تحميل السيرة النبوية لابن هشام >> تحميل كتب السيرة النبوية  🌾  تحميل السيرة النبوية الالباني >> تحميل كتب السيرة النبوية  🌾  السيرة النبوية الكاملة >> تحميل كتب السيرة النبوية  🌾  في ظلال السيرة النبوية >> تحميل كتب السيرة النبوية  🌾  صحيح السيرة النبوية >> تحميل كتب السيرة النبوية  🌾  السيرة النبوية المستوى الأول >> تحميل كتب السيرة النبوية  🌾  السيرة النبوية للأطفال والناشئة >> تحميل كتب السيرة النبوية  🌾  تحميل كتاب تربية الاولاد في الاسلام >> كتب الأسرة والمرأة المسلمة  🌾  انشودة عشاق الشهادة >> اناشيد ابراهيم الاحمد  🌾  اقوى آيه مجربة لفك عقد السحر والحسد >> الرقية الشرعية والأذكار  🌾 

قضاء بعلبك

  محيط البوك المادة

 

     الوصف   


قضاء بعلبك هو أحد أقضائين في محافظة بعلبك - الهرمل ، الأكبر في لبنان من حيث المساحة. تبلغ مساحتها 2278 كيلومترًا مربعًا ،


دليل الشفاء العالمي


     الشـرح    

قضاء بعلبك
قضاء بعلبك هو أحد أقضائين في محافظة بعلبك - الهرمل ، الأكبر في لبنان من حيث المساحة. تبلغ مساحتها 2278 كيلومترًا مربعًا ، أي ما يعادل أقل بقليل من ربع المساحة الإجمالية للأراضي اللبنانية.

تحتل المناطق الواقعة بين القمم الشمالية من السلسلة الغربية لجبل لبنان والسلسلة الشرقية لجبال لبنان الشرقية ، وتتكون بشكل أساسي من أراضٍ قاحلة ذات مناخ شبه صحراوي ، باستثناء ضفتي الليطاني و. أورونتي (العاصي) ، حيث تتركز حولها غالبية التجمعات السكنية في القضاء ، في حين أن المناطق الأخرى لا تزال غير مأهولة وتشكل مناطق قاحلة معظمها ويطلق عليها "جرود بعلبك".

ويحدها من الشمال والشرق من الحدود السورية، وإلى الغرب من قضاء الهرمل دي ، و قضاء المنية-الضنية دي ، قضاء بشري دي ، قضاء البترون دي ، قضاء دي جبيل (بيبلوس) ، قضاء من كسروان ، محافظة من جبل لبنان والجنوب من الحدود السورية ومن قبل قضاء زحلة .

يقدر عدد سكانها بحوالي 333000 نسمة ، أي ما يعادل 9٪ من مجموع سكان لبنان .

بلغ عدد الناخبين المسجلين في قضاء بعلبك 307.975 ناخباً عام 2004 ، منهم 168688 ناخباً. 1

تشتهر بعلبك ، مدينة الشمس والتاريخية ، بآثارها العربية والرومانية التي يعود تاريخها إلى 2500 عام ، وهي موطن لكل من المركز الإداري لمحافظة بعلبك - الهرمل وقضاء بعلبك.

سميت المدينة من قبل الكنعانيين الفينيقيين قبل آلاف السنين.

تسمية المدينة قديمة إذ ذكرت في التوراة بإسم "بعلبق". وقد ذكر أنيس فريحة في كتابه "أسماء المدن والقرى اللبنانية" أن اسم المدينة هو سامي ومصدره كلمتي "بعل" وتعني "مالك" أو "سيد" أو "رب"؛ و كلمة "بق" وتعني البقاع رافضا أن يكون اسم إله كما يدعي البعض لعدم وجوده في اللغات السامية، فيكون معناها "إله وادي البقاع". وهناك من عرب اسمها إلى "مدينة الإله بعل". وأطلق على المدينة أيام الرومان بالـ"هيليوبولس" (أي مدينة الشمس) عند الرومان، وتحديدا بإسم "مستعمرة جوليا أغوسطا مدينة الشمس". كما سماها الأمويون بالقلعة.

    2020-11-01       الزوار  2366
 
 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


1 + 3 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المادة السابق
قضاء زحلة

قضاء زحلة

3586 | 2020-11-01

المواد المتشابهة المادة التالي
قضاء بعلبك

قضاء بعلبك

2367 | 2020-11-01

  صورة البلوك راديو الشفاء للرقية

راديو الشفاء للرقية الشرعية

راديو الشفاء للرقية مباشر

  صورة البلوك جديد الاناشيد الاسلامية

  صورة البلوك جديد القرآن الكريم

  صورة البلوك جديد الكتب