الكاتشب بين الحقيقة والخيال (Ketchup)

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية » طب الاسرة وقاية وعلاج

طباعة حفظ

الكاتشب بين الحقيقة والخيال (Ketchup)

Article Image

الكاتشب بين الحقيقة والخيال (Ketchup )

معنى كلمة Ketchup:
أصل الكلمة صيني ke-tsiap تعود إلى صلصة تحضر من السمك المخمر. هذه الصلصة أحضرها تجار الصين من فيتنام لتعدها بريطانيا فيما بعد بطريقتها الخاصة.



تاريخ الـ Ketchup:
ما يعرف سابقا بالـ ketchup مختلف تماما عما نعرفه اليوم عن هذه الصلصة المميزة .ففي السابق حاولت بريطانيا إضافة عدد من المكونات كالفطر، الجوز والمحار في محاولة للحصول على النكهة الصينية للـ ketchup. ما يمكن ملاحظته هنا هو افتقار الوصفة البريطانية في هذه المرحلة الى أهم مكونات الـ ketchup الحالية ألا وهو الطماطم.


عام 1812 يسجل أول ظهور لوصفة ketchup الطماطم. هذه الوصفة احتوت على لب الطماطم، توابل وشراب البراندي. دون احتوائها على الخل والسكر.
تم تطوير الـ ketchup في الولايات المتحدة أخيرا عام 1876 من قبل د. ويلي وهنري هينز الذين أضافا الخل الى الوصفة السابقة بهدف زيادة عمر الوصفة على الرف ومنع تخربها مع الزمن مما يسمح بتسويق المنتج ونقله بين المناطق.

ما هو الـ Ketchup اليوم؟

وفقا للشيف العالمي Gordon Ramsey يحضر الـ ketchup وفقا للوصفة التالية من حيث المكونات والتي يمكن لأي شخص تطبيقها في منزله:


المكونات
وصفة الـ ketchup


2 عبوة معدنية من الطماطم المهروسة
18 ملعقة صغيرة من الكرفس

32 كوب سكر أبيض
18 ملعقة صغيرة من مسحوق الخردل

43 كوب من الخل الأبيض
14 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود

ملعقة صغيرة من بودرة البصل

1 مسمار قرنفل
21 ملعقة صغيرة من مهروس الثوم
43 1 ملعقة صغيرة ملح



تمزج المكونات السابقة وتسخن حتى تتناقص سيولتها الى النصف وبالتالي تزداد كثافتها.


على الرغم من أن بعض المعامل أضافت الى المكونات السابقة شراب سكر فركتوز و معجون الطماطم. إلا أنه مما سبق، يمكن التأكيد على أن مكونات الـ ketchup طبيعية ولا تحوي أيا مما يشاع عن مكوناته بأنها غير طبيعية أو أنها ضارة للصحة والجسم.


الـ ketchup و الصحة:
يتميز الـ Ketchup بأنه منكه منخفض الحريرات (15 حريرة لكل ملعقة طعام)، كما أنه محتواه من الدسم معدوم تقريبا، كذلك محتواه من السكر الأبيض منخفض نوعا ما. غني بابر الليكوبين وفيتامين A.
أثبتت دراسة أجريت عام 2007 في مدينة oulu الفنلدية فوائد الـ ketchup من حيث انقاصه لمستويات الكوليسترول الضار (LDL: Low Density Lipoprotein Cholestrol). فسر ذلك من خلال احتوائه على الطماطم التي لا تعطيه فقط اللون الأحمر المميز وإنما لما تضفيه بمكوناتها الفعالة من فائدة صحية للـ ketchup. هذه الفائدة تعود بشكل رئيسي الى ما يعرف باسم ابر الليكوبين التي تعطي الطماطم لونها الأحمر. هذه المادة تعمل على انقاص مستويات LDL بشكل مباشر ومن خلال انقاص مقاومته للأكسدة مما يعني كنسه والتخلص منه بسهولة أكبر من قبل الجسم. كما تلعب مادة الليكوبين دور كانس للجذور الحرة الضارة بالجسم فهذا ينعكس بفائدة كبيرة على تجنب الاصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب.



الدراسة السابقة تركد ما توصل اليه الباحثون عام 2004 في جامعة هارفارد بأن النساء اللاتي مستويات الليكوبين لديهن عالية ذووي عرضة أقل بـ 50% للإصابة بأمراض القلب.
غنى الـ ketchup بفيتامين A يجعله ذو فوائد صحية على البصر والجلد والأغشية المخاطية.
نظرا لاحتواء الـ ketchup على مكوني السكر والملح فلابد من تناوله بحذر (كميات قليلة مثلا) لدى مرضى السكري والضغط، لاسيما الـ ketchup المحتوي على شراب الفركتوز الذي يتحول في الجسم إلى سكر الغلوكوز الذي يعتبر هنا خطيرا على مرضى السكري.

وفي الختام،
يمكن القول أن الـ ketchup إضافة لكونه منكه لذيذ يضفي لونا مميزا لوجباتنا السريعة، إلا أنه أيضا ذو فوائد صحية مثبتة بدراسات عالمية تنفي الاشاعات التي أساءت الى مكوناته على أنها غير طبيعية أو ضارة بالصحة.


بقلم : د. فرح يوسف
ايميل : [email protected]
موبايل : 00963946116593


 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 3 تعليق

د. فرح يوسف

2018-03-16

اشكرك

د. فرح يوسف

2018-03-15

اشكرك

احمد بن راشد

2018-03-15

جزاكم الله خيرا كثيرا

[ 1 ]
  محيط البوك إضافة تعليق


4 + 8 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المقال السابق
القدم السكرية

القدم السكرية

12862 | 2018-02-19

المقالات المتشابهة المقال التالي
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع