القرضاوي يحرم الجدار الفولاذي والأزهر يعتبره واجبا

  محيط البوك الخبر

صفحة المقالات العامة
  القرضاوي يحرم الجدار الفولاذي والأزهر يعتبره واجبا     
 

الكاتب : شبكة الشفاء العالمية / قسم الأخبار    

 
 

 الزوار : 4412 |  الإضافة : 2009-12-29

 

مركز المعلومات العامة

 



أعلن أعضاء في مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف أن الفتوى التي أصدرها الشيخ يوسف القرضاوى بأن قيام مصر ببناء جدار فولاذي على الحدود مع غزة هو أمر "محرم شرعا" واعتبروها "فتوى خاطئة".


القرضاوي يحرم الجدار الفولاذي والأزهر يعتبره واجبا


القاهرة ـ العرب ـ أحمد الشريف ـ أعلن أعضاء في مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف أن الفتوى التي أصدرها الشيخ يوسف القرضاوى بأن قيام مصر ببناء جدار فولاذي على الحدود مع غزة هو أمر "محرم شرعا" واعتبروها "فتوى خاطئة".

وأكد الدكتور عبد المعطي حجازي عضو مجمع البحوث الإسلامية، في تصريحات تلفزيونية، أن الأصل في الافتاء هو الاطلاع على كافة الجوانب للموضوع وتحقيق العدالة في الافتاء، وأشار إلى أن فتوى القرضاوي غاب عنها العدل والموضوعية والتوازن.

وفي نفس السياق اعترض الدكتورعبد الله النجار العضو بالمجمع أن بناء الجدار "واجب لمنع الفتن" ووضع الأمور فى نصابها لتنظيم الدخول والخروج، مؤكدا أن هذا الجدار مانع للمخطط الإسرائيلي باستخدام الفلسطينيين كرأس حربة بعد فشلهم فى استرداد أرضهم فيجبرونهم للنزوح إلى سيناء تاركين أرضهم، حسب تعبيره.

وكان الشيخ يوسف القرضاوي، الذي يشغل رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين قد طالب السلطات المصرية بوقف بناء الجدار الفولاذي الذي تقيمه على طول حدودها مع قطاع غزة.

وقال في بيان أصدره: "الجدار الفولاذي عمل محرم شرعًا لأن المقصود به سد كل المنافذ على غزة، للزيادة في حصارهم وتجويعهم وإذلالهم والضغط عليهم".

وأضاف: "صحيح أن مصر حرة ولها حق السيادة على بلدها، لكنها ليست حرة في المساعدة على قتل قومها وإخوانها وجيرانها من الفلسطينيين".

وقال القرضاوي: "حين أذيع هذا الخبر أول الأمر أنكرتُ أن يكون صحيحاً، وقلتُ هذا خبر يُراد به الوقيعة بين مصر وأهل فلسطين، وأنكرتْ مصر في أول الأمر ذلك.. ثم فجعنا، ولا حول ولا قوة إلا بالله، بأن الخبر صحيح".

وأضاف: "إن القرآن الكريم يقول {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} [الحجرات:10]، والرسول عليه الصلاة السلام يقول "المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه ولا يخذله".. معنى لا يسلمه، أي: لا يتخلَّى عنه، والرسول عليه الصلاة والسلام يقول: "انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً".. ولم يقُل: حاصر أخاك، جوِّع أخاك، اضغط على أخيك لحساب عدوِّك".

وتابع: "هذا لا يجوز لها عربيًا بحكم القومية العربية ولا إسلاميًا بمقتضى الأخوة الإسلامية ولا إنسانيًا بموجب الأخوة الإنسانية".

وناشد القرضاوي مصر أن تقوم بفتح معبر رفح لأهل غزة لا أن تخنق أهل غزة، وشدد على أن فتح المعبر واجب شرعي وقانوني عليها لأنه الرئة التي يتنفسون منها.

وناشد الشيخ، الذي يحظى باحترام واسع في العامين العربي والإسلامي ، كل أصدقاء مصر والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي أن يضغطوا عليها لتتراجع عن هذه الجريمة التي لا مبرر لها.

وتأتي فتوى القرضاوي في وقت تصاعدت فيه ردود الأفعال على المستويات الفلسطيني والعربي والدولي المنددة بالخطوة التي اتخذتها القيادة المصرية والقاضية ببناء جدار من الفولاذ على الحدود بين الأراضي الفلسطينية ومصر.

وخارج الوطن العربي، دعت منظمات حقوقية وإنسانية أوروبية إلى تنظيم مظاهرات أمام السفارات المصرية في عموم القارة الأوروبية؛ احتجاجًا على قيام القاهرة ببناء الجدار، وإصرارها على منع قوافل الإغاثة والمتضامنين مع المحاصرين من دخول القطاع.

وقالت "حركة التضامن الأوربية مع الشعب الفلسطيني" "إن المنظمات ستنظم مظاهرةً احتجاجيةً أمام السفارة المصرية في العاصمة البريطانية لندن، بعد غد الخميس"، وأشارت إلى أن هذه المظاهرة ستتبعها تظاهراتٌ مماثلةٌ أمام السفارات المصرية في كلٍّ من اليونان وهولندا والدنمرك وإيطاليا وسويسرا والسويد بعد ظهر يوم السبت القادم.


 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

  محيط البوك التعليقات : 2 تعليق

فدائك يااقصى

2009-12-31

السلام عليكم اوليست اراضى المسلمين واحده اوليست غزه نقطه الدفاع الاولى لمصر من جهه العدو الصهيونى اوليسوا مسلمين قال رسول الله المسلم للمسلم كالبنيان يا اخوان اتقوا الله واتركوا دعوا الجاهليه فكلنا مسلمون واجب النصره علينا وعليكم

abomoaz

2009-12-30

السلام عليكم اليس لنا حق في حماية ارضنا الانفاق يدخل منها المعونات للاخوة في فلسطين ولكن تسمح لدخول عناصر غير مرغوب فيها من أى جنسية ولكن اقول للشيخ الجليل لم لم تتحدث عن القواعد الامريكية في قطر الت اضاعت الامة واقول له اتق الله يا شيخ وقل الحق ودع الدنيا و السلطان

[ 1 ]
  محيط البوك إضافة تعليق


8 + 3 =

/300
  صورة البلوك ملتقى الشفاء الاسلامي
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك google_ashefaa

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع