لماذا اعتبرت إيران وثائق ويكيليكس مؤامرة؟!

  محيط البوك الخبر

  طباعة  
لماذا اعتبرت إيران وثائق ويكيليكس مؤامرة؟!

   الكاتب :

 

 الزوار : 3477   الإضافة : 2010-12-29

 

في خطابه ليلة العاشر من محرم الماضي؛ قال أمين عام "حزب الله" السيد حسن نصر الله: "المحكمة سيأتيها يوم أصعب من "ويكيليكس"، وكل من تآمروا سيأتيهم يوم أصعب من "ويكيليكس"". يعكس هذا الموقف مدى اهتمام "حزب الله" والإعلام الذي يدور في فلكه بوثائق "ويكيليكس"، ومدى قناعتهم بصدقيتها،

"حزب الله" يتغنى بها ومرجعيته تراها بلا قيمة

لماذا اعتبرت إيران وثائق ويكيليكس مؤامرة؟!

فادي شامية

في خطابه ليلة العاشر من محرم الماضي؛ قال أمين عام "حزب الله" السيد حسن نصر الله: "المحكمة سيأتيها يوم أصعب من "ويكيليكس"، وكل من تآمروا سيأتيهم يوم أصعب من "ويكيليكس"". يعكس هذا الموقف مدى اهتمام "حزب الله" والإعلام الذي يدور في فلكه بوثائق "ويكيليكس"، ومدى قناعتهم بصدقيتها، وبصلاحيتها لأن تكون مرجعاً لتصنيف الناس، والحكم عليهم... أو التشهير بهم، لدرجة أن "ويكيليكس" صارت مضرباً للمثل، وصفة للزمان (يوم أصعب من "ويكيليكس").

وإذا كان الموقف لدى "حزب الله" على هذا النحو- كما هو واضح-، فإن ما يلفت الانتباه بشدة، أن موقف مرجعيته في إيران مغاير تماماً؛ ففي الوقت الذي اعتبر فيه "حزب الله" "ويكيليكس" "فضيحة أميركية"، اعتبرتها إيران "مؤامرة أميركية"، وفي حين يخلع الإعلام القريب من "حزب الله" على جوليا أسانج لقب "الثائر الجديد"، يعتبر النظام الإيراني أن أسانج "متآمر"، وأن الوثائق "لا قيمة قانونية لها ولا مصداقية... ولعبة "ويكيليكس" لا تستحق التعليق عليها، ولن يضيّع أحد وقته في مراجعتها"!. فماذا نشر "ويكيليكس" عن إيران حتى يصدر عنها هذا الموقف المتشدد تجاهه؟!

في البداية؛ لا بد من التنويه أن ما ينشره "ويكيليكس" هو مراسلات بين السفارات الأميركية في العالم وبين الإدارة الأميركية، وأن "ما يكتبه السفير الأميركي في أي بلد في العالم قد لا يكون صحيحاً دائماً، لكن الصحيح أن هذا السفير وجد ما يكفي من الأسباب ليبعث بهذا الكلام إلى واشنطن"، والكلام هنا لأسانج نفسه في مقابلة معه قبل أيام. وهذا يسري بطبيعة الحال على كل ما ينشره "ويكيليكس"، سواء ما يتعلق منه بلبنان (أي القسم موضع تغني "حزب الله" وحلفائه بغض النظر عن صحة الاستنتاجات، وعن الجدل القائم حول مصدر عدد من الوثائق التي نشرتها جريدة الأخبار حصراً) أو ما يتعلق منه بأي بلد آخر، بما في ذلك إيران (أي القسم الذي تعتبره إيران لعبة لا تستحق التعليق).

في ما يتعلق بإيران، ثمة كم كبير من الوثائق التي تظهر مدى توجس وريبة الأنظمة العربية من الدور الإيراني في المنطقة العربية، بما يتناقض تماماً مع "البروباغندا" الإيرانية التي تقول إن العلاقة مع الدول العربية ممتازة، وإن من يحاول تخريبها هما "الشيطانان الأكبر والأصغر". وتعقيباً على هذه المجموعة من الوثائق قال الرئيس أحمدي نجاد في مؤتمر صحافي، نهاية شهر كانون الأول الماضي: "إن هذه الوثائق تفتقد القانونية والمصداقية، ولن تؤثر في علاقات إيران بدول المنطقة. الحكومة الأميركية نفسها تقوم بإنتاج هذه الوثائق وهم أنفسهم يقومون بنشرها، بما يشبه لعبة حرب استخباراتية ونفسية".

غير بعيد عما نشره "ويكيليكس" عن علاقة إيران بجيرانها العرب، فإن ما نشره الموقع المذكور عن الداخل الإيراني أشد وأنكى، فقد كشفت وثائق من العاصمة الأذرية باكو عن اضطهاد منهجي للمسلمين السنة في إيران، وأن الحكومة الإيرانية هي المسؤولة عن الاضطرابات شبه الدائمة في إقليم بلوشستان - سيستان الإيراني. وتكشف وثيقة موقعة بتاريخ 12/6/2009 أن الرئيس أحمدي نجاد أمر بعدة "حملات استعراضية للتنكيل بالسنة خلال السنين الماضية". (بما يتناقض تماماً مع "البروباغندا" الإيرانية التي تتحدث عن الوحدة الإسلامية)!. وأن "البطالة المرتفعة، والشعور بالتمييز، وقلة الخدمات الحكومية، قد ساهمت في تكوين غضب كامن في نفوس البلوش الإيرانيين، حتى صاروا يطلقون على الحكومة في طهران لقب العدو"!. وتذكر الوثيقة أن "طهران تملؤها الشائعات القائلة إن مراكز الشرطة في بلوشستان-سيستان تصبح مهجورة في الليل خوفاً من الهجوم عليها من قبل الثوار البلوش".

وبالانتقال إلى العراق؛ تُظهر إحدى الوثائق المؤرخة 14/12/2009 مدى الرفض المتنامي للتدخل الإيراني في العراق، ففي لقاء خاص بين دبلوماسيين أميركيين ووجوه بارزة من مدينة النجف يمثلون القطاعات كافة، يظهر مدى غضب الشيعة العرب من التأثير الإيراني في المحافظة، لدرجة اعتبار إيران بأنها تهديد لاستقرار العراق، وأن المرجع علي السيستاني الذي لا يؤيد ولاية الفقيه- يحاول الحد من هذا الخطر، وأن المنظمات التابعة لإيران تخترق فعلياً الأجهزة الأمنية كافة، وأن منظمة بدر -الموالية لإيران- أعدت قوائم اغتيال بأسماء الطيارين العراقيين الذين قادوا غارات جوية على إيران أثناء الحرب العراقية- الإيرانية، وأن إيران اغتالت منهم 180 طياراً حتى الآن!. وتكشف وثيقة أخرى أن الموساد الإسرائيلي والمخابرات الإيرانية وعملاءها في العراق، كلاً على حدة، قتلوا ما مجموعه 1000 عالم نووي وأستاذ جامعي عراقي منذ بدء الغزو الأميركي للعراق. وتضيف وثيقة أخرى "ان إيران تشن حملة هادئة وفعالة للثأر من طياري العراق الذين قصفوا أراضيها" خلال الحرب بين البلدين في ثمانينيات القرن الماضي. (قالت محطة ABC الأميركية نقلاً عن "ويكيليكس" في وقت سابق من هذا الشهر؛ إن 182 طياراً عراقياً قضوا على يد عملاء إيرانيين، وإن حملة الاغتيالات دفعت 800 منهم إلى الفرار خارج البلاد، حسبما تفيد إحصاءات منقولة عن وزارة الدفاع العراقية، وإن الحملة بلغت ذروتها خلال شهر رمضان عام 2005، الذي شهد مقتل 36 طياراً في حي الكرّادة وحده").

وإذا أضفنا إلى ذلك وثائق تتحدث عن احتجاز عدد من البحارة البريطانيين في إيران، وعن دور الجمهورية الإسلامية في أفغانستان، وعن صحة المرشد الأعلى للجمهورية... يصبح الموقف الإيراني من "ويكيليكس" أقرب إلى الفهم. وهذا التباين في الموقف بين إيران ومؤيديها في لبنان يُظهر أن التعاطي السياسي والإعلامي في لبنان، لا يسير على هدى المنطق، وإنما على وقع المصلحة، ولو كان الموقف مجافيا للمنطق، فالمهم هو شيطنة الخصم، وتقديس الذات.
ولأن الأمر كذلك، ولأن مسلسل "ويكيليكس" لم ينته بعد، فإنه ينبغي لنا أن نترقب المزيد، فجعبة "الفضائح" لا تزال مليئة؛ وأسانج وعد قبل أيام بنشر وثائق تتعلق بـ"إسرائيل" التي، - وللمفارقة - كانت سعيدة كما "حزب الله" بما ينشره "ويكيليكس"، حتى الآن، بما يُتوقع أنه يُظهر للعالم مدى الانحياز الأميركي لهذا الكيان الغاصب.

من جهة أخرى، فإن "ويكيليكس" بصدد نشر نحو 1600 وثيقة تتعلق بـ"حزب الله"، فيها كثير من أسرار الحزب والجماعات المتعاونة معه في لبنان، والسؤال: هل يبقى موقف "حزب الله" من "ويكيليكس" نفسه، إذا ما بدأ بكشف معلومات تسيء إليه؟! المصلحة وحددها هي التي تحدد، فلننتظر ولنرَ.


 
          مواضيع ذات صلة  

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


3 + 8 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع