الفاتيكان ينتقد قرار حظر بناء المآذن في سويسرا

  محيط البوك الخبر

  الصفحة الرئيسية » قسم الأخبار » أخبـار المسلمين حول العالم

طباعة حفظ

الفاتيكان ينتقد قرار حظر بناء المآذن في سويسرا

Article Image

الفاتيكان ينتقد قرار حظر بناء المآذن في سويسرا


باريس

أعلن الفاتيكان الاثنين انه "على الخط نفسه مع الاساقفة السويسريين" الذين اعلنوا الاحد ان تصويت السويسريين في استفتاء لصالح حظر بناء المآذن في بلادهم يشكل "ضربة قاسية لحرية المعتقد".
من جانبه وصف وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في تصريح لوسائل الاعلام الفرنسية قرار الشعب السويسر بالسلبي قائلا "ان منع بناء المآذن يعد قمعا لاحد الديانات".

واعربت نائبة رئيسة مجموعة الصداقة الفرنسية الخليجية في البرلمان الفرنسي السيناتور ناتالي غوليت في تصريح عن ادانتها للقرار السويسري معتبرة اياه اشارة سيئة للذين يعملون من اجل الحوار بين الحضارات واحترام الاختلافات.

وذكرت ان "التصويت على القرار يعد مضادا للاجانب وشائن صدر من قلب اوروبا" مشيرة الى ان القرار الذي ياتي وسط مناقشة فرنسا للهوية الوطنية والهجرة يعد اشارة سيئة.

من جهته اعرب عميد مسجد باريس الدكتور دليل ابوبكر في تصريح لوسائل الاعلام الفرنسية عن اسفه للقرار السويسري قائلا انه يعد صدمة في اوروبا.
واضاف ان المآذن التي تعد جزء من بناء المساجد لا ترمز لاي جانب سياسي بل هي رمزا معماريا وهي لاتشكل اي اثر سياسي وتجده عند العديد من الديانات.

وكان الشعب السويسي قد صوت في استفتاء عام امس بنسبة 5ر57 في المئة ضد بناء المآذن فوق الاراضي السويسرية ما يعني ان 400 ألف مسلم في سويسري لن يكونوا قادرين على بناء مآذنهم بعد الآن.

وأظهرت نتيجة الاستفتاء ان أربعة كانتونات من أصل 26 يتألف منها الاتحاد السويسري رفضت الاقتراح بمنع اقامة المآذن في حين ايد 22 كانتونا اقتراح المنع الذي حظي بدعم حزب الشعب اليميني والحزب المسيحي اليميني.

فضل الله يدين منع بناء مآذن في سويسرا

بدوره دان المرجع الديني الشيعي اللبناني السيد محمد حسين فضل الله الاثنين نتيجة الاستفتاء على منع بناء المآذن في سويسرا، وادرجها في اطار حملة "تشوية" للاسلام تؤدي الى حالة من "العنصرية" ضدهم.

واعتبر فضل الله المعروف باعتداله في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي "ان حملة دعائية استهدفت اثارة الراي العام السويسري بهدف تقديم صورة مشوهة ومخيفة عن الاسلام". واضاف "ان التحريض المتواصل الهادف الى ايجاد حالة من العنصرية في الغرب ضد المسلمين من شانه ان يعود بالضرر على غير المسلمين".

وحذر المرجع الديني المسلمين من "ان يندفعوا باتجاه العنف تحت وطأة ذلك"، داعيا اياهم الى "ان يكونوا ايجابيين مع مواطنيهم السويسريين، حتى مع الذين صوتوا لصالح قرار منع المآذن في سويسرا".

كالديرولي: من سويسرا رسالة لأوروبا لوقف الرموز الإسلامية

وقال وزير تبسيط التشريعات الايطالي والقيادي في رابطة الشمال روبرتو كالديرولي تعليقا على الاستفتاء إن "ضمان حرية العبادة شيء وتضييق الخناق على الجوانب السياسية والدعائية المرتبطة بالإسلام شيء آخر" وفق تعبيره.

وأضاف الوزير كالديرولي في مقابلة أجرتها معه صحيفة (لا ريبوبليكا) اليوم الاثنين، "أعطي حكما ايجابيا للغاية، فالمئذنة أمر مختلف تماما عن المسجد، تمتلك معنى رمزيا قويا يتجاوز البعد الديني، ويخرجها عنه ليجعلها تكتسب مفهوما بعيدا عن الصلاة"، ورأى أن "الجانب الايجابي في التشاور هو تشجيعنا نحن أيضا على إثارة نقاش جدي حول هذه الأنماط من الديمقراطية المباشرة" حسب قوله.

وأشار وزير تبسيط التشريعات إلى أنه "سيشرع مجلس الشيوخ الأربعاء المقبل بمناقشة الإصلاحات الفدرالية للدولة، ونحن في رابطة الشمال سنقدم عرضا"، وتابع "لدينا استفتاء لتأكيد القوانين الدستورية وإلغاء تلك الاعتيادية، ينقصنا الاستفتاء الإستباقي الموجود في الواقع المحلي فقط"، وأردف "سنسعى إلى تعميمه وسنفعل مثل سويسرا" على حد زعمه.

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


7 + 6 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع