الذكاء الأصطناعي يدخل المجال الطبي

  محيط البوك المقال

المقالات الطبية الجديدة 2024
  الذكاء الأصطناعي يدخل المجال الطبي     
 

الكاتب : أنقرة/ الأناضول    

 
 

 الزوار : 84 |  الإضافة : 2024-06-11

 

الابحاث الطبية الجديدة

 الذكاء الاصطناعي استطاع تشخيص التهابات الأذن الوسطى



عبر تطبيق هاتف مدعوم بالذكاء الاصطناعي في جامعة بيتسبرغ بالولايات المتحدة الأمريكية، وبحسب ما نشرت الدراسة بمجلة "JAMA Pediatrics" الطبية..  تمكن علماء من تشخيص التهاب الأذن الوسطى الحاد بدقة تفوق 90% .


وحسب البحث الذي أجري في جامعة بيتسبرغ بالولايات المتحدة الأمريكية، جمع العلماء 1151 مقطع فيديو لطبلة الأذن لـ 635 طفلا حضروا إلى مستشفى الجامعة بين عامي 2018 و2023 لتطوير تطبيق من شأنه زيادة الدقة في تشخيص حالات التهاب الأذن الوسطى الحاد.

وقام الباحثون بتحميل 921 مقطع فيديو إلى نموذجين مختلفين للذكاء الاصطناعي للكشف عن التهاب الأذن الوسطى الحاد من خلال فحص ميزات مثل شكل طبلة الأذن وموقعها ولونها وشفافيتها.

وتمكن كلا النموذجين من التمييز بين التهابات الأذن، والتهاب الأذن الوسطى الحاد بدقة بلغت 93 بالمئة في حين يتراوح معدل اكتشاف الأطباء لهذه الأمراض بين 30 و84 بالمئة.

وذكر الباحثون أن تطبيق الهاتف المدعوم بالذكاء الاصطناعي الذي تم تطويره حديثا يمكن أن يساعد الأطباء لأنه من الصعب التمييز بين اضطرابات الأذن الأخرى والتهاب الأذن الوسطى الحاد، وهو أحد أكثر التهابات شيوعا لدى الأطفال.

وصرح البروفيسور أليخاندرو هوبرمان، من كلية الطب بجامعة بيتسبرغ، أن التهاب الأذن الوسطى الحاد غالبا ما يتم تشخيصه بشكل خاطئ، مبينا أن "التشخيص الخاطئ يؤدي إلى علاج غير ضروري بالمضادات الحيوية".

وأشار هوبرمان إلى أن التطبيق المطور يساعد في إجراء التشخيص الصحيح وتوجيه العلاج المناسب.

ونشرت نتائج الدراسة في مجلة "JAMA Pediatrics" الطبية.



 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


8 + 7 =

/300
  صورة البلوك جديد الاناشيد الاسلامية