسطة الفحص الطبي الواعي الدقيق مع الاستعانة بالفحوصات الشعاعية والمخبرية المجهرية أو التصوير الشعاعي الملون اثناء عملية التبرز وقياس الضغط ضمن الشرج بجهاز خاص، ثم بعد تحديد السبب يختار الطبيب نوعية العلاج الملائمة والتي تتراوح بين:


1- النصح بنظام غذائي خاص غني بالالياف السيلولوزية الطبيعية ونظام خاص لافراغ القولون يومياً وبنفس الوقت. حيث ان القولون واعصابه تماثل عمل منبه الساعة فعلياً وحسب الاعتياد بالافراغ اليومي الكامل وبوقت معين يصل المريض إلى التخلص من الامساك (افراغ يومي كامل منتظم بنفس الوقت للقولون) والنتائج جيدة إلى جيدة جداً حسب درجة التطبيق الصحيح لهذه النصائح.


2-اجراء التعديل الجراحي والعمليات الخاصة باصلاح مكان فتحة الشرج أو حجم القولون والمستقيم أو تصحيح الخلل في الاعصاب باستئصال الجزء الخالي من الاعصاب.


3- اجراء نقل جراحي وزرع لرؤوس العضلات والعضلات من الفخذ إلى المنطقة حول الشرج لتقوية العضلة العاصرة الشرجية الاصلية الضعيفة أو الغائبة.


4- واحدث الطرق على الاطلاق هي طريقة مطورة لزرع جهاز بلاستيكي (معصرة صناعية) دائري حول الشرج يماثل بعمله العضلة العاصرة ويتم التحكم به والسيطرة على الشرج آلياً أو يدوياً وهو يغلق الشرج ويمنع خروج البراز إذا كان الكيس البلاستيكي منتفخاً وعندما يكون هذا الجهاز بدون ضغط يخرج البراز. وهو خاص لبعض الحالات المستطبة في سلس البراز.


وأخيراً تبقى الحمية كثيرة الألياف النباتية الطبيعية الكثيرة الماء مع الاخراج المنتظم بنفس الوقت يومياً هي الاهم في الحفاظ على آلية تفريغ الفضلات من القولون والتخلص من الامساك وتخزين البراز في القولون.

* استشاري جراحة الأطفال وحديثي الولادة في مجمع الرياض الطبي - باحث في جراحة الأطفال والجنين في جامعة لوفن - بلجيكا


سلس البول


الاخ ابو فيصل يقول عنده مشكلة خروج قطرات من البول بعد التبول ويرغب معرفة فيما إذا كان يوجد علاج بالاعشاب أو الاغذية؟

- الاخ ابو فيصل لم تذكر فيما إذا كان التبول لديك طبيعي أي يخرج باندفاع كما هو العادة أم انه يخرج ببطء ومتقطع فاذا كان كذلك فإن التقطير امر يتبع عدم خروج البول بشكله الطبيعي وعليك في مثل هذه الحالة مراجعة اخصائي في امراض البروستاتا لمعرفة فيما إذا كانت البروستاتا متضخمة من عدمه، وإذا وجدت لديك البروستاتا فيوجد علاج عشبي مقنن ومسجل لدى وزارة الصحة يسمى سو بالمتيو وهو يباع في محلاتGNC وفي بعض الصيدليات، اما إذا كان التقطير يحدث بعد خروج البول بالشكل الطبيعي فيمكن استخدام مغلي اوراق الجرجير بمعدل نصف حزمة جرجير منقاة من النباتات الاخرى ثم تغلى مع ملء كوب ماء لمدة دقيقة واحدة ثم يغطى ويترك ليبرد لمدة عشر دقائق ثم يشرب الكوب بكامل محتوياته بعد وجبات الغداء والعشاء.




الأخ إبراهيم الشريف يقول هل الكمون مع اللبان الذكر ينفع لحرقان البول وإذا كانت الإجابة بنعم فكيف يتم ذلك وإذا لا ينفع ذلك فما الذي يفيد لذلك؟

- الأخ إبراهيم لم توضح كم عمرك وهل حرقان البول ناتج عن عدم خروج البول بطريقة الدفع المعتادة أم أن هناك بطءاً في خروج البول ويصاحب ذلك تقطير مع حرقان. هل كشفت عن البروستاتا وخاصة إذا كنت فوق الخمسين سنة لأنه ربما يكون لديك التهاب أو عدوى في البروستاتا وهي التي سببت لك الحرقان، يجب معرفة السبب أما فيما يتعلق بالكمون ولبان الذكر فليس هناك خطر أو ضرر من استعمالهما والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة من كل منهما وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك مغطاة لمدة 20دقيقة ثم يصف ويشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء، ويمكن عمل لبخة من مسحوق الكمون مع الماء (عجينة) ثم توضع على منطقة العانة وتربط بقماش وتترك لمدة ثلاث ساعات مرة واحدة في اليوم. وانصحك بمراجعة استشاري مسالك بولية.



أبو وائل يسأل عن علاج سلس البول بالاعشاب؟


-أبو وائل لا يوجد هناك مادة من الأدوية العشبية تعالج تماماً سلس البول وإنما هناك ما يخفف حدة سلس البول وأفضل شيء لذلك هو القرنفل (العويدي) حيث تؤكل 4حبات قرنفل صباحاً وأربع حبات مساءً وهذا يساعد كثيراً.



البوكو علاج لالتهاب المثانة ومشاكل المجاري البولية

أوراق البوكو Buchu
نبات شجيري يصل ارتفاعه الى حوالي مترين ليس لها سيقان كبيرة وانما تتكون من اغصان مغطاة باوراق كثيفة جلدية القوام منقطة بغدد زيتية واضحة، لها ازهار حمراء ارجوانية. يعرف النبات علميا باسم Barosma Betulina من الفصيلة السذابية.


الموطن الاصل لنبات البوكو:

الموطن الأصلي للنبات جنوب افريقيا حيث تزرع على نطاق واسع على سفوح التلال كما زرعت حاليا في بعض المناطق بامريكا الجنوبية. والنبات لا يزرع من البذور وانما تزرع عن طريق الفسائل حيث تزرع الفسائل في نهاية الصيف. ويتطلب النبات مناخاً مشمساً.

الجزء المستخدم من النبات اوراقه فقط والتي تجنى عندما يزهر النبات في فصل الصيف.

المحتويات الكيميائية للأوراق: تحتوي الاوراق على زيت طيار بنسبة ما بين , 15- ,25% واهم مركبات الزيت بوليجون (Pulegone) ومنثون (Menthone) ودايوزفينول (Diosphenol) ومركبات كبريتية وفلافونيدات واهم مركباتها دايوزمين (Diosmon) وروتين (Rutin) بالاضافة الى مواد هلامية.

توجد انواع اخرى من هذا النبات تحتوي على نفس المركبات الكيميائية ولها نفس التأثير الدوائي وهي.

Barosma Serratifolia, Barosma Crenulata


ماذا قال الطب القديم عن البوكو؟
- تعتبر اوراق البوكو علاجاً جنوب افريقي مشهوراً وتستخدم علي نطاق واسع حيث تستخدم كمنبه ومدر للبول وتقوم باخراج حصوات الكلى، كما استخدم لحل مشاكل الهضم. وقد حظيت اوراق البوكو بمنزلة كبيرة في الطب الغربي حيث استخدموها كمدر بولي ومطهر للمجاري البولية. واستخدموها بوجه خاص لعلاج التهاب المثانة وغيره من مشاكل المجاري البولية. واوراق البوكو ذات طعم ورائحة مميزة. ونظرا لاحتواء الأوراق علي زيت طيار فإنها تستخدم كطاردة للارياح وتفريج النفخة في البطن. وقد استوردت بريطانيا نبات البوكو لاول مرة سنة 1790م واصبحت دواء رسميا في سنة 1821م حيث ادرجت في دستور الادوية البريطاني كأحد الأدوية الفعالة في علاج المثانة والتهابات الأحليل والتهابات الكلى ونزلة المثانة.


وماذا قال الطب الحديث عن أوراق البوكو؟
- ان الاستعمالات لاوراق نبات البوكو في الوقت الحاضر هي الاستعمالات لنفس الامراض البولية التي كانت تستخدم في الماضي وقد ثبت فعاليتها في علاج التهاب المثانة الحاد وخاصة اذا مزجت مع بعض النباتات الاخرى مثل شعر الذرة والعرعر الشائع. واذا اخذ هذا العلاج بانتظام فانه يقضي على المرض دون عودة.
وقد ثبت ان نقيع البوكو او صبغة الأوراق جيدة لعلاج التهاب الاحليل وبالاخص عندما يكون لهما علاقة بمشكلة المبيضات Candida مثل السلاق المهبلي Vaginal Thrush وتعتبر اوراق البوكو منبهة للرحم وعليه يجب استخدامها من قبل النساء الحوامل.


ما هي الجرعات اليومية؟
- الجرعات اليومية تتراوح ما بين 1جرام إلى 2جرام من الخلاصة السائلة بمعدل ثلاث مرات في اليوم ويمكن القول أن 1جرام على ملء كوب ماء مغلي هي الجرعة المفضلة بمعدل ثلاث مرات في اليوم.
كما ان اوراق البوكو تستخدم علي هيئة قطرات في المعالجة المثلية (Homeopathic Dose ) حيث يستخدم 5قطرات او قرص واحد او 10محببات كل 30الى 60دقيقة وهذا في الحالات الحادة اما في الحالات المزمنة فيؤخذ ما بين مرة واحدة الى ثلاث مرات في اليوم ويجب ملاحظة بقاء أوراق البوكو او مستحضراتها بعيدا عن الضوء وعن الرطوبة وفي درجة برودة لا تزيد عن 20درجة وفي وعاء محكم الغلق.
تعتبر اوراق البوكو من الأدوية العشبية المسجلة في دستور الأدوية العشبية البريطاني 1996م.



حصر البول

من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الكرفس والهليون والبقدونس والشمار، وهي مدرة للبول وتحفز عمل الكليتين لانتاج المزيد من البول، وتساعد في الحفاظ على توازن مادتي الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد في الجسم. وينصح الاخصائيون بشرب 6 الى 8 أكواب ماء نقي يومياً لحصول الجسم على كفايته من السوائل وذلك لحمايته من الجفاف.

ويجب الابتعاد عن الأطعمة المصنعة، فهي عادة تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، كذلك يجب الابتعاد عن الكافايين ومنتجات الألبان، فكل هذه المواد يمكن أن تساهم في زيادة احتباس السوائل في الجسم.

يمكن الاستعانة بنبات الهندباء البرية حيث أنها غنية بالبوتاسيوم، ويمكن شربها مغلية أو كبسولات محتوية على مستخلصها. كذلك فيتامين B6 مفيد جداً في هذه الحالة.

هذه المقالة منقوله عن موقع طبيب الآن

ويعتبر مغلي الشمار علاج سريع. ويمكن اضافة نبتة الهندباء البرية أيضاً الى السلطة فطعمها رائع، بجانب فائدتها في معالجة ومقاومة مرض احتباس السوائل في الجسم.

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 1 تعليق

احمد خليفة

2023-01-30

والدي عمره 75 سنة ولديه تبول لا إرادي يومياً ويحس في اجنابه ولا يريد ان يذهب إلى طبيب..هل الخبيزة تعالج الحالة ؟

[ 1 ]
  محيط البوك إضافة تعليق


4 + 5 =

/300
القرآن كاملاً بالزعفران لعلاج السحر والمس والعين

بمناسبة شهر رمضان المبارك 

مع كل نسختين من القرآن بالزعفران

نسخة مجاناً  >>>  أطلبه الآن

  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع