ما هي علامات العقم عند المرأة قبل الزواج؟

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية

طباعة حفظ

ما هي علامات العقم عند المرأة قبل الزواج؟

Article Image

إليك بعض العلامات التي قد تشير إلى مشاكل في الخصوبة:

علامات العقم قبل الزواج في الوقت الذي يستعد فيه الزوجان للزواج وبناء حياة مشتركة، تظهر بعض القضايا الصحية التي يجب أخذها بعين الاعتبار، ومن بينها مستويات الخصوبة والعلامات التي قد تشير إلى وجود مشاكل في الخصوبة قبل الزواج. في هذا المقال، سنلقي نظرة على علامات العقم التي يمكن أن تظهر لدى المرأة قبل الزواج وكيفية التعامل معها.


الجزء الأول: علامات العقم قبل الزواج في هذا الجزء، سنتناول بعض العلامات التي قد تشير إلى وجود مشاكل في الخصوبة قبل الزواج، من بينها:

- فترات غير منتظمة.
- أسباب غياب الدورة الشهرية.
- الألم / أو الحكة المهبلية.
- أعراض الخلل الهرموني.

الجزء الثاني: بعد الزواج بعد الزواج، تتغير بعض العلامات والمؤشرات التي يجب مراقبتها، مثل:

- كيفية التعرف على العقم بعد الزواج.
- الألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.
- العقم وأعراضه.
- الأسباب الأكثر شيوعًا للعقم لدى الإناث.

الجزء الثالث: التشخيص والعلاج في هذا الجزء، سنتحدث عن الخطوات التي يجب اتخاذها في حال الشك بوجود مشاكل في الخصوبة، ومنها:
- كيفية التشخيص.
- هل يمكن علاج العقم؟
- الخيارات العلاجية المتاحة.

الختام: يتطلب اكتشاف ومعالجة مشاكل العقم تعاوناً وفهماً من الزوجين، بالإضافة إلى الاستعانة بالخبراء الطبيين. إذا كنت أو شريك حياتك تعانيان من علامات العقم، فمن المهم التحدث مع الطبيب للحصول على التقييم اللازم واستشارة العلاج المناسب.


علامات العقم قبل الزواج

أحد أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار هي مستويات الخصوبة، وما إذا كانت تظهر عليك أي علامات للعقم.

إليك بعض العلامات التي قد تشير إلى مشاكل في الخصوبة:

فترات غير منتظمة: يبلغ متوسط مدة الدورة الشهرية عند المرأة حولي 28 يوماً ، ومع ذالك اذا استمرت الدورة من 21 يوماً الى 35 يوماً ، فلا تزال تعتبر طبيعية طالما انها متسقة .
مع عدم انتظام الدورة الشهرية ، لا يمكن التنبؤ بوعدها او متى ستأتي في الدورة الثانية .

يحدث هذا بسبب مشاكل هرمونية مثل قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها، أو فرط برولاكتين الدم، أو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) - وكلها يمكن أن تؤدي إلى العقم.

أسباب غياب الدورة الشهرية: قد يؤدي ضغوط الحياة المؤقتة أو الإفراط في ممارسة الرياضة إلى تخطي موعد الدورة الشهرية في بعض الأحيان . ومع ذلك، إذا لم تأتيك الدورة الشهرية لعدة أشهر، هنا يجب عليك مراجعة طبيبك لأخذ المشورة الطبية.

فترات مؤلمة تواجهك بموعد الدورة الشهرية: قد تكون اسباب آلام الدورة الشهرية التي تعيق نشاطك اليومي من أعراض الأورام الليفية في الرحم أو التهاب بطانة الرحم. في الواقع، يمثل التهاب بطانة الرحم حوالي 20 إلى 40 بالمائة من مشكلات العقم عند النساء.

أعراض الخلل الهرموني: زيادة الوزن المفاجئة، أو تساقط الشعر، أو التعب المستمر، أو الوذمة، أو الصداع، أو إفرازات الحلمة، أو شعر الوجه، أو حب الشباب الشديد، كلها علامات على وجود اضطرابات هرمونية محتملة. هذه الظروف، التي تكون فيها هرمونات الجسم غير متوازنة، تجعل الحمل أكثر صعوبة.

الألم و/أو الحكة المهبلية: قد يعني الألم أو الحكة، خاصة مع الإفرازات ، وجود عدوى مهبلية. إذا تركت دون علاج، فإن العدوى مثل الكلاميديا، والسيلان، والميكوبلازما يمكن أن تؤدي في النهاية إلى العقم.

دراسة : يعاني حوالي 12 إلى 13 بالمائة من الأزواج في الولايات المتحدة من مشاكل العقم. ويقفز هذا الرقم إلى 17 بالمائة في جميع أنحاء العالم. في حين أنه قد يكون من الصعب اكتشاف أعراض العقم بشكل مباشر.


بعد الزواج :


- كيف أعرف إذا كنت أنا أو زوجي مصابين بالعقم؟
يتم تعريف العقم على أنه عدم القدرة على الحمل بعد سنة واحدة من الزواج وممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين المنتظم والغير المحمي .

إذا كان عمرك أنت أو شريكتك أكبر من 35 عامًا، فيجب عليك زيارة أخصائي الخصوبة بعد ستة أشهر. بعد سن الأربعين، نوصي بطلب المساعدة على الفور لأننا نعلم أن الخصوبة تتناقص مع تقدم العمر.

الألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية: يعتبر الألم اثناء ممارسة العلاقة الزوجية بالنسبة للنساء أمرًا طبيعيًا لدرجة أن الكثيرين يعتقدون أنه مجرد جزء من الحياة. ولكنه قد يشير في الواقع إلى حالة كامنة، مثل التهاب بطانة الرحم أو مرض التهاب الحوض اذا استمر لفترات بعد كل لقاء بين الزوجين.

العقم هو أكثر شيوعا مما يعتقده الكثيرون. ويؤثر على واحد من كل ثمانية أزواج من جنسين مختلفين يحاولون الحمل. بشكل عام، يعاني ما بين 12 إلى 15% من الأشخاص من العقم.

- ما هي علامات وأعراض العقم الأخرى عند الإناث؟
بصرف النظر عن صعوبة الحمل، يمكن أن تختلف الأعراض بشكل كبير من شخص لآخر. اعتمادًا على سبب العقم، قد تعاني النساء أحيانًا من آلام في الحوض، أو فترات غزيرة، أو فترات متقطعة، أو نزيف مهبلي غير متوقع. من المهم مناقشة أي أعراض غير عادية مع طبيبك. قد تمثل بعض هذه الأعراض حالات هرمونية أساسية يجب معالجتها حتى لو كنت لا تحاولين الحمل.

- ما هي الأسباب الأكثر شيوعاً للعقم؟
يمكن أن يكون العقم نتيجة للعديد من العوامل المختلفة، حتى عند شخص واحد أو زوجين. تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا مشاكل في الإباضة، أو مشاكل هيكلية في الرحم أو قناة فالوب، أو تشوهات في الحيوانات المنوية.

عند الإناث، غالبًا ما ترتبط الحالات الطبية مثل الأورام الليفية الرحمية، أو التهاب بطانة الرحم، أو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، أو سلائل الرحم، أو تاريخ من التهابات الحوض، بالعقم.

- هل ممكن أن تكون المرأة عقيماً مع وجود الدورة الشهرية؟
نعم. إن وجود الدورة بشكل منتظم للمرأة يمكن التنبؤ بهذا انه مؤشرًا جيدًا لها وأن الإباضة لديها منتظمة.

بمعنى آخر، هذا يعني أنه يتم إطلاق البويضة من المبيضين بشكل منتظم. لكن الإباضة وحدها لا تضمن إمكانية الحمل. في بعض الأحيان يمكن أن تكون هناك مشكلة في جودة البويضة، أو كيفية تخصيب البويضة، أو قدرتها على النقل إلى الرحم، أو كيفية زرعها في الرحم. وقد تكون هناك أيضًا مشكلة في الحيوانات المنوية . إذا كانت لديك دورة شهرية وجماع منتظم ولكنك لم تحملي، فمن المهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول ما إذا كان هناك ما يبرر الإحالة إلى أخصائي الخصوبة .

- ماذا يجب أن أفعل إذا اعتقدت أنني عقيم؟
إذا كنتِ تعتقدي أنك أو شريك حياتك قد تعانون من العقم، فمن المهم الحصول على تقييم مع أخصائي الغدد الصماء التناسلية في أقرب وقت ممكن. عادة، ستتضمن الخطوات الأولى زيارة الطبيب وإجراء اختبارات الدم والتصوير بالموجات فوق الصوتية للحوض وتحليل السائل المنوي.

- هل يمكن علاج العقم؟
في كثير من الحالات، يمكن التغلب على العوامل التي تؤدي إلى العقم ، وممكن أن يكون من خلال علاجات مثل التلقيح داخل الرحم (IUI) أو التخصيب في المختبر (IVF) . يمكن أن يساعدك طبيبك في فهم خيارات بناء الأسرة التي قد تناسبك بشكل أفضل.


 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


6 + 5 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك google_ashefaa

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع