النسيان .. ما هي اسبابه وكيفية علاجه

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية

طباعة حفظ

النسيان .. ما هي اسبابه وكيفية علاجه

Article Image

يتكون دماغ الانسان من 100بليون خلية عصبية عصبون.


اولا قشرة الدماغ:
تتألف من اربعة فصوص هي، الامامي والصدغي والقفوي والجداري.
وتأتي اهميتها من تأثيرها المسيطر على مختلف الوظائف المهمة التي يقوم بها الدماغ، كالذاكرة واللغة والتفكير والوعي والحركات الارادية والمبادرات.

ثانيا المخيخ:
يقع في مؤخرة اسفل الدماغ، ويقوم بوظيفة الحركة والتوازن والمزاج او الطبع.

ثالثا جذع الدماغ:
يقع في الاسفل الدماغ.

رابعا تحت المهاد:
وتتمثل وظيفته بالتكرار النظامي للعمليات والاحداث، وتنظيم حرارة الجسم والانفعالات والجوع والعطش.

خامسا المهاد:
ووظيفته تنسيق وتوحيد عمليات التحسس والحركات، بشكل منسق.
يبلغ وزن دماغ الانسان البالغ 13001400غرام، ويشكل 2% من وزن الانسان.
يبلغ معدل طوله 16.7سنتمترا، وعرضه 14 سنتمترا وارتفاعه 9.3 سنتمترات.

وتجدر الاشارة الى ان حجم الدماغ لا يدل على درجة الذكاء، حيث توجد كائنات حية اخرى اكبر حجما من دماغ الانسان ولكنها اقل منه ذكاء، كالفيل والحوت مثلا.

وتجدر الاشارة الى ان تذكر الامور الحديثة والقدرة على تشكيل ذكريات جديدة، تتلف في حالة التعرض لاصابات على جانبي الدماغ.

حيث ان تلك الاصابات تؤثر على المهاد الاوسط والخلفي والتكوين الشبكي لجذع الدماغ وجهاز الاثارة بواسطة الادرنالين. كما ان هناك اسبابا اخرى لذلك تتمثل بنقص فيتامين(B1) والاورام تحت المهاد واحتباس الدم.

كما تجدر الاشارة الى ان اصابة جانبي الفص الصدغي الاوسط، ولاسيما قرن أمون، قد يؤدي الى نسيان شبه دائم. والذاكرة هي القدرة على تذكر المعلومات القديمة والحديثة، والتي سجلت في الدماغ بواسطة الحواس الخمس او الخيال والابتكار، في الوقت المناسب.

اما النسيان فهو عدم القدرة على استرجاع المعلومات التي سجلت مسبقا، في الوقت المناسب. وقد وهب العلي العليم للانسان دماغا يستطيع استيعاب معلومات هائلة جدا {صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ} لو كتبت لملأت 90 مليون مجلد ضخم، ولو وضعت هذه المجلدات واحدا جنب الاخر، لامتدت لمسافة 450 كيلومترا. ان التذكر والنسيان، كالماء والهواء في بوتقة، لكل منهما حجم محدد. ولكن اذا زاد حجم الاول، ينقص حجم الثاني، والعكس صحيح. وهذا ما يمكن ملاحظته، عند وضع البوتقة على النار، أي عندما تعيش صدمة نفسية او مرضا في الدماغ او ضوضاء متشابكة، وثانية العكس صحيح. فالذاكرة تدل على القدرة لاستعادة المعلومات المخزونة في الذاكرة في الوقت المناسب.

اما النسيان فيدل على عكس ذلك. والنسيان ظاهرة طبيعية، ولاسيما للمعلومات القديمة، اما الحديثة فقد ينسى بعضا منها، ولكن اذا زاد ت كمية المعلومات المنسية، فإن ذلك يدل على وجود خلل ما في خلايا الذاكرة ناتج عن مرض او جرح في الدماغ او صدمة نفسية شديدة.

الذكاء والذاكرة

يقاس معدل الذكاء كما يلي: (العمر العقلي العمر الزمني) \100 فإذا كان العمر العقلي اعلى من الزمني، يعد الفرد ذكيا والعكس يعتبر غبيا، ولكل صنف درجات. وقد اثبتت قياسات وتجارب العلماء ان 60% من الناس يعتبرون متوسطي الذكاء (90110 درجة) والنسبة الباقية تتوزع بين الاغبياء والمعتوهين(70 درجة فأقل) اما درجة ذكاء العباقرة والاذكياء فتبلغ 130 درجة فأكثر.

ويصنف النسيان الى: نسيان سلبي، وهو عدم القدرة على تذكر المعلومات المهمة المتعلقة بحياتك. والنسيان الايجابي، وهو عدم تذكر المعلومات المؤثرة،
كوفاة احد الاعزاء او موقف مشين. وتصنف الذاكرة الى ثلاثة مستويات، بناء على فترة بقائها في الذهن:

1 ذاكرة المعلومات السريعة الزوال، حيث توضع المعلومات المنقولة الى الذهن، عن طريق الابتكار والحواس الخمس. فاذا لم يهتم بها الانسان، تزول بعد ثانية ونصف. اما اذا زاد اهتمامه بها فتدخل في مستوى الذاكرة القصيرة، مثل التجول في معرض للملابس او البضائع الاخرى.

2 ذاكرة المعلومات لفترة قصيرة، حيث بعد وضع المعلومات في الذهن بالوسائل اعلاه، تبقى في تذكرها لفترة تتراوح ما بين نصف دقيقة الى بضعة دقائق. ولكن اذا كررتها لعدة مرات فإنها تبقى لفترة اطول.

3 ذاكرة المعلومات لفترة طويلة، أي منذ ان وضعت في الذهن، من طفولتك الى الوقت الحاضر، عن كل ما يتعلق بك وبما يحيطك.

اما نوع النسيان فيصنف الى مايلي:

1 نسيان المعلومات السابقة Retrograde Amnesia لحدوث مرض النسيان، المتسبب عن صدمة نفسية مؤثرة او جرح في الدماغ.

2 نسيان الحاضر Anterograde Amnesia ، وهو عدم القدرة على خزن المعلومات واستذكارها، وذلك بعد حدوث الصدمة او الجرح.

3 النسيان الشامل Global Amnesia للمعلومات التي سجلت من قبل الحواس الخمس وخزنت في الدماغ.

4 نسيان الاحداث التي سجلتها احدى الحواس الخمس Modality Amnesia كالبصر والسمع والشم واللمس والتذوق.

5 النسيان العابر Transient Amnesia ، يحدث بعد اصابة الدماغ مباشرة بالجروح والاورام والارتجاج، ويمكن ان يؤدي الى العته. ومن اشكال النسيان العابر الحميد الاخرى، هو النسيان لفترة قصيرة للاحداث التي وقعت متزامنة في وقت واحد. وتحدث هذه الحالة، بعد تناول كميات كبيرة من الكحوليات او المهدئات او المخدرات، او تناول بعض الادوية مثل Triazolam,Midazolam. وهذا النوع من النسيان يختلف عن النسيان الشامل العابر، في انه انتقائي من احداث الماضي، أي انه ينتقي الاحداث المتزامنة في وقت واحد ووقعت في الماضي، وله علاقة بالمخدرات والادوية.

6 النسيان الشامل العابر Transient Global Amnesia ويظهر هذا النوع من النسيان بصورة مفاجئة، ويستمر فيما بين 3060 دقيقة الى12ساعة فاكثر. حيث يفقد المصاب كل احداث الماضي، ثم يعود باستذكارها تدريجيا، بعد زوال النوبة. يرافق هذا المرض حالة الصرع. ويعود سبب ذلك الى احتباس الدم مؤقتا عن منتصف منطقة المهاد الخلفي او الجانبي قرن أمون وقد ترتبط هذه الحالة بمرض الشقيقة عند الشباب احيانا.

7 النسيان الثابت Stable Amnesia، الذي يحدث بعد اصابات خطيرة، مثل التهاب الدماغ واحتباس الدم.

8 النسيان المتزايد Prograssive Amnesia، الذي يحدث بسبب الاصابة بمرض الزهايمر.

9 النسيان المتسبب عن اعتلال ورنك Wernicke، الناتج عن الامتصاص غير المناسب لفيتامين (B1) مع استمرار تناول الكربوهيدرات. حيث تؤدي هذه الحالة الى النسيان. ويتطور هذا المرض ليصبح المريض مترنحا وناعسا ومذهولا وتتذبذب مقلتاه وقد تصاب عيناه بالشلل الجزئي. وتتطور بعض الاضطرابات الوظيفية عند بعض المرضى الى نشاط سمبثاوي مفرط، متمثلا بالرعاش والهياج، او خمول واضح متمثلا بانخفاض حرارة الجسم وهبوط التوتر والاغماء.

10 النسيان الناتج عن ملازمة كورساكوف Korsakoffs Syndrome، ويصيب 80% من مرضى ورنك. تتمثل اعراضه بفقدان الذاكرة بشكل خطير، ولاسيما الاحداث القريبة جدا، اما تذكر الاحداث البعيدة فلا يتأثر الا بشكل محدود. ولذا فالذين يعملون في دوائرهم او منشآتهم، اعتمادا على الخبرات القديمة، تلاحظهم
يستمرون في اعمالهم، دون تأثر. ولكن بتطور المرض يصاب المريض بالخرف ونوبات من الخوف واللامبالاة.

11 النسيان المصطنع النفساني Factitions Amnesia وفي هذه الحالة، لا يتمكن الفرد من تذكر الاحداث القريبة، وذلك لشدة تأثره بازمات انفعالية نفسانية المنشأ. لذا يتظاهر بعجزه عن تذكر الاحداث القريبة، أي انه يتناسى.

12 النسيان الانفصالي Amnesia issociative وهو نسيان احداث مشينة او مؤلمة حدثت للفرد نفسه، في الماضي، بين سلسلة متواصلة من الاحداث. ومعظم الافراد يدركون انهم فقدوا بعض الوقت من حياتهم في هذه الاحداث، بينما ينساها افراد اخرون انطلاقا من مبدأ نسيان النسيان Amnesia for Amnesia وهم بذلك يدركون انهم ينسون الفترة الزمنية التي وقعت فيها تلك الاحداث المشينة، وذلك لوجود دلائل تشير اليها. مثال لذلك نسيان الاعتدات الجنسية التي وقعت عليهم في فترة محددة من طفولتهم، او حجزهم في فترة معينة او القتال او كارثة طبيعية او الهجر او موت احد الاعزاء او مشكلة مالية او الاجرام والاثم.. وغالبا ما يعاني بعض الشباب من هذه الحالة، ولاسيما عندما يعيشون فترة من الكآبة او الحزن.

ومما تجدر الاشارة اليه، ان اجزاء الدماغ المؤثرة على ظاهرة الذاكرة والنسيان، تتمثل بالممرات السائدة على طول المنطقة نظيرة الحصينية الوسطى وقرن أمون والفصوص الصدغية الوسطى السفلى والسطح الحجاجي للفص الامامي والدماغ المتوسط او سرير المخ.

وتلعب التلافيف الحصينية، وتحت المهاد، ونواة قاعدة الدماغ الامامي ومنتف المهاد الظهري الوسطاني، دورا مهما في الذاكرة. كما تؤثر النواة اللوزية على مدى اتساع نطاق الذاكرة. ولما بين الصفائح المهادية دور مهم في توسيع نطاق وتنشيط الذاكرة. وتعمل نواة مابين الصفائح المهادية والتكوين الشبكي في جذع الدماغ، على تحفيز الانطباع السلوكي للذكريات.

وتجدر الاشارة الى ان تذكر الامور الحديثة والقدرة على تشكيل ذكريات جديدة، تتلف في حالة التعرض لاصابات على جانبي الدماغ. حيث ان تلك الاصابات تؤثر على المهاد الاوسط والخلفي والتكوين الشبكي لجذع الدماغ وجهاز الاثارة بواسطة الادرنالين.

كما ان هناك اسبابا اخرى لذلك تتمثل بنقص فيتامين (B1) والاورام تحت المهاد واحتباس الدم. كما تجدر الاشارة الى ان اصابة جانبي الفص الصدغي الاوسط، ولاسيما قرن أمون، قد تؤدي الى نسيان شبه دائم.

اسباب النسيان

يعزى النسيان الى عدة اسباب، هي التي تحدد فيما اذا كان قد حدث بصورة مفاجئة ام تدريجية، ام مؤقتة ام دائمة، وتتمثل بما يلي:

1 ضعف تثبيت المعلومة في الذهن، وذلك اما نتيجة للمرور عليها بصورة سريعة أي عدم التركيز عليها، او لتشابه المعلومات وعدم وضع حدود او فوارق بين المعلومات المتشابهة، نتيجة لكثرة المعلومات من جهة، ولحالة القلق والاجهاد الذي يرافق اقتباس المعلومة من جهة ثانية. ولضعف او عدم تصنيف المعلومات الى اصنافها الرئيسة من جهة ثالثة. حيث ان المعلومات مثل الكتب المرتبة في المكتبة، كل مجموعة منها تتبع حقلا رئيسا من المعرفة. فالكتب التي تتناول مختلف المواضيع الجغرافية تقع تحت حقل الجغرافيا، وهكذا بالنسبة للمواضيع والحقول الاخرى.

2 سوء التغذية، ولاسيما المؤدية الى نقص احماض اوميغا3، حيث تودي الى ضعف تغذية الدماغ وبالتالي ضعف الذاكرة، فضلا عن نقص الفيتامينات والاملاح المعدنية التي تغذي الدماغ وتنشط الذاكرة، مثل فيتامين (B1,B12,A,E) والبوتاسيوم والكبريت والفسفور
والحديد. وتجدر الاشارة الى ان معظم مرضى النسيان، يعانون من سوء التغذية وعدم اتزان المواد الغذائية المتناولة.

3 البدانة، حيث يؤدي هضم المواد الغذائية الكثيرة، الى قلة كمية الدم الواصلة الى الدماغ، وبالتالي ضعف الذاكرة، ولذا قيل( البطنة تذهب الفطنة).
4 الوراثة، حيث تنتقل ظاهرة النسيان، فضلا عن امراض كثيرة اخرى، بواسطة الجينات المتوارثة من الابوين او الاجداد، والتي يتضاعف نموها بعد عام من والولادة.

5 الشيخوخة، حيث يؤدي التقدم بالعمر الي زيادة صلابة شرايين الدماغ وضعف الدم، وبالتالي قلة المواد الغذائية المحمولة للدماغ، الذي ينتج عنه ضعف الذاكرة. حيث يلاحظ عند التقدم بالعمر، ظهور بعض الصعوبات في تذكر الاسماء اولا، ثم الاحداث ثانيا، وفيما بعد الاماكن. ويسمى ذلك بنسيان الشيخوخة الحميد. وهو ليس له علاقة بمرض العته او الخرف، رغم وجود بعض المظاهر المتشابهة بينهما.

6 الامراض ولاسيما السكر ومرض الزهايمر والنكوص العصبي والصدمات النفسية المؤثرة وجرح وارتجاج الدماغ والهستريا المرافقة للاضطراب والاصابة بهربس التهاب الدماغ والاورام والاصابات الدماغية، حيث تؤدي هذه الامراض الى النسيان وضعف الذاكرة.

7 يمكن ان ينتج النسيان عن انتشار تلف دماغي، واصابات، على جانبي الدماغ، المسببة لجروح متعددة البؤر، كالشظايا مثلا.
وهذه تؤدي الى تلف مناطق خزن الذكرة في نصف الكرة المخية، والتي تؤدي الى تلف مناطق الذاكرة في الدماغ.

8 الكآبة والاعياء والصدمات والكوارث وصعوبة الحياة والكبت والضوضاء المستمرة والتنافس والحسد ومحاولة الكسب السريع والسيطرة على مساحة واسعة من العمل وكثرة تداخل الاحداث اليومية.. يؤدي الى ضعف عملية ترسيخ المعلومات المنقولة بالحواس الخمس الى الدماغ، وبالتالي ضعف الذاكرة.

9 كثرة تناول الادوية المنبهة والمنومة والمخدرة، يؤثر سلبا على خلايا الذاكرة، ولاسيما HALOTHAN,ISOFLURANE,FENTANY وكثرة تناول الكحوليات.

10 السكتة الدماغية.

11 نوبة احتباس الدم الموضعي المؤقت.

12 نوبة فقد الذاكرة الشامل المؤقت.

13 تناول بعض العقاقير الكيمياوية، مثل BARBITURATES, BEBZODIAZEPINES.

14 انعدام الامن والقلق المستمر وقلة النوم والسهر، تؤدي الى ضعف الذاكرة.

15 الكسل وانعدام او قلة الحركة والمطالعة وممارسة الهوايات.

16 المعالجة بالتخلج الكهربائي لفترة طويلة.

17 العمليات الجراحية الكبيرة في الدماغ.

18 التسمم بمادة الليثيوم، واستنشاق الهواء الملوث به باستمرار، كما هو الحال بالنسبة لعمال الصناعات الكيمياوية والجص والاسمنت.



طرق العلاج

لقد لوحظ ان معظم مرضى النسيان يتماثلون الى الشفاء بصورة تلقائية، ولاسيما عند زوال المؤثر. ويمكن أن تقوى وتنشط الذاكرة باستخدام واحدة أو
أكثر من الوصفات التالية:

أولاً: الأعشاب:

1 تنقع قبضة من الكشمش الهندي المقطع (الأملج) أو أوراقه في قدح ماء ساخن ثم تصفى ويشرب منه على جرعات خلال النهار.

2 ملعقة كوب من مطحون المرمية في قدح ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى يشرب قدحين يومياً أو حسب الحاجة.

3 ملعقة طعام من بذور الجت (برسيم) أو أوراقه الجافة في قدح ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى يشرب نصف قدح صباحاً والاخر مساءً.

4 ملعقة طعام من كل من الشيح وإكليل الجبل تخلط ويؤخذ منها ملعقة كوب في نصف قدح مغلي وبعد أن يبرد يصفى ويشرب صباحاً.

5 ملعقة كوب من خل التفاح في قدح ماء يشرب ثلاث مرات يومياً.

6 ملعقة طعام من مطحون كل من بذور الجت (البرسيم) والحبة السوداء وخميرة الخبز وبذور الرشاء والبطنج وقرنفل مع نصف ملعقة كوب حرمل تخلط ويؤخذ منها نصف كوب في نصف قدح ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى يشرب ثلاث مرات يومياً.

7 ملعقة طعام من إكليل الجبل أو ألوج في لتر ماء ويغلى إلى أن يتبخر النصف ثم يبرد ويصفى ويشرب منه قدح صباحاً وآخر مساءً.

8 ملعقة كوب من أوراق الترنجان في قدح ماء مغلي ثم يبرد ويصفى ويشرب صباحاً.

9 ملعقة طعام من مطحون جذور قرنفلي في قدحين ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى يشرب قدح صباحاً فقط.

10 ملعقة كوب من بذور الكرفس في قدح ونصف ماء يغلي لمدة عشر دقائق ثم يبرد ويصفى ويشرب نصف قدح ثلاث مرات يومياً.

11 ملعقتا كوب من مطحون كل من النعناع والحبة السوداء مع ملعقة كوب من كل من العسل ومطحون الزنجبيل مع نصف قدح حليب يمزج الجميع ويؤخذ قبل الفطور بنصف ساعة.

12 ملعقة كوب من مطحون كميات متساوية من إكليل الجبل والأفسنتين أو القيصوم والمرمية والمردكوش وجذر قرنفلي في قدحي ماء يغلى لمدة خمس دقائق ويبرد ويصفى ويشرب نصف قدح ثلاث مرات يومياً.

13 ملعقة كوب من مطحون كميات متساوية من بذور الجت والكرفس والقرنفل والحرمل والرشاء والحبة السوداء والبطنج في قدحي ماء ويغلى ويبرد ويصفى ويشرب نصف قدح، ثلاث مرات يومياً.

14 تخلط كميات متساوية من الجت الفصفصة والبابنج والشمر وحلبة وبقدونس والنعناع وثمار الجوري وتؤخذ منه ملعقة كوب في قدح ماء مغلي يشرب ثلاث مرات يوميا.

15 تخلط كميات متساوية من عشبة الشعير والقمح واللهانة المجففة وتؤحذ ملعقة كوب في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب ثلاث مرات يوميا.

16 تؤكل ملعقة طعام من البذور المستنبتة من القمح او الشعير او الجت او السمسم صباحا والاخر مساء.

17 ملعقة كوب خليط كميات متساوية من ازهار الجت والجنسنغ واكيل الجبل في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب قدح صباحا والاخر مساء.

18 تعبأ الجنكة في كبسولات 500 ملغم وتؤخذ ثلاث كبسولات يوميا.

19 تعبأ حبوب لقاح النحل في كبسولات(500ملغم)وتؤخذ واحدة بعد كل وجبة طعام.

20 ملعقة كوب من مطحون براعم شجرة الكستناء في قدح ماء مغلي وبعد ان يبرد ويصفى يشرب 23 مرات يوميا.

21 تخلط كميات متساوية من مطحون كل من الملعى والزعتر وحشيبية القط والفلفل الاسود وعور الوج والحلبلاب والعقيص وسم الفراخ، ويعبأ الخليط في كبسولات (250 ملغم) وتؤخذ واحدة صباحا والاخرى مساء.

22 ملعقة كوب من عرق السوس في قدح ما مغلي، وبعد ان يبرد ويصفى، يشرب 12 قدح يوميا، ولمدة اسبوع فقط، ويترك الاسبوع التالي، ثم يعاود عليه لمدة اسبوع... وهكذا، ويتجنب هذه الوصفة مرضى الضغط.

ثانياً اللمس:

1 الضغط بقوة وتكرار على أصابع السبابة والوسطى والخنصر في القدمين.

2 تعلم الكتابة على الآلة الطابعة.

3 تكرار رؤية أو التحدث أو سماع الشيء المراد تذكرته.

4 تدليك شحمة الأذنين.

5 كتابة المعلومة التي تحتاج لها مستقبلا، حيث ان كتابة المواعيد وغيرها في مذكرة خاصة ترسخ المعلومة في الذهن، ولا تحتاج الى العودة اليها في كثير من الاحيان، لأنك تتذكرها، بسبب كتابتها. وكذلك الحال بالنسبة للدروس والمعلومات الاخرى، حيث ان كتابة ملخصات لها ومراجعتها، يرسخها في الذهن.

6 تيمن بذكر العلي العليم الذي يقول {وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ} و{وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ} وبالصلاة على نبيه الأمي الذي قال (رفع عن امتي تسع: الخطأ والنسيان وما اضطروا اليه...) فإن ذلك يعيد لك ذاكرتك.

7 ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، ولاسيما المشي لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميا.

8 النوم لمدة ثماني ساعات يوميا، ولنوم القيلولة اهمية كبيرة جدا، ولمدة 30 60 دقيقة، فعندما تستيقظ منها وكأنك في يوم جديد، نشط الذاكرة والاستيعاب.

9 مارس بعض العاب تنشيط الذاكرة 24 مرات اسبوعيا، كالشطرنج وترتيب الصورة المبعثرة والكلمات المتقاطعة... كما يفضل ممارسة بعض الهوايات ولاسيما القراءة والكتابة والرسم. والاستماع الى الموسيقى التي ترغبها وشم العطور التي تحبها والتجول في حدائق الازهار والنباتات.

10 لا تقرأ او تكتب بعد تناولك الغذاء مباشرة، وعندما تكون مرهقا او مضطربا او قلقا او خائفا، حيث لابد من الاسترخاء لفترة قصيرة، الى ان يهضم الطعام ويزول التوتر.

11 حاول ان تفهم ما تقرأه، لأن ذلك يرسخ تلك المعلومات في دماغك.

12 التقليل او عدم استخدام الهاتف النقال الا عند الضرورة.

ثالثاً: الغذاء بالإكثار من تناول المواد التالية:

1 اسماك السالمون والجوز والجبن والسفرجل أو الأملج أو الكشمش الهندي، الكرفس، الجزر، السمسم، 6 حبات من اللوز وملعقة طعام بذور عباد الشمس، الزبيب، الفول السوداني، الشلغم، الفجل، الزيت أو بذور عباد الشمس، الحلبة، الكركم، السبانغ، اللهانة، القرنبيط، السمك البحري، حب الشجر، قشور الليمون، البصل الاخضر والثوم والخس، الباميا، الرشاد، الملوخية، الجرجير، الكراث، البقدونس والبقوليات والمكسرات والفطر والأسماك البحرية والقرع العسلي والأناناس والخبز الاسمر بردته ونخالته والارز بردته والنعناع والمنكا والبامية والمشمش والذرة الصفراء والشمام والملوخية والكاكاو والشاي الاخضر والموز واوراق العنب وفول الصويا.

2 شرب ثلاثة أقداح لبن يومياً.

3 تهرس ثلاثة فصوص ثوم مع عصير ثمرتي طماطم يخلط ويشرب خلال يوم واحد.

4 شرب قدحي لبن زبادي الماعز يوميا.

5 تجنب الكربوهيدرات والسكريات المنقاة ومنتجات الالبان، باستثناء اللبن.


 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


6 + 9 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي
القرآن كاملاً بالزعفران لعلاج السحر والمس والعين

بمناسبة شهر رمضان المبارك 

مع كل نسختين من القرآن بالزعفران

نسخة مجاناً  >>>  أطلبه الآن

  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع