تحت راية الرسول

  محيط البوك المادة

  الصفحة الرئيسية » المكتبة الإسلامية » المقالات الإسلامية

طباعة حفظ

تحت راية الرسول

Article Image

تحت راية الرسول


د. أحمد عبد المجيد
العالم الحق ينتصر للحق لا لنفسه ... العالم الحق يعرف الرجال بالحق لا الحق بالرجال .
كتب أحد الأساتذة مقالا عن طوفان سيدنا نوح وذكر فيه أن الطوفان قد عمّ الكرة الأرضية بأسرها وهذا هو الفهم السائد بين عامة الناس إلا الأقلين وأنا منهم
وكتبت إليه هذا التعليق المختصر المفيد :


قوم سيدنا نوح قوم كقوم أى نبى فهم كعاد قوم سيدنا هود وكثمود قوم سيدنا صالح وهم كقوم سيدنا لوط فهم كانوا يسكنون على جزء من الأرض لا على كل الأرض والقول بأن الطوفان عم جميع الأرض قول تورانى لا قول قرآنى ولا توجد آية واحدة فى كتاب الله تدل على أن الطوفان شمل جميع الأرض ولأن المقام مقام تعليق لا مقام تحقيق فلا يليق بى إلا الاختصار فأرجو منك أن تتمعن فى هذه الآيات :
( قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ) يوسف55 فهل كان سيدنا يوسف على خزائن الأرض كل الأرض أم على خزائن أرض مصر ؟؟؟!!!
( قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلامٍ مِّنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ ) هود 48 أريدك أن تتمعن جيدا فى (أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ) فسينكشف لك السر إذا تخلصت من فهم الصبيان لآيات لقرآن أنظر إلى قول سيدنا شعيب لقومه (وَيَا قَوْمِ لاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ ) هود 89 فهؤلاء أقوام متقاربون فى الزمان وتتناقل أحاديثهم الركبان ويخوفهم نبيهم بما قد حلّ بهم ولا يخوفهم إلا بشئ يعرفونه كما يعرفون أبناءهم .


هذا هو الرد الذى أرسلته لصاحب المقال فهل ترون فيه يا معشر المسلمين ما يخرج صاحبه من الدين ؟؟!!!!! عجبا لعقول تزعم أنها من أهل العلم ثم هى ترى الأمور حسب أهوائها ولا ترى الأشياء كما هى .. ومن أفضل الأدعية : اللهم أرنا الأشياء كما هى : والعقول البشرية أربعة أنواع بالنسبة لحقائق الأشياء :- النوع الأول هو جحد الحقائق والعلم بها والنوع الثانى هو قول المتجاهلين اللاأدرية الواقفة الذين يقولون : لا ندرى هل ثم حقيقة وعلم أم لا ؟؟! والنوع الثالث قول من يجعل الحقائق تتبع الأهواء والعقائد والنوع الرابع هو من يرى الأشياء كما هى وهو أعلى الأنواع وأرقاها .


والهدف من كل ما أكتبه لك أخى المسلم هو أن أجعل عقلك من هذا النوع الرابع ثم تنطلق أنت بعد ذلك تنقد وتنقض وتقبل وترفض على علم وعلى بصيرة مردداً قوله تعالى ( قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) يوسف 108 والنوع الأول كافر لا خطر منه على الإسلام , والنوع الثانى همل رعاع لا خطر منهم على الإسلام , والنوع الثالث وما أدراك ما النوع الثالث هو الطامة الكبرى والمصيبة العظمى منه نشأت فرق الضلال وقد أطحنا بفرقتين منهم واحدة بمقال : وقفات مع القاديانية : والأخرى بمقال : وقفات مع الشيعة : وفى مقالنا هذا سنحاول تنظيف البيت من الداخل وفى البداية سنقف وقفة قصيرة مع صاحب مقال الطوفان وصاحبه ولنُسَّمِ هذا الصاحب : صاحب السيف الخشبى: وقد قال هذا الصاحب فى معرض رده على تعليقى : إسمك دال على أنك مسلم , تعالى لنرى الاسم هل يطابق المسمى : أنظروا إلى صياغة من يزعم أنه من أهل العلم ويدافع عن أهل العلم يا قومنا أنظروا وابكوا أو اسخروا تقول هذه الحصاة الممسكة بالسيف الخشبى : تعالى: والصحيح : تعال: بحذف الياء وانظروا إلى هذا العذاب الأليم : لنرى الاسم هل يطابق المسمى: أهذا أسلوب عربى أم هندى ؟؟!
والأفصح أن يقول : لنرى هل يطابق الاسم المسمى : وخذوا عندكم ما هو أدهى وأمّر ومن يعرف أى معنى من قوله الذى سأذكره حالاً فسأشهد له بالذكاء الخارق فقد قالت هذه الحصاة .


: فبالأحرى أن تنتقلوا إلى مستوى تأويل آياته , لا يعلم تأويله إلا الله والراسخون فى العلم منكم , وهو مالم يبد لى فى كلامكم : هذه الكلمات المرصوصة بجانب بعضها هل فهمتهم منها أى معنى أنا عن نفسى لم أفهم منها شيئا إلا فهما أدنى من فهمى للغة الصينية وأنا لا أفهم من الصينية شيئا وبعد أن أدخلنى جهنم ألفاظه قال رافعا سيفه الخشبى : فإذا كنت مسلما: يا إلهى ظلمات فى الأسلوب وظلم فى الحكم . قال لا فض فوه : إنه من شروط القول فى الدين الإسلامى ومن شروط القول فى القرآن والسنة الكريمة , توفر العالم على معرفة عميقة باللغة العربية : حسناً لقد أرينا القراء عينة من أسلوبك فهل أنت على معرفة عميقة أو حتى سطحية باللغة العربية .. قليل من الحياء يا رجل
لاتنه عن خلق وتأتىَ مثله عارٌ عليك إذا فعلت عظيم
وصاحبك وقع فى أخطاء لغوية لا يقع فيها مبتدئ وخذ عندك هذا الخطأ فقد قال فى تعليقه على تعليقى : وها أنا أراه اليوم: والصحيح : وها أنا ذا أراه اليوم : وخذ هذا الخطأ الثانى وبه أكتفى حتى أنتهى فقد قال : ستة شهور ؟؟: والصحيح : ستة أشهر: وأنظر إلى هذه الحصاة وهى تتعالم حتى يُصدَّق الناسُ أنها من أهل العلم قالت وهى تفسر قوله تعالى ( قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ) يوسف55 الاستعمال البلاغى هنا هو المجاز وعلاقته الجزئية , فأطلق الكل (خزائن الأرض) وأراد الجزء :
أنا هنا لن أحتكم إلا إلى صاحبك الذى حشرت نفسك للدفاع عنه وأعلن مسبقاً عن رضائى بحكمه فإذا حكم لصالحى فأنا الرابح وإذا حكم لصالحك فأنت وهو الخاسران وسأسأل سؤالين :


1. هل خزائن الأرض تعبير مجازى .
2. هل إذا أطلق الكل وأراد الجزء تسمى العلاقة جزئية .
وإذا كان صاحب السيف الخشبى قد سفسط فى تفسير هذه الآية فسأسأله عن معنى قوله تعالى (فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ حَتَّىَ يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ ) يوسف 80 فإذا كان كبيرهم لن يبرح الأرض وهم قد برحوا الأرض فأين يا هل تُرى ذهبوا ؟!!! هل تركوا الأرض وصعدوا إلى السماء ؟!!! أمتعنا أيها العالم النحرير بالإجابة !!!
أيتها الحصاة لولا أنكِ إرتطمت بقدمى لما التفتُ إليكِ ولكن حسناً فقد أمطتكِ عن الطريق وإماطة الأذى عن الطريق صدقة .
وأقول لصاحب مقال طوفان نوح قال تعالى (وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) المائدة 8 أظن أن لك عقلاً جيداً وأرجو ألا يقودك إلا إلى خير والإختلاف فى الرأى لا يفسد الاحترام والود وأنا ما أردت بتعليقى على مقالك إلا أن أقطف شيئا من ثمارك .. صحيح أننى لست كاتباً محترفاً ولكننى عندما أكتب , أكتب بطريقة علمية أدبية فكل لفظ من ورائه هدف وقد كان الأولون يختبرون الشخص الذى لا يعرفون مقدار عقله بسؤال أو يضعونه فى موقف وينظرون كيف يجيب أو يتصرف وأنت تعلم أن ملكة سبأ قد امتحنت سيدنا سليمان فأرسلت إليه بهدية وأن سيدنا سليمان قد امتحنها فأحضر عرشها ونكرَّه لها ولقد قلتُ كلاماً فى هذا الإحضار والتنكير لم أُسْبَقْ إليه وأرجو منك أن تقرأه فى مقالى : وقفات مع القاديانية : وأنت تعلم أن سيدنا على رضى الله عنه طرد الوعاظ والقصاص من مساجد الكوفة واستثنى الحسن البصرى فقد اجتاز الامتحان بجدارة رغم أنه كان فتىً عمره بين الرابعة عشر والتاسعة عشر فقد سأله سيدنا على : يا فتى ماِ ملاكُ هذا الأمر ؟؟ فأجاب الحسن : الورع وسأل سيدنا على وما فساده ؟ فأجاب الحسن : الطمع فقال له سيدنا علىّ : مثلك من يعظ الناس ولقد امتحنتُك وأنت لا تدرى وسقطتَ أيضا وأنت لا تدرى .. فقد قلتُ فى نفسى إغضب هذا الرجل إغضاباً ما وانظر هل يكون غضبه لله أم يكون غضبه لنفسه ؟! فوضعت لك أثناء التعليق هذه الجملة : إذا تخلصت من فهم الصبيان لآيات القرآن: , فغضبت لنفسك ولم تغضب لربك ...


فطارت الأمور من بين يديك حتى البدهيات غابت عن ذهنك وأنت من أنت ؟!!! أنظر إلى قولك : وتفاجأت أن لك اسمين حتى خطر ببالى , هل استعرت أحدهما ؟ :
أما ما المسألة فى هذا الاختلاف ؟ هذا ما قلتهَ أنت يا سيدى فى تعليقك وأنا أشعر بحياء شديد وأنا أشرح لك هذه البدهية , بداية أنا لا أجيد التعامل مع هذا الجهاز الذى عربوه بالحاسوب وعندما تواجهونى أية مشكلة صغيرة أو كبيرة أستعين بصديقى علىّ أو أحد أبنائى وأبنائى هم : أيمن وأنس وإسلام وعندما أردت التسجيل فى منتداكم بنصيحة من صديقى علىّ لم ينجح التسجيل باسمى ونجح عندما كتبت أسماء أبنائى الثلاثة ... اعتقد الآن أن هذا الأمر البدهى قد وضح تمام الوضوح !!!!!
وأنت فى ثورة غضبك سخرت من مهنتى وتخصصى وأنا أفخر بمهنتى إلى حد التيه فشرف المهنة من شرف معمولها ولقد كرم الله البشر وفضلهم على كثير ممن خلق تفضيلا ..


لقد جعلك الغضب لا تعرف معانى الكلمات البسيطة فخلطت بين الأطفال والصبيان فالذى يولد على يد طبيب النساء والتوليد يسمى طفلا ولا يسمى صبياً .. أيها الأستاذ الكريم : إذا كنت سريع الغضب فكن سريع الفئ فتذهب هذه بتلك ... وتعال معنى ننصر رسول الله صلى الله عليه وسلم من أناس يخشى الناس من ألسنتهم لأنهم يملكون وسائل الإعلام المسموعة والمرئية و ألسنتهم حداد وعقولهم خواء فقد إختلق واحد منهم له اسم شهير ومريدون كثير حديثاً إفتراه على هواه على رسول الله بعد أكثر من ألف وأربعمائة عام على ظهور الإسلام وإليكم نص هذا الحديث : أخبرنى أحد الزملاء فى حضور جمع من الفضلاء وكلهم أقروه وما خالفوه قال : سمعت اليوم الشيخ محمد : فلان: يقول فى خطبة الجمعة من إحدى القنوات الفضائية جاءتنى إمرأة وقالت لى : يا شيخ محمد جاءنى رسول الله صلى الله عليه وسلم فى المنام وقال لى : أبلغى الشيخ محمد :فلان: أن يبشر أمة الإسلام بقبول حج من حج هذا العام : يا حمرة الخجل أين أنت ؟!! من أى جلدٍ قُدَّ وجه هذا الرجل ؟؟! وهذا الحديث عندى صحيح النسبة إلى هذا الشيخ إلا إذا خرج بنفسه وأعلن فى أجهزة الإعلام أنه برئ من هذا الكلام وإلى أن يحدث هذا وما أظنه بحادث فسأحاول جهدى إنقاذ قومى من براثن هذا الشيخ وزمرته وقد أحجمت ما يقرب من الشهر عن الرد على هذا الإفك لعل واحداً ممن يزعمون أنهم من أهل العلم يرد على هذا الجهل فما تفوه أحد بكلمة ولا كتب واحد حرفا وهذا رئيس قسم التفسير وذاك رئيس قسم الحديث وهذا محدَّثُ مصر وذالك علامة الشام.


ألقاب مملكة فى غير موضعها
كالقط يحكى صورة صولة الأسد
ولا يخرجنّ علينا متعالم وهو يقول : التعميم أسلوب المتهورين وعلماء الأمة ليسوا بهذا السوء وبذكر اسم فلان وعلان ويعدد أسماءً لا يتجاوز عددُهم أصابع اليدين فمن البدهى أننا نتكلم عن الكثرة الكاثرة لا على القلة النادرة ونحن نستمد موازيننا من القرآن الكريم قال الله تعالى (وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ قُل لَّسْتُ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ ) الأنعام 66 ومن المعلوم أن جميعهم لم يًكذَّب فقد آمن أبو بكر وعمر وعثمان وعلى وكثيرون غيرهم .. فمن إبتغى الهدى فى غير القرآن أضله الله ومن تمسك به هًدى إلى صراط مستقيم (أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) الملك 22
لله درُّ أبى حامد الغزالى حيث يقول : الدفاع عن الإسلام بغير طريقه أضر على الإسلام من الهجوم عليه بطريقه : يا أيها الناس أيهما أخطر على الإسلام : الرسوم الهزلية فى الدانمارك أم منع بناء المآذن فى سويسرا أم حديث هذا الأفاك وفى الفضاء وعلى رءوس الأشهاد ؟؟!!!
أليس فيكم رجل رشيد ؟؟! قال بعض أصدقائى بل فى الأمة أكثر من رشيد لكنهم يهابون لسان هذا السليط وزمرته فليس عنده إلا أمثال هذه الكلمات : يا جاهل .. يا فاسق , والبشر بطبعهم يؤثرون السلامة ... قلتُ : أما أنا فلن تأخذنى فى الله لومة لائم وأنا لا أخاف السباب فما السباب إلا فرقعات فى الهواء ولا يضرنى إلا كما يضر السحابَ نبحُ الكلاب علاوة على أننى حاولت جاهداً أن أستمع إلى هذه القنوات المسماة بالدينية فلم استطع فهم يتكلمون بالعامية بأفكار سوقية وهاتان طامتان لا أتحملهما على أى حال من الأحوال .. لقد فتح : ابن آدم: هذا الباب على مصراعيه لوضع الأحاديث فى هذا الزمن التعيس وسأكون أنا التالى له فى وضع الأحاديث لكننى سأكون أكثر ورعاُ منه فلن اصل الحديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم خوفاً أن أقع تحت قوله : من كذب على متعمداً فليتبوأ مقعده من النار : وسأجعل حديثى من النوع الموقوف وسأقفه على سيدنا على رضى الله عنه وإليك الحديث : : جاءنى سيدنا علىّ فى المنام وقال يا أحمد نبه أمة الإسلام على معادن الرجال فإنه يعيش بينكم ستة محمدون أربعة من الأبرار وإثنان من الأشرار , أما الأبرار الأربعة فالبوطى والنابلسى والبرزنجى والصلابى وأما الشريران فلتُسمَّ أحدهما :جيكوب: والآخر : فتان: هذا هو الحديث الذى اختلقتُه واخترعتُه وإن كان عملى هذا سيئة فلآتينَّ بحسنة تذهب بهذه السيئة (إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ) هود 114 ولأُعلمنَّ قومى كيف يفهمون أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم دراية لا رواية بإضاءات سأذكرها لهم وسيكون لسيدنا على النصيب الأوفى منها وأذكرهم بما جاء من قبلُ فى هذا المقال من طرد سيدنا على للقصاص والوعاظ من مساجد الكوفة ليعلموا أن غالبية أحاديث الوعظ موضوعة فأيما حديث وافق وعظ القرآن فبها ونعمت وأيها خالف فمردود بلا تردد ووعظ القرآن يكفى ويشفى .


وأهم نقطة على الإطلاق هو فهم مدلول الخطاب وهنا تتفاوت أقدار الرجال وإليكم هذا المثال : أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا سفيان بن حرب وصفوان بن أمية وعُيينة بن حصن والأقرع بن حابس كل إنسان منهم مائة من الإبل وأعطى عباس بن مرداس دون ذلك فقال عباس بن مرداس :
أتجعل قسْمِى وقسْم العُبيْد
بين عيينة والأقرع
وما كان حصن ولا حابس
يفوقان مرداس في مجمع
وما كنت دون امرئ منهما
ومن تخفض اليوم لا يرفع
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا علىُّ إقطع لسانه فأخذه سيدنا علىّ وقال عباس بن مرداس : أو تفعل يرحمك الله فقال سيدنا علىّ : لم أكن أخالف أمر رسول الله وذهب به إلى حيث توجد الغنائم وقال له خذ ما تشاء . فأنظر إلى فهم سيدنا علىّ وفهم عباس بن مرداس فسيدنا علىّ فهم المراد من الخطاب : أى إعطه عطاءً يكفُ لسانه . حاول أحد الأصدقاء أن يقنعنى بأن أجرى عملية الختان للإناث فلم يُفْلح ثم جاءنى ذات يوم وهو يقول : اليوم سأقنعك لأنه يعلم أننى لا أتمسك برأى إذا ما إستبان خطؤه وانطلق صاحبى يقول سمعت اليوم فلان وهو من هو فى علم الحديث وهو يشرح حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا التقى الختانان وجب الغسل : فها هنا ختانان فالمرأة يجب أن تكون مختونة وهذا كلام مقنع وواضح فكيف سترد عليه ؟؟ً!!!
فقلتُ لصاحبى : هذا الشيخ الذى هولت أمره ورفعت قدره من أهل العلم إياهم الذين لا يتحدثون إلا بالعامية فأنىّ لهم أن يفهموا الأحاديث النبوية ؟
قال الله تعالى (فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ) النساء 11 فهل له أبوان أو أب وأم وهذا يسمى فى اللغة بأسلوب التغليب . وقالت السيدة عائشة رضى الله عنها وعن أبيها : كان يمر الهلال ثم الهلال ثم الهلال ثلاثة أهلة فى شهرين ولا يوقد فى بيت رسول الله نار . فقال عروة : وماذا كان طعامكما يا خالاه . قالت : الأسودان , الماء والتمر : فهل هما أسودان ؟! هذا أسلوب تغليب . أنا أتكلم معك عن الدراية لا الرواية ومع ذلك سأنبهك على شئ مهم جداً وهو حكم أحاديث الشيخين والشيخان هما البخارى ومسلم فما روياه بالإسناد المتصل فهو المحكوم بصحته , وأما ما حذف من مبدأ إسناده راوٍ أو أكثر – ويسمى المعلق فحكمه كما يلى :
1. فما كان منه بصيغة الجزم , كقال وأمر وذكر فهو حكم بصحته عن المضاف إليه .
2. وما لم يكن فيه جزم : كيُروى ويُذكر ويُحكى ورُوى وذُكر , فليس فيه حكم بصحته عن المضاف إليه ولتعلم جيداً أن الحديث قد يكون صحيحاً سنداً صحيحاً متناً وقد يكون صحيحاً سنداً ضعيفاً متناً وقد يكون ضعيفا سنداً ضعيفاً متناً وقد يكون ضعيفاً سنداً صحيحاً متناً فإنه قد يصدق الكاذب ويكذب الصادق أو ينسى أو يتوهم .
والأحاديث المنسوبة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عندى كلها جواهر وهذه الجواهر منها الأصيل ومنها الدخيل والعاقل الحصيف من يميز بين هذا وذاك . فإذا قال قائل أتُحَّكَّم العقل فى الشرع قلنا . العقل يكتشف ولا يبتدئ العقل آلة خلقها الله لتتعامل مع الأفكار كما خلق المعدة لتتعامل مع الطعام والعين لترى المبصرات فى وجود الأنوار وإذا كانت العين صحيحة سليمة ولا يوجد نور فهل ترى شيئا ؟! كذا العقل إذا حُرم نور الشرع فهو فى ظلمات بعضها فوق بعض ... الإنسان يزن الأفكار بعقله لا بكتفه ولا بفخذه ... والمهم فى عملية الوزن هذه , هو وحدات الموازين التى تستخدم فى الوزن فموازين المسلم تختلف عن موازين غير المسلم ولا يزهدنَّك فى استخدام العقل من يسمون أنفسهم بالعقلانيين العرب فهم لا يستخدمون العقل بل يتحكم فيهم الهوى والعرب يسمون الأعمى أبا بصير والصحراء مفازة واللديغ سليم وعديم العقل عقلانياً كبير .


إذا صفت مرآة العقل ظهرت الأشياء فيها كما هى فإذا قالوا لك أخطأ رسول الله – حاشاه- فى منع الناس من تأبير النخل صرخ العقل صائحاً : كذبتم لم يخطئ يوماً ما ولم يخطئ خطأً ما – صلى الله عليه وسلم – بل أنتم لضعف عقولكم لم تفهموا المغزى والمعنى فتأبير النخل أو عدم تأبيره من الأمور العملية التجريببية والحكم فى الأمور العملية للتجربة فتأبير النخل يستهلك وقتاً وجهداً فإذا كان عدم التأبير يعطى نفس النتجة فعدم التأبير أولى وإذا أعطى نتيجة أقل فالتأبير أولى وهكذا فى كل الأمور العملية التجريبية جربوا كل الاحتمالات وما تحكم به التجربة فتمسكوا به . هذا هو الدرس ويا له من درس لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد .
: لكن حمزة لا بواكى له :
يقول من يزعمون أنهم من أهل العلم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد إنتدب نساء الأنصار للبكاء على حمزة وهذا هو الفهم الذى يليق بهم
أما أنا فأفهم عكس ما يقولون والمعنى عندى : لكن حمزة وهو من هو .. لكن حمزة رغم أنه حمزة لا يُبكى عليه فمن دونه منزلة يستحسن ألا يُبكى عليه وقد إطمأن قلبى لفهمى هذا بعد أن قرأت ذات مرة تكملة للحديث جاء فيها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : يرحم الله نساء الأنصار ما لهذا أردتُ :
الحجر الأسود يمين الله فى الأرض
نزل الحجر الأسود من الجنة وهو أشد بياضاً من اللبن فسودته خطايا بنى آدم وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الحجر : والله ليبعثه الله يوم القيامة له عينان يبصر بهما ولسان ينطق به يشهد على من استلمه بحق : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فى كل ما قال وقفتُ ذات يوم أمام الكعبة المشرفة وتولدت فى رأسى هذه المعانى على النحو التالى :
نزل الحجر الأسود من الجنة وهو أشد بياضاً من اللبن فسودته خطايا بنى آدم .. هناك إذن رابط بين الحجر وبين خطايا بنى آدم , الحجر تسجل عليه أعمال بنى آدم .. الحجر أدق آلة تصوير على وجه الأرض فهو يسجل ما يدور فى الوجدان كما يسجل الأقوال والأفعال .. هذا أمر ليس بغريب بل هو فى هذا الزمان سهل التصديق ... بين يدى قطعة من الحجر تسمى الهاتف المحمول وبمجرد ضغطة من طرف الإصبع أرى وأسمع أشياء مما يجرى فى هذه الحياة والقرص الصلب فى جهاز الحاسوب أعجب وأغرب فهو يكاد يريك كل ما يجرى فى الدنيا بأسرها ..


أكاد أجزم أن الحجر الأسود هو المقصود بقوله تعالى (هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) الجاثية 29 يبعث الحجر يوم القيامة له عينان يبصر بهما ولسان ينطق به يشهد على من استلمه بحق فليسخر الجهلانيون العرب كما يشاءون أقصد فليسخر العقلانيون العرب فالجهلانيون اسم عام يشمل الجاهل الذى يعلم أنه جاهل ويشمل الجاهل الذى يجهل أنه جاهل وهو المسمى بالعقلانى فالعقلانيون جهلهم مركب وقد إزدت إقتناعاً بما وقر فى نفسى من معنى بعد أن علمتُ أن سيدنا على رضى الله عنه ذهب إلى نفس المعنى لكن على طريقته وأسلوبه رضى الله عنه فقد جاء فى كتاب سيرة عمر بن الخطاب لابن الجوزى ما يلى:
عن أبى سعيد الخدرى قال حججنا مع عمر رضى الله عنه أول حجة حجها من إمارته فلما دخل المسجد الحرام دنا من الحجر فقبله واستلمه , وقال : أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع , ولولا أنى رأيته صلى الله عليه وسلم قبلك واستلمك ما أقبلك ولا أستلمك فقال له على رضى الله عنه : بلى , يا أمير المؤمنين إنه يضر وينفع ولو علمت تأويل ذلك من كتاب الله لعلمت أن الذى أقول لك كما أقول .. قال الله عز وجل (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا ) الأعراف 172 فلما أقروا له بأنه الرب عز وجل وأنهم العبيد كتب ميثاقهم فى رق ثم ألقمه هذا الحجر , وأنه يبعث له عينان ولسان وشفتان يشهد لمن وافاه بالموافاة , فهو أمين الله فى هذا المكان . فقال عمر : لا أبقانى الله بأرض لست بها يا أبا الحسن وأقول : هل رأيتم العقل كيف يعمل ؟! إنه يكتشف ولا يبتدئ فالعقل غريزة يتهيأ بها النظر فى المعقولات وهؤلاء هم الرجال الذين يقتدى بهم فى الأقوال والأفعال .


كل إنسان يؤخذ من كلامه ويرد
رسول الله صلى الله عليه وسلم وحده هو الذى لا يخطئ وكل من عداه يخطئ ويصيب فلا تجعل أخطاء العلماء تُزهَّدك فى علمهم أو تنتقص من أقدارهم كما لا تجعلك منازلهم العالية فى العلم تبالغ فى حبهم إلى درجة التقديس ولا يوجد كتاب على وجه الأرض ليس به أخطاء ماعدا القرآن الكريم وخذ عندك عَلم الأعلام وأستاذ العلماء ومن تنقطع أنفاس أكثر الخلق لكى تصل ولو إلى مقدار كعبه فى العلم ثم لا تصل ذلكم هو العلامة الربانى ابن تيمية رحمه الله فهو مع رجاحة عقله قد وقع فى خطأ لا يقع فيه مثله فقد جاء فى كتاب منهاج السنة الجزء الأول ما يلى : كما نقل أنه ألقى على لسانه صلى الله عليه وسلم : تلك الغرانيق العلا , وان شفاعتهن ترتجى , ثم إن الله تعالى نسخ ما ألقاه الشيطان وأحكم آياته . فمنهم من لم يجوز ذلك ومنهم من جوزه إذا لا محذور فيه – بل فيه ألف ألف محذور يا شيخنا – فإن الله تعالى ينسخ ما يلقى الشيطان ويحكم الله آياته والله عليم حكيم (لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِّلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ) الحج 53
غفر الله لك يا شيخنا وأبدل الله سيئاتك حسنات وألحقك بالنبيين والصديقين والشهداء وقد تعقب تلميذك ابن كثير هذه القصة وقال : : إنها من طرق كلها مرسلة ولم أرها مسندة من وجه صحيح: وقد جاء بعد رحيلك يا شيخنا بأكثر من ثمانية قرون واحد من أخلص محبيك وذكر تفسيراً لآية الحج السابقة فى مقاله : وقفات مع الشيعة: كان سيسرك لو قرأته .


الصديقة بنت الصديق
أذكى تلميذة فى مدرسة النبوة وحاملة علم الدين لنصف قرن بعد انتقال الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الملأ الأعلى , قال عنها أبو موسى الأشعرى : ما أشكل علينا – أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم – حديث قط فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علما : كانت تنشر العلم وتصحح الأخطاء ذُكر عندها ما يقطع الصلاة الكلب والحمار والمرأة فقالت شبهتمونا بالحمر والكلاب والله لقد رأيت النبى صلى الله عليه وسلم يصلى وإنى على السرير بينه وبين القبلة سُئلت رضى الله عنها وعن أبيها : هل رأى محمد صلى الله عليه وسلم ربه ؟! فقالت لقد قفّ شعرى مما قلت من حدثك أن محمداً صلى الله عليه وسلم رأى ربه فقد كذب ثم قرأت (لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ) الأنعام 103
(وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلاَّ وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ) الشورى 51
ومن الغرائب والعجائب أن يأتى بعض أدعياء العلم ويرد عليها قولها وينتصر للقول المنسوب إلى مخالفيها وأنظر إلى ما قالوا ويا لجهل ما قالوا ؟!! قال هؤلاء الأدعياء : كانت صغيرة ولم تحضر الإسراء !! وتناسوا أو جهلوا أن حديث بدء الوحى هى التى روتْهُ .. أنا أستغرب من تفكير هؤلاء الذين يزعمون أنهم من أهل العلم ... سيدة ذكية ترى النبى صلى الله عليه ويلم صباحَ مساءَ ثم هى لا تسأله عن أغرب رحلة على الإطلاق .. تقرأ سورة الإسراء ولا تسأل ولا تستفهم عشر سنوات متتاليات !!! أى علمٍ هذا ؟! الحمد لله الذى لم يجعلنى من أهل العلم هؤلاء .. وجعلنى طبيباً من الأطباء .. ومنحنى عقلاً تنطبع فيه حقائق الأشياء .. ولا يحمل هذا الدين إلا الألباء الأذكياء وإن كانوا أطباء .. ولا يحمله البلداء الأغبياء وإن إرتدوا زى العلماء . بسبب تقاعسكم عن نصرة الدين تقدمنا للمساعدة والمساندة فخرجتم علينا من كل بئر سحيق وأنتم تصرخون وتتصايحون : ما للطبيب وهذا الطريق , أنتِ لست من أهل العلم والتحقيق . سلام عليكم ..
وهذا بعض ما أردناه وقد قلناه وكتبناه وهو غير قابل لا للحذف ولا للاختصار فمن أراد أن ينشره فلينشره كما هو .. ومن لم فلا !!
وإذا ترحلت عن قوم وقد *** قدروا ألا تفارقهم فالراحلون هم
وأختم بهذه النصيحة العالية الغالية لأبى حامد الغزالى :
: لا ينبغى أن يكون شغفك بالكلام المعتاد المشهور بل بالكلام المفيد الموضح وإن خالف المعتاد :

وعلى الله قصد السبيل ومنها جائر ولو شاء لهداكم أجمعين .


د/ أحمد عبد المجيد
[email protected]

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


7 + 4 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المادة السابق
المواد المتشابهة المادة التالي
تحت راية الرسول

تحت راية الرسول

10123 | 2010-01-10

  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع