انشودة غيظ اسرائيل وادعم حماس >> أناشيد فرقة الوعد اللبنانية  🌾  انشودة فلسطين مش للبيع >> أناشيد فرقة الوعد اللبنانية  🌾  الدرة المصونة - خلق الله كله يرتدي الحجاب >> المكتبة الإسلامية   🌾  القرآن الكريم كاملاً بصوت الشيخ ادريس أبكر >> الشيخ ادريس أبكر  🌾  القرآن الكريم كاملاً بصوت الشيخ احمد الحذيفي >> الشيخ احمد الحذيفي  🌾  القرآن الكريم بصوت القارئ اسلام صبحي >> القارئ إسلام صبحي  🌾  القرآن الكريم كاملاً بصوت الشيخ منصور السالمي >> الشيخ منصور السالمي  🌾  وفاة الرئيس الايراني ووزير خارجيته في حادثة تحطم مروحيته >> قسم الأخبار  🌾  تنبأ باغتيال الرئيس الإيراني قبل يومين!؟ >> قسم الأخبار  🌾  القرآن الكريم بصوت الشيخ فارس عباد >> صفحة الشيخ فارس عباد  🌾 

منطقة الباشورة بيروت

  محيط البوك المادة

 

     الوصف   


الباشورة هي إحدى أقدم المناطق في بيروت، يرتقي عهدها إلى عصر الخليفة المنصور، وقد اشتهرت بوجود المقبرة الإسلامية فيها التي تفصل نحلة السور بينها وبين بيروت القديمة. يعني اسمها: البرج المتعالي الذي يقع على مدخل القلاع والمدن


دليل الشفاء العالمي


     الشـرح    

منطقة الباشورة بيروت


الباشورة هي إحدى أقدم المناطق في بيروت، يرتقي عهدها إلى عصر الخليفة المنصور، وقد اشتهرت بوجود المقبرة الإسلامية فيها التي تفصل نحلة السور بينها وبين بيروت القديمة. يعني اسمها: البرج المتعالي الذي يقع على مدخل القلاع والمدن.

وهي منطقة سكنية من مناطق بيروت، العاصمة اللبنانية. وهي تنتمي الى القطاعات 12 في بيروت المعترف بها رسمياً . وهي تقع في على تلة تطل على البحر الأبيض المتوسط .

مقبرة الباشورة
مقابر الباشورة وتسمى بالعامية "جبانة الباشورة" هي مدافن لعموم عائلات بيروت بناها العثمانيون ثم ادارتها جمعية المقاصد الخيرية. في عام 1975، اتخذ قرار بإيقفال المقبرة لكن الحرب الأهلية منعت تنفيذ القرار. تضم الجبانة رفات العديد من الأعلام من زمن الخلافة العثمانية، وعلى رأسهم قبر والي سوريا أحمد حمدي باشا الذي يقع بجانب سور المقبرة الذي بناه العثمانيون عام 1892 من أجل فصلها عن المنازل والطرقات. ويعدّ قبر الوالي من الآثار المهمّة التي بقيت من العهد العثماني، ويتميّز بغرفته الحجريّة، التي يصعد إليها الزائرون بدرج صغير تعلوه قبة مستديرة. ومن الرؤساء اللبنانيين الذين دفنوا هناك رئيس الحكومة السابق شفيق الوزان ورئيس حزب النجادة النائب السابق عدنان الحكيم. أما أبرز العائلات البيروتية المدفونة في مقبرتي الباشورة والشهداء، فهي عيدو ومكاوي والبنّا والحوت والطرابلسي والصقّال وعلاء الدين والمصري.

أثار في الباشورة
اكتشف مؤخرا أن "الطريق الجنوبي المؤدي إلى السورالجنوبي لمدينة بيروت [هي] رومانية، تعود إلى الحقبة الرومانية". فن جنائزية دائرية ويوجد بها العديد من الضرائح الرومانية في مدافن ضخمة. وأظهرت الحفريات سورا لمدينة بيروت الجنوبي الذي بناه الرومان.

شبكة الشفاء العالمية

    2020-11-03       الزوار  4594
 
 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


4 + 7 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المادة السابق
المواد المتشابهة المادة التالي
  إبحث في شبكة الشفاء

  صورة البلوك ملتقى الشفاء الاسلامي
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

جميع الحقوق محفوظة © 2024 - شبكة الشفاء الاسلامية