رائحة الجسم تجذب البعوض إلى البشر

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية » مقالات وابحاث طبية وعلمية

طباعة حفظ

رائحة الجسم تجذب البعوض إلى البشر

Article Image

رائحة الجسم تجذب البعوض إلى البشر



دافيز: لطالما حيّرت البعوضة العلماء بسبب انجذابها إلى البشر وإصرارها على لسعهم.. لكن السبب بنظر بعض العلماء هو رائحة الجسم.

وقال علماء في جامعة كاليفورنيا- دافيز إنهم اكتشفوا بأن الرائحة الطبيعية المنبعثة من أجسام الإنسان والطيور هي التي تجذب بعوض "كوليكس" إليهما وتحفزها على امتصاص الدم منها والتي تتسبب في نقل فيروس غرب النيل وبعض الأمراض الأخرى الخطرة إليها.

وأضاف هؤلاء إن النتائج التي توصلوا إليها ربما تفسر السبب الذي يجعل البعوض يفضل لسع البشر أكثر من الطيور ما قد يمهد الطريق أمام صنع أدوية فعالة لمكافحة هذه الحشرة.

وقال البروفسور في علم الحشرات وولتر ليل والباحث زيان سيد إنهما وجدا أن مواد كيميائية معينة تفرزها البعوضة تحفز حاسة الشم لديها لرائحة الجسم البشري وتقودها إلى حيث تكون وجبة الدم البشري بانتظارها.

وقال الباحث ليل في الدارسة التي نشرت في مجلة "بروسيدنغز أوف ذا ناشونال أكاديمي أوف ساينسيز" إن "هوائيات" بعوضة " كوليكس" متطورة بشكل كبير جداً وتساعدها على اكتشاف مكان تواجد الإنسان.

واضاف أن الطيور هي بمثابة مصدر "احتياطي" للبعوض وأنه عندما تلسع البعوضة شخصاً ما فإنها تحمل معها الفيروسات إلى الطيور الأخرى والبشر وحتى الحيوانات مثل الخيول والكلاب والقطط والخفافيش والسناجب والارانب وغيرها.

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


6 + 2 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي
القرآن كاملاً بالزعفران لعلاج السحر والمس والعين

بمناسبة شهر رمضان المبارك 

مع كل نسختين من القرآن بالزعفران

نسخة مجاناً  >>>  أطلبه الآن

  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع