10 فوائد صحية تجعلك تستخدم الأرز البني => الأعشاب والنباتات ۞ كل ما يتعلق بمنظار المثانة - القسطرة مع صور => المقالات الطبية ۞ هل يجوز للمراة الحائظة ان تنوي صيامها عند السحو وتغتسل بعد اذان الفجر => قسم الشيخ ابو البراء الأحمدي ۞ هل يعتبر هذا الشاب شهيداً مع العلم أنه كان له سوابق => قسم الشيخ ابو البراء الأحمدي ۞ ما هو الزنى ؟ => قسم فتاوى وأحكام متفرقة ۞ ما هو الفرق بين شهيد الدنيا و شهيد الآخرة ؟ => قسم الشيخ ابو البراء الأحمدي ۞ لم يتحلل جسمه بعد 15 سنه من دفنه => الفتاوى الشرعية ۞ هل يجوز دفن الأموات فوق بعضهم البعض ؟ => قسم الشيخ ابو البراء الأحمدي ۞ تفسير حلم الليمون في المنام  => الشيخ أبوالبراء الاحمدي ۞ افضل 8 انواع من التوت وفوائدها الصحية => الأعشاب والنباتات ۞

سرطان الثدي

   المقال

  طباعة  
سرطان الثدي

 الكاتب : أبـو آيــه

 

 الزوار : 3621|  الإضافة : 2009-07-26

 

 سرطان الثدي

 
هو أكثر أشكال السرطان شيوعاً بين النساء، وأفضل طرق محاربته هو اكتشافه مبكراً. وهو يصيب أنسجة الثدي والأنسجة المحيطة به وعضلات الصدر التي تصل الثدي بالضلوع، وكذلك العقد الليمفاوية في منطقة ما تحت الذراع.



المسببات :
هناك بعض العوامل التي تتسبب في المرض مثل عمر المرأة عند الحمل لأول مرة، وعدد الأولاد لديها. كذلك الاستعدادات الوراثية لها دخل في الاصابة بسرطان الثدي. والنساء اللاتي لديهم عدة أطفال ويأكلن غذاء قليل الدهون أقل عرضة للاصابة بهذا المرض وإيضاَ مزيل العرق الذي يمنع البشرة من إفراز السموم .

الأعراض :
يتم الكشف عن سرطان الثدي في مراحله المبكرة عن طريق احدى تقنيات الاشعة السينية، كذلك هناك تقنية أخرى تسمى التصوير المقطعي الحاسوبي، ويمكن أيضاً الكشف عنه بواسطة التصوير بالرنين المغنطيسي.

وسائل العلاج :
الجراحة هي الوسيلة الرئيسية لمعالجة سرطانات الثدي، وتتضمن المعالجة الجراجية للأورام بشكلها الرئيسي استئصال الورم واصلاح الثدي، ولكن بالاضافة للورم نفسه فيمكن ازالة الأنسجة المجاورة السليمة ظاهرياً لمنع انتشار المرض، وذلك مثل ازالة الثدي المصاب بالسرطان مع بعض الأعضاء الليمفاوية المجاورة حيث يمكن للخلايا السرطانية أن تنتشر في العقد الليمفاوية في منطقة ما تحت الذراع بسرعة. وهناك ثلاثة عمليات لاستئئصال الثدي هي :

1- عملية استئصال كلي: (وفيها يتم ازالة الثدي والأنسجة المحيطة به والعقد الليمفاوية وعضلات الصدر).

2- عملية استئصال كلي مخففة: (يتم استئصال الثدي والعقد الليمفاوية دون ازالة عضلات الصدر).

3- عملية استئصال جزئي: (ويتم استئصال الورم فقط من الجزء المصاب بالثدي - وهو أقل تشويه – وتعالج بقية الأنسجة بالاشعة).


 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
6 + 2 = أدخل الناتج
  بحث الشفاء بواسطة جوجل

 

  السيرة النبوية وحياة الصحابة

  جديد الاخبار العالمية

  أعلان

  اذاعات البث المباشر
  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  إعلان

  الاطباق

  القائمة البريدية