انهيار مبنى سكني في صيدا القديمة

  محيط البوك الخبر

<?php echo get_the_title(); ?>

  الصفحة الرئيسية » قسم الأخبار » اخبـار لبنــانيــة صيداوية

طباعة حفظ

انهيار مبنى سكني في صيدا القديمة

مركز المعلومات العامة

صيدا نت تعيد نشر التحقيق حول انهيار مبنى سكني 

 


وسقطت أرضا على ممر طريق قرب حديقة رجال الاربعين، وأحدثت فجوة في المبنى وانهار معها سقالة حديدية وشباك خضراء كانت قد وضعت لتأمين سلامة العابرين قرب المبنى خوفا من إنهياره منذ ثلاثة اشهر تقريبا.وعلى الفور هرعت سيارات الإطفاء والدفاع المدني لإنقاذ السكان في المبنى. يذكر أن جريدة صيدا نت سبق


وحذرت في عدة تحقيقات عن خطورة هذا المبنى ورفعت أصوات المواطنين للمجلس البلدي في المدينة، إلا أن المجلس لم يكترث للموضوع حتى حصلت الكارثة. وقد تم بفضل الله إنقاذ عائلتين من آل سلامة كانوا يسكنون في المبنى المنهار. و حضر النائب أسامة سعد ورئيس البلدية دعبد البزري، كل من يوسف اليمن ومحمود بعاصيري ممثلين وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري ومنسق قطاع الشباب في تيار المستقبل أحمد الحريري ومهندسون من مؤسسة الحريري ومكتب الآثار في صيدا ومجلس الإنماء والإعمار والبلدية النائب أسامة سعد لحظة سماعه بالخبر تفقد المكان والاطلاع على حال الأهالي الذين تجمهروا حوله وأبدوا ارتياحهم لزيارته ومؤازرته لهم خاصة آل سلامة الذين عبروا له عن غضبهم وحرقتهم قائلين: يا حكيم رفعنا شكاوى عدة مرات للبلدية ومنذ سنة ونصف ماحدا تطلع فينا فقط البلدية وضعت ورقة بإخلاء المبنى الذي تشقق كثيراً خصوصاً بعد الهزة. والصحافة دائماً تأتي وتصور والبلدية لا تهتم. ومنذ 3 أشهر وضعت البلدية سقالات حول المبنى لحماية المارة وهي غير مهتمة بحماية السكان. ونحن دائماً نتصل بالبلدية ولا أحد يجيبنا ودائماً الرئيس غير موجود. واليوم من ربع ساعة اتصلنا بالبلدية نريد أن نكلم الرئيس فلم يرد علينا


بدوره النائب سعد حاول تهدئة المواطنين وقال أنه يجب التعويض على السكان وايجاد سكن جديد لهم وطالب مجلس الانماء والاعمار بإعادة ترميم المبنى ومما جاء في كلام النائب سعد

مطلوب تأمين سكن للعائلات القاطنين في المبنى اليوم قبل غد لأنهم لا يملكون المال ولا الامكانيات للاستئجار في مكان آخر. المفروض ايواءهم في بيوت صالحة للسكن حتى يتم ترميم المبنى بأسرع وقت ممكن. وقد قالت احدى السيدات من آل سلامة: لم نعد نستطيع التحمل، المسؤولين يأخذوا ملفات ويجيبوا ملفات. سألها النائب سعد من أي جهة هؤلاء المسؤولين؟ قالت من جهة البلدية، واليوم ذهبت عمتي الى البلدية فلطعوها ساعتين ولم يستقبلها الرئيس وأنا حاولت الاتصال به هاتفياً فلم يرد علي. نحن نقدر الدكتور نزيه البزري بس مصيبتنا كبيرة يا حكيم وقد علمنا أبانا أبو حسين سلامة على الأدب ولا نريد افتعال مشاكل. أضافت السيدة سلامة: ثم كلمت المهندس في البلدية زياد حكواتي فقال لي أن الموضوع قد خرج من يدنا وأصبح في يد مجلس الانماء والاعمار ثم ذهبت الى رئيس البلدية فقالت لي السكرتيرة أنه في اجتماع فكررت الطلب فلم تجبني السكرتيرة. ياأبو معروف أنا مقهورة كثير لأني وجدت عمتي واقعة قرب الحائط كادت أن تموت. لقد أخرجنا أغراضنا عندما وضعت البلدية الانذار على أساس أنها سترمم خلال شهرين وبعدها لم يحصل شيء فعدنا الى البيت لأنه ماحدا بيحمل حدا


بعد ذلك حضر رئيس البلدية الدكتور عبد الرحمن البزري الى المكان وقال لآل سلامة: نحن علقنا انذار لإخلاء المبنى وأنتم لم تخلوه وهذا المبنى صار في عهدة مجلس الانماء والاعمار لأن كلفة ترميمه تصل الى 200 ألف دولار والمجلس هو الذي تأخر في التنفيذ. اليوم نقول لكم أن الفترة التي ستقضونها خارج المبنى ريثما يترمم ستكون على حساب البلدية. وهنا حصل حوار حاد بين رئيس البلدية وآل سلامة وارتفع صوت السيدة سلامة معترضة على هذا الحل لأنهم حتى اليوم يعدونهم بالتصليح ولم يبدأوا بشيء بعد. فقال لها رئيس البلدية: اذا كنت مبسوطة بالنقاش العالي فلنناقش بالقانون الذي يقول أن هذه المشكلة بين المالك والمستأجر ونحن كبلدية نعرض عليكم الإخلاء وسنعوض عليكم


خبروزعه إعلام بلدية صيدا عن المبنى المنهار

غسان الزعتري

تفقد رئيس بلدية صيدا الدكتور عبد الرحمن البزري المبنى الذي إنهار بشكل جزئي في صيدا القديمة وذلك برفقة عضوي المجلس البلدي رئيس لجنة صيدا البلد المهندس علي دالي بلطة وعفيف حشيشو، ورئيس الدائرة الهندسية في بلدية صيدا المهندس زياد حكواتي، والمهندس نزيه القبرصلي .


والتقى البزري في المكان رئيس التنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد حيث هنأا الأهالي بسلامتهم وإستمعا منهم إلى ما تعرضوا له خلال الإنهيار الجزئي.

وفيما لفت النائب سعد الى ضرورة تأمين أماكن لائقة مؤقته لإيواء العائلات بانتظار أعمال الترميم والتدعيم، محملا مجلس الإنماء والإعمار المسؤولية، أشار البزري الى أن البلدية كانت أنذرت السكان قبل فترة بوجوب إخلاء المبنى للقيام بأعمال تأهيله من قبل مجلس الإنماء والإعمار، وان الإنذار لا يزال مثبتا على المبنى ، والحمد لله فلم تقع إصابات لأن المبنى كان شبه خالٍ.

وأعلن البزري أن البلدية ستعقد اجتماعا طارئا لإقرار إيواء القاطنين بشكل مؤقت ريثما يقوم مجلس الانماء والإعمار بالأعمال المكلف بها.

وقال : إن هذا الأمر هو على عاتق الحكومة ومجلس الإنماء والإعمار وأن المسؤولية القانونية تتحملها الحكومة، ودور البلدية يكمن في طلب الإخلاء للمبنى وهو ما حصل حيث لا يزال الإنذار ملصقا على جدار المبنى وفي مكان ظاهر للعيان.

وأضاف : هذا الانهيار هو نتيجة سوء أوضاع هذه المباني، وكان قد تم الكشف بالتعاون بين بلدية صيدا ومجلس الإنماء والإعمار وتقرر أن هناك ضرورة لإخلاء مبنيين وهما مبنى سلامة الذي انهار اليوم والمبنى الثاني هو مبنى جمعة على ساحة باب السراي .

وقال : بما أن كلفة اعادة الترميم تقدر بحوالي 200 الف دولار تقريبا لكل مبنى، وبما أن هذا الموضوع يندرج في أعمال الارث الثقافي، فهذا المشروع الذي أمواله بعهدة مجلس الانماء والاعمار، تم الاتفاق بين بلدية صيدا ومجلس الانماء والاعمار ان يتم تمويل هذه العملية من خلال تمويل مشترك، وحتى الان مجلس الانماء والاعمار لم يتمم عملية تلزيم أعمال التأهيل والترميم.

وقال : ان مجلس الإنماء والاعمار هو تابع لرئاسة الحكومة، وحتى هذه اللحظة لم يتحرك هذا المجلس ، ولذلك فإن بلدية صيدا ستتخذ قرارات فورية منها إيواء الأهالي بشكل مؤقت وإقفال الطريق لتأمين السلامةالعامة، وستقوم ورش البلدية بعملية تدعيم مؤقتة.

ولاحقا أعلن البزري أنه أجرى إتصالا مع رئيس مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل الجسر ووضعه في أجواء ما جرى من إنهيار للمبنى. وقال البزري أن البلدية باشرت أعمال التدعيم للمبنى وقامت بتوفير أماكن بديلة للعائلات ومنها عائلات تقطن في محيط المبنى المنهار حيث تم إخلاء منازلها للقيام بأعمال التأهيل والتدعيم .



خبر و تصوير هلال حبلي

12/3/2009

صيدانت تعيد نشر التحقيق حول مبنى سكني

30/1/2008

هلال حبلي

المكان حي الزويتيني في صيدا القديمة المصنفة مدينة أثرية، في مبنى مؤلف من 4 طوابق يسكنه عائلتان من آل غندور وآل سلامة وحوله العديد من المساكن لعائلات صيداوية ملتصقة بالمبنى. ومنذ حوالي سنة ونصف عندما ضربت الهزة الأرضية منطقة الجنوب، أدت إلى تضرر هذا المبنى بشكل كبير وأدت إلى انتفاخه من


الداخل بسبب الضغط الذي تعرض له نتيجة الهزة ومنذ حوالي أسبوع تضاعف الانتفاخ في المبنى نتيجة الزوبعة التي ضربت مدينة صيدا مما جعل سقوط المبنى حتمياً. وبعد يأس سكان هذا المبنى من مراجعة بلدية صيدا بهذا الشأن ومماطلتها لجأ الأهالي إلى الاتصال بجريدة صيدا نت ومديرها هلال حبلي طالبين منه رفع شكواهم من خلال الاعلام. ولتبيان الحقيقة زرنا مراسل الأل بي سي وكان يفكر بإعداد تحقيق عن المباني الآيلة للسقوط فأخبرته بمشكلة هذا المبنى وتم الاتفاق على زيارة المكان يوم الأحد عند الحادية عشرة والنصف لإيصال صوت سكان الحي والمبنى بعد ما أهملتهم بلدية مدينتهم. فتجمهر الأهالي أمام المبنى يعبرون عن غضبهم من هذه الكارثة طالبين الرحمة من الله والرأفة من المسؤولين في البلدية للاهتمام بوضع هذا المبنى قبل أن تقع الكارثة عليهم. ولأن جريدتنا سبق وأجرت تحقيقاً عن مبنى آخر في ساحة حي رجال الأربعين مقابل مدرسة المقاصد وأيضاً لم يلق الموضوع اهتماماً من البلدية بل سمعنا كلام من رئيس البلدية أننا نفتري على البلدية ونخترع المشاكل وهددنا بقص لساننا إن تكلمنا على البلدية واتحاد البلديات إذ من غير المسموح لأي شخص أن يتكلم على الاتحاد خصوصاً عندما تكلمنا ايضاً عن الإهمال الحاصل في منطقة الفيللات وكثرة الحفر في الطرقات. وهنا نتوجه لرئيس بلدية صيدا واتحاد بلديات صيدا الزهراني الدكتور عبد الرحمن البزري ونقول له أن جريدتنا لم تختلق الروايات والقصص بل إنها تروي حقائق وتتكلم بصوت من لا صوت له. ونسأله عن نتائج الاجتماعات التي عقدت في دار البلدية وعن تنفيذ التوصيات بشأن أضرار الهزة. وإليكم مقابلات حية وصور للحقيقة المرة.


الحاجة آمنة غندور تقول: المنزل كله مصدع وعندما تمطر تدلف علينا. وعندما سألناها هل راجعتم البلدية أجابت أنهم يضحكون علينا منذ سنتين يأتوا ويصوروا ولا يعودوا وطلبوا منا مغادرة المنزل غادرنا ولم يصلحوا فهل من المعقول أن نبقى عند الناس رجعنا الى بيتنا.


الحاجة عفاف سلامة:نخاف أن يهبط الحائط علينا وكل يوم يقولون لنا سنأتي غداً ولا يأتوا لقد امتلأت البلد صور ولم يفعلوا شيئاً. راجعنا البلدية ولا فائدة يأتوا ويكشفوا ولا يعودوا.


الشاب محمود يقول أن هذه الساحة في الحي يلعب فيها أولاد الحي لأنها الساحة الوحيدة وهي ملتقى كل سكان الحي رجال ونساء وأطفال والجدران منفخة والبلدية تكذب علينا.


الحاجة آمنة عفارة تقول أن الأحجار تتساقط حجراً تلو الآخر والبلدية لا ترد علينا ونحن نخاف على أولادنا.


الحاج ابو محمد عبد الغني البابا: طالبنا المسؤولين بمعالجة هذه المباني لأن الحجارة تتساقط منها كلما هبت الرياح وأنت ياهلال جيت منذ 10 أيام وصورت وما حدا رد علينا أنظر للسيارات الواقفة هنا كلها معرضة لخطر انهيار المبنى.


أخيراً نقول أن المواطن لا تهمه خلافات بلدية صيدا مع مجلس الإنماء والإعمار، المطلوب من المسؤول أن يضع نفسه مكان هذا المواطن الضعيف المعرض للموت في حي الزويتيني


تضرر هذا المبنى بشكل كبير وأدت إلى انتفاخه

مما جعل سقوط المبنى حتمياً


الأهالي أمام المبنى يعبرون عن غضبهم من هذه الكارثة طالبين الرحمة من الله والرأفة من المسؤولين


 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


9 + 8 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك google_ashefaa

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق
  صورة البلوك جديد دليل المواقع