فوائد الفجل العديدة ومنها علاج حصوات الكلى

   المادة

  طباعة  
فوائد الفجل العديدة ومنها علاج حصوات الكلى

 الكاتب : موقع الشفاء للطب البديل

 

 الزوار : 395|  الإضافة : 2020-09-10

 

 الفجل.. مقوّ للعظام وعصيره يفيد المصابين بالحصوات الصفراوية

 
الفجل من الخضروات الجذرية التي يشيع استخدامها في العديد من الأكلات و مع كثير من الوصفات حيث يؤكل منه الأوراق و الجذور و الزهور، و فوائد الفجل عديدة .وهو من الفصيلة Raphanus sativus 

الفجل الأحمر والأبيض نباتان حوليان يعرفان علمياً باسم .Horse radish الصليبية كما يوجد نوع ثالث من الفجل يعرف بالفجل الأسود يعرف باسم الجزء المستخدم من الأنواع الثلاثه الجذور. تحتوي جذور الفجل على جلوكوسيلينات، وماء بنسبه 85 % ومواد نشوية ومعدنية مثل الكالسيوم والحديد وحمض النيكوتنيك واليود والكبريت والماغنيسيوم والرافانول وهو جوهركبريتي وفيتامينات أ،جـ.

الاستعمالات الدوائية:

في الطب الحديث يؤكل الفجل كمشهٍ وهو مقو للعظام ومدر جيد للبول ويفيد عصيره للمصابين بالحصوات الصفراوية وبالأخص عندما يؤخذ على الريق وأن أخذ العصير بعد الطعام ساعد على هضمه.

يستعمل الفرنسيون الفجل كعلاج شاف لمكافحة السعال الديكي وذلك بأخذ فجلة كبيرة ثم يحضر في وسطها وتحشى بالسكر وحيث إن الفجل يحتوي على الحديد فإنه مفيد لمرضى فقر الدم وكذلك يفيد الجلد والشعر لاحتوائه على عنصر الكبريت.

ويوصي الأطباء بتناوله للأشخاص الذين يعانون من أمراض المرارة والنقرس والروماتزم .
ويشترط أن يكون الفجل طازجاً وطرياً ويمضغ جيداً.


*هل الفجل بأنواعه آمن الأستعممال؟

نعم الفجل بأنواعه آمن الأستعمال إذا استعمل بكميات معتدلة والأكثار منه يؤدي الى تهيج أو تخريش الجهاز الهضمي.

*هل للفجل تأثير عكسي على صحة الإنسان بما في ذلك الحساسية؟

ليس له تأثير عكسي إلا عند استعمال كميات كبيره فإنه يسبب تخريش الجهاز الهضمي والغلاف المخاطي للمعدة.

*هل يتعارض الفجل مع الأعشاب أو المكملات الغذائية؟

-لا يتعارض الفجل مع الأعشاب والمكملات الغذائية.

*هل يتعارض الفجل مع الأدوية؟

-لا يتعارض الفجل مع الأدوية.

*هل يتعارض الفجل مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض؟

-لا يتعارض الفجل مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض.

*هل يتعارض الفجل مع الأمراض؟

نعم يتعارض الفجل مع المصابين بأمراض الكبد والمغص المعدي المعوي وذوي الأجهزه الهضمية الضعيفة.

*ما الجرعات الآمنة من الفجل؟

الجرعات الآمنة من الفجل الأحمر والأبي في حدود خمس حبات في اليوم أما الفجل الأسود فحبتان فقط في اليوم حبة صباحاً وآخرى مساء.


ما هي أهم فوائد الفجل ؟

١- الفجل يساعد في عملية الهضم
الفجل من الخضروات التي تساعد في عملية الهضم بصورة كبيرة حيث انه يعمل علي تحفيز إنتاج العصارة الهضمية كما أنه يعمل علي زيادة العصارة الصفراوية التي يخرجها الكبد ، و كلاهما عصارات تساعد في هضم الطعام، كما أن الفجل يحتوي علي العديد من الألياف الغذائية التي تساعد في حركة الجهاز الهضمي و زيادة حركة المعدة و الأمعاء و بالتالي سهولة خروج الطعام و بالتالي فإن الفجل يساعد في حل الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم و الإمساك.

٢- فوائد الفجل علي مكافحة السرطان
الفجل من الأطعمة التي تكافح السرطان بشكل كبير حيث أنه يحتوي علي فيتامين سي الذي يقوي المناعة بشكل كبير و يحفز إنتاج كرات الدم البيضاء التي تدافع عن الجسم ضد الأمراض، فضلا عن ذلك فإن الفجل يحتوي علي الكثير من المواد المضادة للاكسدة التي تكافح السرطان من خلال مكافحة العوامل التي تسببه مثل الإجهاد التأكسدي و الجذور الحرة، أثبتت الدراسات و الأبحاث أن تناول الفجل يحمي من خطر الإصابة بسرطان المعدة و الأمعاء و الثدي و القولون بشكل كبير.

٣- الفجل يعالج الاضطرابات البولية
الفجل من أفضل الأطعمة التي تعالج الاضطرابات البولية حيث أن الفجل بطبيعته مدر البول و بالتالي فهو يعمل علي تخليص الجسم من السموم و الفضلات التي تتراكم فيه و بالتالي فهو يساعد الكلي علي القيام بوظيفتها، كما أن الفجل يساعد علي خروج البول لدي الأشخاص الذين يجدون صعوبة في التبول كما أنه يساعد في علاج احساس الحرقان الذي يصاحب التبول، كذلك فإن الفجل يعمل علي تخليص الجسم من حمض اليوريك المتراكم في الدم و بالتالي فهو يحمي من مرض النقرس.

٤- فوائد الفجل علي فقدان الوزن
الفجل من الأطعمة التي تساعد في فقدان الوزن بشكل كبير و ذلك بسبب عدم احتوائه علي السعرات الحرارية او الدهون أو الكوليسترول كما أن لديه مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، فضلا عن ذلك فإن الفجل يحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف الغذائية و الماء و التي تعمل علي زيادة الشعور بالشبع لفترة أطول من الوقت، أثبتت الدراسات و الأبحاث أيضا أن تناول الفجل يحسن من عملية التمثيل الغذائي و هو ما يؤدي إلي فقدان الوزن.

٥- الفجل يقلل ضغط الدم المرتفع
ضغط الدم المرتفع مشكلة شائعة ينبغي لها تغيير في نمط الحياة و من أهم تغييرات نمط الحياة هو تناول الأطعمة التي تقلل من ضغط الدم المرتفع و من أفضل هذه الأطعمة هو الفجل و ذلك بسبب احتوائه علي كمية كبيرة من عنصر البوتاسيوم الذي يعمل بمثابة موسع للاوعية الدموية و يعطي الحرية للدم في السريان دون مقاومة و بالتالي تقليل ضغط الدم المرتفع و حماية القلب من أضراره.

٦- الفجل مفيد لمرضي السكري
الفجل من الأطعمة المفيدة لمرضي السكري لأنه كما قلنا لديه مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، كما أن الفجل يحتوي علي الكثير من الألياف الغذائية التي تعمل علي الشعور بالشبع و التقليل من تناول الأطعمة التي قد ترفع السكر، فضلا عن ذلك فإن الفجل يحتوي علي مضادات الأكسدة و التي تحمي أعضاء الجسم من مضاعفات مرض السكر.

٧- الفجل يحمي الجسم من الجفاف
من المعروف أن الفجل يحتوي علي كمية كبيرة من الماء و الألياف الغذائية و التي تعمل علي ترطيب الجسم داخليا و خارجيا، و بالتالي فالفجل يحمي الجسم من المضاعفات التي قد تترتب علي الجفاف مثل الإمساك و البواسير و عسر الهضم و تجاعيد الوجه و الهبوط في الدورة الدموية، كما أن الجفاف إذا لم يعالج فقد يؤدي إلي الوفاة.

٨- فوائد الفجل علي الكبد
الفجل من الأطعمة التي تحمي الكبد بصورة كبيرة حيث انه يعمل علي تنقية الكبد من السموم، كما أن الفجل يعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الدم و بالتالي فهو يحمي الكبد من تراكم الدهون حوله و الاخلال بوظيفته، فضلا عن ذلك فإن الفجل يحتوي علي الكثير من المواد المضادة للاكسدة و التي تحمي الكبد من السرطان لانها تحارب الجذور الحرة، كذلك فإن الفجل يحمي الكبد من التفاعلات الالتهابية التي قد تؤدي الي إلتهاب الكبد.

٩- فوائد الفجل لمرضي الكوليسترول
يحتاج مرضي الكوليستول الي حمية غذائية تساعدهم في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم و الحماية من اضراره، الفجل من الأطعمة التي لا تحتوي علي الدهون او الكوليسترول و بالتالي فهو طعام امن لمرضي الكوليسترول.

فضلا عن ذلك فإن الفجل يعمل علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم عن طريق تقليل نسبة الكوليسترول الردئ و زيادة الكوليسترول الجيد كما أن الفجل يعمل علي تقليل نسبة الدهون الثلاثية في الدم، يحتوي الفجل أيضا علي العديد من المواد المضادة للاكسدة و التي تعمل علي منع أكسدة الكوليسترول و بالتالي الإضرار بصحة القلب.

١٠- فوائد الفجل في تقليل حرارة الجسم
الفجل من الأطعمة التي تقلل حرارة الجسم المرتفعة في حالة الحمي و ذلك بسبب احتوائه علي نسبة كبيرة من الألياف الغذائية و الماء و بالتالي فهو يعمل علي خروج الحرارة الزائدة من الجسم علي شكل عرق، فضلا عن ذلك فإن الفجل له نشاط مضاد للبكتيريا يعمل علي القضاء علي البكتيريا التي ترفع درجة حرارة الجسم.

ها هي أفضل ١٠ من فوائد الفجل حيث انه يعزز المناعة و يحمي من السرطان، كما أنه يحسن عملية الهضم و يعالج الاضطرابات البولية، الفجل أيضا يعمل علي فقدان الوزن، و حماية الكلي و الكبد كما أنه مفيد لمرضي السكر و الضغط المرتفع و مرضي الكوليستول، الفجل أيضا يعمل علي تقليل درجة الحرارة المرتفعة و يحارب البكتيريا التي تسببها، كما أنه يحمي الجسم من الجفاف.


 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
4 + 1 = أدخل الناتج
  تسجيل دخول الأعضاء

اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
  بحث الشفاء بواسطة جوجل

 

  السيرة النبوية وحياة الصحابة

  جديد الاخبار العالمية

  موقع الصفحة العربية
  أعلان

  اذاعات البث المباشر

  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  إعلان

  الاطباق

  القائمة البريدية