جامعات مصرية تصعد تضييقها على المنتقبات

  محيط البوك الخبر

صفحة المقالات العامة
  جامعات مصرية تصعد تضييقها على المنتقبات     
 

الكاتب : شبكة الشفاء العالمية / قسم الأخبار    

 
 

 الزوار : 6466 |  الإضافة : 2010-01-11

 

مركز المعلومات العامة

 



منعت كلية دار العلوم بجامعة القاهرة 38 طالبة منتقبة من أداء امتحانات الفرقة الأولى بالكلية بسبب ارتدائهن النقاب، في الوقت الذي شدد فيه عميد الكلية على عدم ارتداء الكمامات بدلاً من النقاب بعد اعتدائه على إحدى الفتيات وكشف وجهها بالقوة


جامعات مصرية تصعد تضييقها على المنتقبات


مفكرة الإسلام: منعت كلية دار العلوم بجامعة القاهرة 38 طالبة منتقبة من أداء امتحانات الفرقة الأولى بالكلية بسبب ارتدائهن النقاب، في الوقت الذي شدد فيه عميد الكلية على عدم ارتداء الكمامات بدلاً من النقاب بعد اعتدائه على إحدى الفتيات وكشف وجهها بالقوة.

وأكد محمد صالح عميد الكلية للفتيات المنتقبات أن هذا قرار سيادي لا رجعة فيه، الأمر الذي أثر في نفوس بعض الطالبات واستجبن له، إلا أن أغلبيتهن رفضن أداء الامتحان دون نقاب وقالوا: "لن نخلع النقاب ونمتحن بدونه مهما حدث حتى لو وصل الأمر إلى أننا لن نكمل التعليم".

وأضفن أن منع النقاب قرار غير ديمقراطي ويعتبر عدم احترام لآراء الآخرين، وأكدن اقتناعهن بأنه فرض ديني لا يجب الامتحان بدونه. وفقًا لما نقلته صحيفة اليوم السابع.

وقد علقت جامعة القاهرة منشورات في الكليات، من بينها ١٥ منشورًا في كلية دار العلوم وحدها، تحذر من ارتداء النقاب أو الكمامات الطبية أثناء أداء الامتحانات.

فى المقابل امتنعت ٨ طالبات عن حضور الامتحانات فى كلية دار العلوم، بدون النقاب أو كمامة، وحررن محاضر ضد الجامعة فى قسم شرطة بولاق الدكرور.

وقال عميد الكلية: إن الجامعة قررت تطبيق قرار منع المنتقبات بـ«حذافيره»، مشيرًا إلى أن الجامعة رأت عدم السماح بدخول الطالبات بالكمامات الطبية أيضًا، على اعتبار أنه تحايل على القرار، خاصة أنه لا يوجد من يرتدى هذه الكمامات غير المنتقبات.

طالبة تتهم العميد بخدش حيائها:

وقد حررت الطالبة "س. م .م" بالفرقة الأولى كلية دار العلوم جامعة القاهرة محضرًا بقسم الجيزة، نيابة الجيزة الجزئية، صباح اليوم، ضد عميد الكلية الذي اتهمته بالاعتداء عليها والسب والقذف وخدش الحياء والتعنت ضدها ورفضه تأدية امتحان الفصل الدراسي الأول.

وقال والد الطالبة: إن ابنته فوجئت بعد دخول اللجنة بالنقاب بعميد الكلية يطالبها بخلعه، وعندما ارتدت الكمامة الطبية رفض ذلك أيضًا وانتزعها عن وجهها بنفسه عنوة داخل لجنة الامتحانات، مضيفًا أن ابنته حاولت التأكيد أنها ترتدي الكمامة بناءً على تحذيرات وزارة الصحة، إلا أن العميد نهرها واعتبر ارتداء الكمامة تحايلاً على قرار الجامعة بعدم ارتداء النقاب فى لجان الامتحانات.

ومن جانبه، قام الدكتور عادل زايد، نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون التعليم والطلاب، أمس بجولة صباحية مفاجئة فى لجان امتحانات بعض الكليات التى تجرى بها الامتحانات، خاصة فى كليات دار العلوم والاقتصاد والعلوم السياسية والزراعة والعلوم.

واستهدفت جولة نائب رئيس الجامعة الطالبات المنتقبات داخل اللجان، للتأكد من عدم ارتدائهن الكمامات الطبية، وأصر على نزع الطالبات الكمامات التى يرتدينها، كشرط استمرارهن فى أداء الامتحان.

عميدة تربية الفيوم تسحب أوراق المنتقبات عنوة:

وفى جامعة الفيوم، أحالت الدكتورة رجاء أحمد، عميدة كلية التربية، ١٤ طالبة منتقبة للتحقيق بسبب اعتراضهن على التخلى عن نقابهن أثناء جولة للعميدة بلجان الامتحانات، بعدما قررت سحب أوراق الإجابة والأسئلة الخاصة بـ٣٥ طالبة منتقبة.

وتطورت المواجهات إلى مشاجرات ومشادات في الساعة الأخيرة من امتحانات طلاب الفرقتين الأولي والرابعة بكلية التربية، حيث قامت عميدة الكلية بجذب أوراق إجابات جميع الطالبات المنتقبات وأي طالبة ترتدي كمامة.

واستدعت العميدة محققي الكلية للتحقيق مع 14 طالبة اعترضن علي القرار وعلى انعدام قانونية سحب أوراق الإجابات بالقوة الجبرية في غير حالات الغش والشغب وهو نفس ما حاول المحققون إقناع العميدة به، إلا أنها أصرت علي موقفها واحتجزت الطالبات بالكلية للتحقيق معهن، لتتوتر الأجواء أكثر مع إصرار أحد المحققين على خلع الطالبات النقاب أثناء إجراء التحقيقات.

وفي كلية العلوم، قام «محمد نبيل» عميد الكلية هو الآخر بالمرور على لجان الفرقة الأولي للتأكد من خلع الطالبات النقاب، موجهًا عبارات لاذعة للطالبات - علي حسب قولهن - بينما قام نائب رئيس الجامعة محمد الخليلي بطرد اثنين من مراقبي اللجان بعد اكتشافه وجود طالبة منتقبة أثناء انعقاد اللجنة.


 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

  محيط البوك التعليقات : 4 تعليق

ناصف

2010-02-06

عجبا الست العميده دى تدور على المنتقبات ومش بدور على المتبرجات الله ناصر الاسلام وليموتوا هؤلا بغيظهم فهم والله يحاربون الله وهم لايدرون

أحمد

2010-01-14

حسبنا الله ونعم الوكيلاللهم اهدي المسؤولين في الجامعات والحكومة المصرية وردهم إليك ردا جميلا

ابوصهيب

2010-01-14

اري ان الحكومه المصريه حكومه رعناءولاتقدرخطورةهذاالامروانهم بهذاالتعنت يتسببون في عودةدائرةالعنف الي المجتمع المصري من جديدلان هذاالموضوع يمس العرض والشرف وان اهالي الفتيات واجب عليهم الدفاع عن شرفهم واعراضهم ولوادي ذالك الي القتال فالحديث الشريف يقول من قتل دون عرضهه فهواشهيد فعلي الحكومه المصريه مراجعت نفسهاقبل فوات الاوان والله غالب علي امره ولكن اكثرالناس لايعلمون

فاطمة

2010-01-13

لا يمكن للعقل البشري ان يدرك ما تفعله الجامعات المصريه ضد النقاب لما لم يفعلوا هذا مع المتبرجات هناك سؤال يراوضني ما الاذي الذي يتسببه النقاب لهم؟؟ ولكن ليس لدينا سوي ان نقول "حسبنا الله ونعم الوكيل"

[ 1 ]
  محيط البوك إضافة تعليق


8 + 3 =

/300
  صورة البلوك ملتقى الشفاء الاسلامي
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك google_ashefaa

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع