هل يعتبر هذا الشاب شهيداً مع العلم أنه كان له سوابق => قسم الشيخ ابو البراء الأحمدي ۞ ما هو الزنى ؟ => قسم فتاوى وأحكام متفرقة ۞ ما هو الفرق بين شهيد الدنيا و شهيد الآخرة ؟ => قسم الشيخ ابو البراء الأحمدي ۞ لم يتحلل جسمه بعد 15 سنه من دفنه => الفتاوى الشرعية ۞ هل يجوز دفن الأموات فوق بعضهم البعض ؟ => قسم الشيخ ابو البراء الأحمدي ۞ تفسير حلم الليمون في المنام  => الشيخ أبوالبراء الاحمدي ۞ افضل 8 انواع من التوت وفوائدها الصحية => الأعشاب والنباتات ۞ فوائد نبات الورك روز في علاج السرطان => الأعشاب والنباتات ۞ سبب فرط الحركة والتوحد عند الأطفال => المقالات الطبية ۞ زيت بذور الكشمش الأسود وفوائده الصحية => الأعشاب والنباتات ۞

قطر تخزن الخلايا الجذعية للمواليد

   المقال

  طباعة  
قطر تخزن الخلايا الجذعية للمواليد

 الكاتب : أبـو آيــه

 

 الزوار : 3575|  الإضافة : 2009-12-17

 

 قطر تخزن الخلايا الجذعية للمواليد

 
وقعت مؤسسة حمد الطبية وهي اكبر مؤسسة حكومية صحية في قطر وبنك "فيرجن للصحة" التابع لواحة العلوم والتكنولوجيا المملوكة لمؤسسة قطر مذكرة تفاهم للبدء بتخزين الخلايا الجذعية المستخرجة من الحبل السري للمواليد واتاحتها للمرضى.



وعقب التوقيع على المذكرة الاثنين، قالت الدكتورة حنان الكواري المدير العام لمؤسسة حمد ان "فرق العمل من المؤسسة والبنك ستعمل وفق رؤية موحدة لاطلاق هذه الخدمة الجديدة مع نهاية شهر "كانون الثاني" يناير المقبل فى كل من مستشفى النساء والولادة ومستشفى الخور شمال قطر".

ويتوقع العلماء ان تشكل الخلايا الجذعية مستقبلا الأساس لعلاج امراض مستعصية مثل "الثالاسيميا" و"انيميا الخلايا المنجلية" والامراض والحوادث التي تؤدي الى تلف الخلايا العصبية.

وتؤخذ الخلايا الجذعية من دم الحبل السرى المتبقي فى الحبل السرى والمشيمة للطفل بعد الولادة. وهذا الدم غني بالخلايا الجذعية وهي خلايا غير وظيفية يمكنه ان تتطور الى اي نوع من الخلايا الوظيفية التي تؤلف مختلف اعضاء الجسم البشري.

والمهم في استخراج الخلايا الجذعية من الحبل السري وتخزينها هو ملاءمتها مستقبلا لخلايا الواهب وربما لأفراد اسرته وخصوصا في علاجات السرطان.

وسيتعاون بنك "فيرجن للصحة" مع مستشفى النساء والولادة في مؤسسة حمد لاستخراج الخلايا الجذعية من الحبل السري للمواليد بموافقة الوالدين وحفظها فى البنك.


 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 1 تعليق

حسين الكعبي

2010-02-26

هذا التوجه ليس غريبا على شيوخ قطر في مجال تنمية ورعاية العلوم والى الأمام..

[ 1 ]
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
4 + 2 = أدخل الناتج
  بحث الشفاء بواسطة جوجل

 

  السيرة النبوية وحياة الصحابة

  جديد الاخبار العالمية

  أعلان

  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  إعلان

  الاطباق

  القائمة البريدية