اختفاء القمر الصناعى المصرى EGYPTSAT 1 من مداره

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المعلومات العامة » علوم وتكنولوجيا

طباعة حفظ

اختفاء القمر الصناعى المصرى EGYPTSAT 1 من مداره

Article Image

اختفاء القمر الصناعى المصرى "EGYPTSAT 1" من مداره


واعترف الدكتور أيمن الدسوقى، رئيس هيئة الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، بفقدان السيطرة على القمر الصناعى واختفائه من أجهزة المراقبة فى موقع التحكم، وقال إن المهندسين يحاولون التقاط القمر مرة أخرى، وإعادته إلى مداره، مشيراً إلى أن إعادة التحكم فى القمر قد تحدث فى أى لحظة، وأن فقد السيطرة عليه كان قد حدث مرتين من قبل، واستطاعت الهيئة التقاطه بعدهما.

وقال مصدر مسؤول بالبرنامج الفضائى إن القمر، الذى يعد أول قمر صناعى مصرى للاستشعار عن بعد، اختفى من مداره بسبب فقدان أجهزة التحكم السيطرة عليه منذ شهر يوليو الماضى، واختفائه من شاشات المراقبة، مشيراً إلى أن السبب قد يرجع إلى نفاد الطاقة من بطاريات القمر.

وأضاف أن المشروع الفضائى المصرى أصبح يعانى العديد من المشاكل، خاصة بعد هروب العديد من المهندسين المصريين الذين تدربوا على إدارة القمر على يد الخبراء الأوكرانيين، وتوجههم للعمل فى برامج فضائية بعدد من الدول العربية، عقب مغادرة الخبراء الأوكرانيين موقعى تحكم واستقبال صور القمر على طريقى «مصر - الإسماعيلية» «وأسوان»، وتسليمهما للإدارة المصرية.

وأشار المصدر إلى أن القمر تم إطلاقه من على متن الصاروخ الروسى «دنيبر-١» فى ١٧ أبريل ٢٠٠٧ من قاعدة باكينور لإطلاق الصواريخ بكازاخستان، بعد تأجيل موعد إطلاقه مرتين، مضيفاً أنه تكلف ٢١ مليون دولار، من بينها ٦ ملايين دولار تكلفة الإنشاء، و١١ مليون دولار أبحاثًا ورواتب وإقامة للخبراء والمهندسين، و٣ ملايين دولار تأمينًا، وأشار إلى أن القمر يدور حول الأرض مرة كل ساعة ونصف الساعة، ويلتقط صوراً وخرائط بدقة ٨.٧ متر، وأن تشغيله يكلف مصر ٣٥ مليون دولار سنوياً.

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 2 تعليق

محمد 20

2012-10-29

التحكم بل القمر الاصناعي

المؤمن بحريه بلده

2012-02-29

امتا مصر هتظل رائده فى عصرها مصر ليدها الكثير من الايدى العامله ولديها ايضا النماذج الصالحه لادارة هذه الامور ويعد ايضا اذكى طفل الطفل المصرى

[ 1 ]
  محيط البوك إضافة تعليق


7 + 2 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك جديد دليل المواقع