مرض السيلان الجنسي أسبابه وأعراضه وعلاجه

  محيط البوك المادة

صفحة المقالات العامة
  مرض السيلان الجنسي أسبابه وأعراضه وعلاجه     
 

الكاتب : شبكة الشفاء القسم الطبي    

 
 

 الزوار : 5125 |  الإضافة : 2020-11-06

 

مركز المعلومات العامة

 ما هي اسباب مرض السيلان



ينتشر مرض السيلان بشكل رئيسي من خلال الاتصال الجنسي غير المحمي مع الأشخاص المصابين. يمكن للفرد أن يصاب بمرض السيلان عن طريق الجماع الفموي والشرجي والمهبل

مرض السيلان الجنسي أسبابه وأعراضه وعلاجه

السيلان هو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ويصيب الرجال والنساء على حد سواء . سببها النيسرية البنية ، وهي جرثومة تصيب المناطق الدافئة والرطبة من الجسم ، مثل الإحليل والشرج والمهبل.

ينتشر مرض السيلان بشكل رئيسي من خلال الاتصال الجنسي غير المحمي مع الأشخاص المصابين. يمكن للفرد أن يصاب بمرض السيلان عن طريق الجماع الفموي والشرجي والمهبل. لا يوجد القذف ضروري لانتشار السيلان. علاوة على ذلك ، يمكن للأم المصابة أن تنقل مرض السيلان إلى طفلها أثناء الولادة.

هناك حوالي 78 مليون حالة إصابة بمرض السيلان يتم تشخيصها كل عام ، منها ما يقرب من مليون حالة تحدث في الولايات المتحدة وحدها. ومع ذلك ، لا يتم تشخيص جميع حالات السيلان والإبلاغ عنها ، مما يعني أنه يمكن أن يكون هناك المزيد في جميع أنحاء العالم.


الآثار الجانبية المعروفة وعوامل الخطر لمرض السيلان
يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بمرض السيلان إذا كان قد أصيب به في الماضي ، أو كان لديه أي أمراض أخرى تنتقل بالاتصال الجنسي. أولئك الذين لديهم شركاء جنسيين متعددين معرضون للإصابة بمرض السيلان ، وكذلك الأشخاص الذين لديهم شركاء جدد.

تميل أعراض مرض السيلان إلى الاختلاف بين الرجال والنساء. بالنسبة للرجال ، فإن أول علامة ملحوظة لمرض السيلان هي الإحساس بالألم أو الحرقة أثناء التبول ، والذي يمكن أن يظهر في غضون أسبوع من الإصابة. تشمل الأعراض الأخرى للرجال ما يلي:

1- إفرازات الشرج
2- صعوبة في البلع
3- حكة أو نزيف أو ألم عند التبرز
4- ألم في كيس الصفن أو الخصيتين
5- قرحة مستمرة أو حكة في الحلق
6- إفرازات مجرى البول تشبه الصديد يمكن أن تكون بيضاء أو صفراء أو خضراء اللون
7- مفاصل حمراء أو دافئة أو منتفخة
8- الحساسية للضوء
9- تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة


أعراض مرض السيلان بين النساء ليست علنية وغالبًا ما تكون خفيفة مقارنة بأعراض الرجال. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون تحديدها أكثر صعوبة بسبب تشابهها مع الالتهابات الأخرى مثل الخميرة المهبلية أو الالتهابات البكتيرية. الأعراض بين النساء هي:

1- وجع بطن
2- إحساس بالحرقان أو الألم أثناء التبول
3- حمى
4- زيادة وتيرة التبول
5- ألم أثناء الجماع
6- نزيف أو نزيف مهبلي بين فترات
7- إفرازات مهبلية تبدو كريمية أو مائية أو خضراء إلى حد ما
8- التقيؤ


كانت هناك حالات لأشخاص مصابين بمرض السيلان لا تظهر عليهم أعراض المرض. يُعرف هؤلاء الأشخاص باسم ناقلات غير مصحوبة بأعراض. على الرغم من عدم ظهور أي من العلامات ، إلا أنها لا تزال معدية ومن المرجح أن تنقل السيلان إلى أشخاص آخرين.

تضرر أجهزة الجسم من مرض السيلان
بدون علاج ، يمكن لمرض السيلان أن يضر بشكل خطير بالجهاز التناسلي للرجال والنساء. الرجال المصابون بهذا المرض معرضون بشكل كبير للإصابة بالعقم أو الإصابة بالتهاب البربخ ، وهو التهاب في أنبوب في الخصيتين يمر من خلاله الحيوانات المنوية. من ناحية أخرى ، يمكن أن تعاني النساء أيضًا من العقم وكذلك مرض التهاب الحوض أو الحمل خارج الرحم ، أو حالات الحمل التي يصبح فيها الجنين ملتصقًا بالجزء الخارجي من الرحم. كلا الجنسين عرضة للإصابة بعدوى المكورات البنية المنتشرة ، وهي حالة تتميز بالتهاب المفاصل والحمى والتهاب الجلد.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي مرض السيلان إلى مضاعفات أعضاء أخرى ، مثل المستقيم والحلق والجلد والجهاز المناعي. قد يعاني الأطفال الذين أصيبوا بمرض السيلان أثناء الولادة من تقرحات في فروة الرأس والعمى.

المواد الغذائية أو العناصر الغذائية التي قد تمنع مرض السيلان
من المرجح أن ينتشر مرض السيلان بين الأشخاص النشطين جنسيًا الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، لذا فإن تعزيزه يمكن أن يقلل من المخاطر. يعد الزنك وفيتامين سي من العناصر الغذائية التي تقوي جهاز المناعة وتجعل من السهل مكافحة العدوى .

علاج مرض السيلان بالأعشاب

الأطعمة التي تحتوي على الزنك وتشمل الشوكولاته الداكنة و المحار ، في حين أن فيتامين C هو وفرة في الحمضيات ، والسبانخ ، و البروكلي .

يعتبر نبات القنفذية خيارًا ممتازًا آخر ، حيث يُعرف هذا النبات بمساعدة جهاز المناعة على العمل بمستوى مثالي.

يعتقد أن خل التفاح يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات. على هذا النحو ، يمكن استخدامه لتقوية جهاز المناعة والتغلب على بعض أعراض مرض السيلان عن طريق التطبيق الموضعي.

العلاجات وخطط إدارة السيلان
عند علاج مرض السيلان ، يجب إشراك كل من المريض والشريك. عادة ما تتضمن عملية العلاج إعطاء المضادات الحيوية إما عن طريق الفم أو من خلال حقنة. هذا سيوقف العدوى فقط ، ولن يصلح أي ضرر دائم يسببه المرض. وعلاوة على ذلك، يتم التعامل السيلان غير معقدة من خلال الجمع بين سيفترياكسون (عن طريق الحقن) مع أزيثروميسين أو doxycline (يؤخذ عن طريق الفم) بسبب وجود يجري سلالات N. السيلان التي تصبح مقاومة للمضادات الحيوية .

بمجرد تناول جميع الأدوية ، يجب على الشخص المصاب والشريك الجنسي الذي أعطاهم المرض الانتظار سبعة أيام قبل ممارسة الجنس مرة أخرى.

الامتناع عن ممارسة الجنس المتعدد هو أسلم طريقة للوقاية من مرض السيلان. أولئك الذين يمارسون الجنس يجب أن يستخدموا تدابير الحماية المناسبة (مثل الواقي الذكري للجماع المهبلي أو الشرجي ، وسدود الأسنان للجماع الفموي). يمكن أن يساعد أيضًا التمسك بشريك واحد يخضع لاختبار منتظم للأمراض المنقولة جنسيًا.

ملخص لمرض السيلان
السيلان مرض يمكن أن يصيب أي شخص نشط جنسيًا. سيظهر على بعض الأشخاص أعراض المرض (مثل الألم أثناء التبول ، حركات الأمعاء المؤلمة ، إفرازات المهبل أو القضيب) بينما لن يظهر الآخرون أي علامات على الإطلاق. إذا لم يتم تقديم علاج ، يمكن أن يؤدي مرض السيلان إلى مضاعفات يمكن أن تؤثر سلبًا على مناطق أخرى من الجسم باستثناء الجهاز التناسلي.

المضادات الحيوية هي الإجراء المعتاد لمرض السيلان ، لكن هذه الحالة أصبحت مقاومة بشكل متزايد للمضادات الحيوية. أفضل طريقة لمنع انتقال مرض السيلان هي الامتناع عن ممارسة الجنس أو باستخدام الواقي الذكري أو السدود السنية أثناء الجماع.

المصادر تشمل:
Ashefaa.com
Healthline.com
MedicalNewsToday.com
Livestrong.com
OrganicFacts.net
CDC.gov



 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


6 + 2 =

/300
  صورة البلوك راديو الشفاء للرقية

راديو الشفاء للرقية الشرعية

راديو الشفاء للرقية مباشر

  صورة البلوك جديد الاناشيد الاسلامية

  صورة البلوك جديد القرآن الكريم