اللبنانيون يتفقون على حكومة - الكل فيها رابح

  محيط البوك الخبر

  الصفحة الرئيسية » قسم الأخبار » اخبـار لبنــانيــة صيداوية

طباعة حفظ

اللبنانيون يتفقون على حكومة - الكل فيها رابح

Article Image

رفيق الحريري رئيس الحكومة اللبنانية المكلف


بيروت- لؤي نجم الدين:

وأعلن النائب عاصم العراجي العضو عن تكتل "لبنان أولا" أنه سيتم إعلان تشكيل الحكومة الجديدة في عيد الجيش باعتباره مناسبة وطنية والذي سيصادف السبت الاول من شهر آب- أغسطس.

وأضاف أن "أسماء الوزارء هي من تفاصيل عمل كل كتلة والتي ستقدم بدورها قائمة بالاسماء الراغبة فيها".

وأكد عراجي "حصول اتفاق بين الاكثرية والمعارضة في لبنان على صيغة 15 + 10 + 5 لتشكيل الحكومة على ان يكون بين الوزراء الخمسة من حصة رئيس الجمهورية وزير سني واخر شيعي، مشيرا ان "الامر قد تم حسمه".

وأبدت الأوساط السياسية اللبنانية ارتياحها إثر الاتفاق على ملامح الحكومة وتركيبتها وهي العقبات التي شكلت هاجسا منذ إعلان نتائج الانتخابات التشريعية في الثامن من يونيو الماضي.

ويشير مراقبون إلى أن ولادة الحكومة الجديدة ستكون طبيعية وسهلة ولن تشهد أي مفاجآت، وأكد رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري أن حكومة تم التوصل إليها بعد شهر من الحوار الجدي والهادئ، وبعد الاتفاق الحاصل على صيغة 15+10+5 يبقى الشق التقني المتعلق بتوزيع الحقائب والأسماء وهي مرحلة لا تستغرق كثيرا من الوقت.

وشعر الشارع اللبناني الخميس بارتياح كبير لنبأ الانتهاء من تشكيل الحكومة، كما أعطت نية إعلانها في يوم عيد الجيش إشارات مشجعة على أن تكون حكومة وحدة وطنية بالفعل وتفتح صفحة جديدة من التوافق بين جميع الأطراف.

واعتبرت صحف لبنانية الخميس أن توزيع الحصص في الحكومة المقبلة أعطى بطريقة مموهة أو "مضمرة" للاقلية النيابية، التي يعتبر حزب الله ابرز اطرافها، مطلبها بالحصول على "الثلث الضامن" الذي يسمح لها بالتحكم بالقرارات الاساسية التي تحتاج الى تصويت.

وكتبت صحيفة "الأخبار" المقربة من الاقلية "في الواقع حصلت الاقلية على الثلث الضامن الذي تتمسك به "..." عبر نصاب مموه"، بينما وصفت صحيفة "النهار" المقربة من الاكثرية الصيغة المطروحة بانها صيغة "الكل رابح".

وكتبت "حازت الاكثرية على حكومة دون ثلث معطل في المبدأ خلافا للحكومة السابقة التي كان لها فيها ثلث واضح".

وأضافت "يمكن القول أن الاقلية حصلت على ثلث مضمر" عبر موافقتها على وزير شيعي من حصة رئيس الجمهورية كما افادت معلومات صحافية.

وسبق لزعيم تيار المردة سليمان فرنجية "اقلية نيابية" أن أكد بأن الاقلية المتمسكة بالثلث الضامن اي ما عدده 11 وزيرا في حكومة ثلاثينية لا تشترط أن يكون الوزير الحادي عشر ضمن حصتها المباشرة، بل أن يكون ضمن حصة رئيس الجمهورية أو حصة الأكثرية النيابية شرط أن توافق على الأقل على اختياره.

ومن المتوقع أن يشيع تشكيل الحكومة اللبنانية جوا من الهدوء في المنطقة يقود أساسا إلى توافق في العلاقات بين بيروت ودمشق، بعدما بدأت الأصوات تتعالى من داخل الغالبية النيابية في لبنان لضرورة إعادة الدفء إلى العلاقات مع سوريا.

ومن المتوقع أن تشهد العلاقات بين البلدين انفراجة في ضوء تأكد أنباء عن اعتزام رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري والنائب عن الحزب الاشتراكي التقدمي وليد جنبلاط زيارة سوريا قريبا.

وأكد الوزير السابق وئام وهاب أن الحريري وجنبلاط سيكونان قريبا في دمشق من دون وسيط، مؤكد ما ذهب إليه في السابق من أن طريق الشام مفتوح لكل اللبنانيين.

وقال وهاب في تصريحات صحفية عقب لقاء جمعه برئيس مجلس النواب نبيه بري إن "الزيارة قالئمة للإثنين"، مشيرا إلى أن أبواب سوريا مفتوحة في وجه "الرئيس سعد الحريري والآخرين في فريق 14 آذار".

يذكر أن العلاقات بين سوريا وقوى 14 آذار قد ساءت عقب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري عام 2005، لكن هذه العلاقات بدأت تعود إلى طبيعتها بعد انعدام الأدلة على تورط سوريا في تلك الجريمة وفي ظل التوافق الإقليمي خصوصا بين سوريا والسعودية.


 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


6 + 1 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع