النسيان .. ما هي اسبابه وكيفية علاجه => معلومات عامة ۞ علاج الامساك => الطب الشعبي ۞ من هنا تأتي الأمراض ! => صورة وآية وعبرة ۞ طريقة الأكل لدى طفلك الغير اعتيادية قد تكون مؤشر على اصابتهم بمرض التوحد => طب الاسرة بين الوقاية والتغذية ۞ علامات تظهر على طفلك في سن السنة او السنتين تنذر بالتوحد => طب الاسرة بين الوقاية والتغذية ۞ صورة الجنسينج => صور اعشاب ونباتات ۞ فوائد فاكهة الليتشي => الفاكهة وفوائدها الصحية ۞ فوائد الكلمنتين اليوسفي للجسم => الفاكهة وفوائدها الصحية ۞ فوائد اللوز الاخضر الصحية للجسم => الفاكهة وفوائدها الصحية ۞ جراحة ناجحة لفصل توأم ملتصق من الرأس => مقالات طبية وعلمية ۞

أسرار الإفطار على التمر

   المادة

  طباعة  
أسرار الإفطار على التمر

 الكاتب : ابو ايه

 

 الزوار : 14974   الإضافة : 2009-06-20

 

  التمر فاكهة مباركة أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نبدأ بها فطورنا في رمضان.

التمر فاكهة مباركة أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نبدأ بها فطورنا في رمضان. فعن سلمان بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر ، فإنه بركة ، فإن لم يجد تمرا فالماء ، فإنه طهور " رواه أبو داود والترمذي


وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفطر قبل أن يصلي على رطبات ، فإن لم تكن رطبات فتمرات ، فإن لم تكن تمرات فقطرات من الماء " رواه أبو داود والترمذي .

ولا شك أن وراء هذه السنة النبوية المطهرة إرشاد طبي وفوائد صحية ، وحكما نظيفة . فقد اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الأطعمة دون سواها لفوائدها الصحية الجمة ، وليس فقط لتوافرها في بيئته الصحراوية .

فعندما يبدأ الصائم في تناول إفطاره تتنبه الأجهزة ، ويبدأ الجهاز الهضمي في عمله ، وخصوصا المعدة التي تريد التلطف بها ، ومحاولة إيقاظها باللين . والصائم في تلك الحال بحاجة إلى مصدر سكري سريع ، يدفع عنه الجوع ، مثلما يكون في حاجة إلى الماء .

وأسرع المواد الغذائية التي يمكن امتصاصها ووصولها إلى الدم هي المواد السكرية ، وخاصة تلك التي تحتوي على السكريات الأحادية أو الثنائية (الجلوكوز أو السكروز ) لأن الجسم يستطيع امتصاصها بسهولة وسرعة خلال دقائق معدودة ولا سيما إذا كانت المعدة والأمعاء خالية كما هي عليه الحال في الصائم .

ولو بحثت عن أفضل ما يحقق هذين الهدفين معا ( القضاء على الجوع والعطش ) فلن تجد أفضل من السنة الشريفة ، حينما تحث الصائمين على أن يفتتحوا إفطارهم بمادة سكرية حلوى غنية بالماء مثل الرطب ، أو منقوع التمر في الماء .

وقد أظهرت التحاليل الكيميائية والبيولوجية أن الجزء المأكول من التمر يساوي 85 - 87 % من وزنه . وأنه يحتوي على 20 - 24 % ماء ، 70 – 75% سكريات ، 2 - 3 % بروتين ، 8,5 % ألياف ، وأثر زهيد جدا من المواد الدهنية .

كما أثبتت التحاليل أيضا أن الرطب يحتوي على 65 - 70 % ماء ، وذلك من وزنه الصافي ،

24 58% مواد سكرية ، 2,1 - 2 % بروتين ، 5,2 % ألياف ، وأثر زهيد من المواد الدهنية .

ومن أهم النتائج التي استفد تها من خلال تناولي التمر والحليب طالما أنا امشي

1- 1- إن تناول الرطب أو التمر يزود الجسم بنسبة كبيرة من المواد السكرية فتزول أعراض نقص السكر وتنشط الجسم.

2- 2- إن خلو المعدة والأمعاء من الطعام يجعلهما قادرين على امتصاص هذه المواد السكرية البسيطة بسرعة كبيرة.

3- 3- إن احتواء التمر والرطب على المواد السكرية في صورة كيميائية بسيطة يجعل عملية هضمها سهلا جدا ، فإن ثلثي المادة السكرية الموجودة في التمر تكون على صورة كيميائية بسيطة ، وهكذا يرتفع مستوى سكر الدم في وقت وجيز .

4- 4- إن وجود التمر منقوعا بالماء ، واحتواء الرطب على نسبة مرتفعة من الماء ( 65 - 70 % ) يزود الجسم بنسبة لا بأس بها من الماء ، فلا يحتاج لشرب كمية كبيرة من الماء عند الإفطار .

ولهذه الأسباب والاستنتاجات أبين لكم أحبائي أني عندما بداءت برحلتي الانسانيه كان وزني 136 كيلوغرام وذلك بسبب الاعاقه السابقة وتناولي نسب كبيره من دواء الكوريتزون

وبعد أن نصحني الدكتور فؤاد حامد مجلد مستشار إقليم شرق المتوسط للعلاقات الدولية في منظمه الصحة العالمية نصحنني بان استغني عن الطعام والشراب وتناول التمر والحليب فقط طول فتره المشي

وهذا ما فعلته وكانت النتيجة أن كافه السموم الموجودة بجسمي زالت وتخلصت من 65 كيلوغرام وزن زائد ودهون وكلسترول وما شابه

والآن تعالوا نمضي قدما بتناول التمر والحليب ونجعله غذاء رئيسيا لأطفالنا لينموا على حب الله وطاعة رسوله الكريم ونعلم اطفالنا الصبر والاحتساب

المهندس سليمان معصراني

سفير المركز العربي لحقوق الإنسان والقانون الدولي

www.aihanjaf.com

المراجع

منظمه الصحة العالمية

كتاب الغذاء والتغذية


 
          مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 6 تعليق

عبد الله سعودى 28

2013-07-28

جزاكم الله خيرا على هذه المعلومه ونرجو المزيد من المعلومات الطبيه

عماد العمر20

2012-09-03

الله يعطيك العافية موضوع رائع

احمد صلاح

2009-10-16

شكرا جزيلا

dr heba

2009-08-24

شكرا جزيلا ولكنى سمعت انه يزيد الوزن بسبب سعراته العالية

yassin ahmad

2009-07-04

الله يجزي من كتب هدا المقال وجعله في ميزان اعماله

houssem

2009-07-03

موقع ممتاز

[ 1 ]
   إضافة تعليق


9 + 8 =

/300
   روابط ذات صلة

المادة السابق
المواد المتشابهة المادة التالي
  إبحث في شبكة الشفاء

  بحث الشفاء بواسطة جوجل

  اعلان موقع المرسال
  اعلان موقع طيوف
  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  قوقل

  الاطباق

  المتواجدون الآن

انت الزائر :91481752
[يتصفح الموقع حالياً [ 475
الاعضاء :0الزوار :475
تفاصيل المتواجدون
  القائمة البريدية