طريقة عمل ميلك شيك اللوتس => المشروبات الساخنة وحلو الضيافة ۞ اقراص الكنافة بالكريمة => خلطات الفواكه والحلوايات ۞ تفسير حلم الاغتسال بالماء والسدر => الشيخ أبوالبراء الاحمدي ۞ فوائد ثمر النبق (السدر) => أنواع وفوائد الأعشاب ۞ فوائد السدر وطرق الاستخدام => أنواع وفوائد الأعشاب ۞ طريقة عمل مناقيش جبنة على الصاج => اطباق المعجنات والخبز ۞ ألوان للسان الستة .. ماذا تعني؟ => مقالات طبية وعلمية ۞ تعرف على اشد لسعات الحشرات .. وكيفية التعامل معها ؟ => معلومات عامة ۞ وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي اثناء محاكمته => أخبار عربية ودولية ۞ آخر كلمات مرسي: لدي أسرار وأتعرض للقتل المتعمد => أخبار عربية ودولية ۞

سرطان الدم.. وراثي!

   المقال

  طباعة  
سرطان الدم.. وراثي!

 الكاتب : أبـو آيــه

 

 الزوار : 10491  |  الإضافة : 2010-01-11

 

  اكتشف علماء أربعة متغيرات جينية جديدة يمكن أن تزيد احتمال الإصابة بأحد الأنواع الرئيسية لمرض سرطان الدم "لوكيميا" الأمر الذي يؤكد وجود عناصر وراثية ضمن الأسباب المحتملة للإصابة بمرض الدم القاتل.

 

 سرطان الدم.. وراثي!

 لندن ـ كيت كيلاند: اكتشف علماء أربعة متغيرات جينية جديدة يمكن أن تزيد احتمال الإصابة بأحد الأنواع الرئيسية لمرض سرطان الدم "لوكيميا" الأمر الذي يؤكد وجود عناصر وراثية ضمن الأسباب المحتملة للإصابة بمرض الدم القاتل. 



وقال الباحثون الذين أجروا الدراسة بالمعهد الأوروبي لأبحاث السرطان إن العلماء أصبحوا بعد هذا الاكتشاف يعرفون عشر متغيرات جينية مرتبطة بسرطان الدم الليمفاوي المزمن.

والعوامل الجينية الجديدة الأربعة كلها شائعة بين الشعوب الأوروبية ويساهم كل منها في زيادة احتمال الإصابة بالمرض.

وسرطان الدم الليمفاوي المزمن هو أكثر أنواع سرطان الدم شيوعا بين البالغين ويمثل ما بين 30 و40 في المئة من كل حالات سرطان الدم في الدول الغربية. وتزيد أعمار معظم من تشخص إصابتهم بالمرض على 55 عاما. ورغم أن معدل الإصابة بسرطان الدم الليمفاوي المزمن متساو إلى حد بعيد بين الشعوب البيضاء والسوداء إلا أن الإصابة به تندر بين الآسيويين.

وقال ريتشارد هولستون الذي قاد فريق الباحثين الذي أجرى الدراسة إنها تؤكد العنصر الوراثي في احتمالات الإصابة بسرطان الدم الليمفاوي المزمن وتثبت أن خطر المرض لا يرجع إلى جين واحد نظرا للأثر التراكمي لتغيرات جينية عديدة.

وذكر في بحث نشر في دورية "نيتشر جينتكس" أن كل فرد يمكن أن يحمل أي عدد من عوامل احتمالات الإصابة كأن يحمل القليل منها أو يحملها كلها. وكلما زاد عدد العوامل الجينية التي يحملها الفرد زاد احتمال الإصابة بسرطان الدم الليمفاوي المزمن.

وأضاف هولستون في بيان عن الدراسة "الذين يحملون أكثر من 13 من عوامل الاحتمالات معرضون لسبعة أمثال احتمالات الإصابة بسرطان الدم الليمفاوي المزمن من عامة السكان."

وأمكن تحديد عوامل احتمالات الإصابة عن طريق أسلوب لتحليل الجينات استخدمه علماء من قبل للتعرف على جينات تزيد احتمالات الإصابة بسرطانات الثدي والبروستاتا والخصية والمخ والقولون وسرطان الدم لدى الأطفال.

وأجرى الباحثون مسحا لجينات 2503 مرضى بسرطان الدم الليمفاوي المزمن وقارنوها بجينات 5789 من الأصحاء بحثا عن احتلافات في الحمض النووي بين المجموعتين.

وقال ديفيد جرانت المدير العلمي للجمعية الخيرية لابحاث سرطان الدم والتي مولت الدراسة "يقدم هذا البحث الدليل الجيني على امكانية توارث الخطر المتزايد للاصابة بسرطان الدم الليمفاوي المزمن."


 
          مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 4 تعليق

عزيز

2018-02-04

ابنت اصبة بمرض السرطان هل هو ورتي انا عندى اطفال اخرون

زيزي

2015-09-22

شاب أراد الزواج من فتاة ولكن كان لديها أخوة اثنان مصابان باللوكيميا في الدم واحد توفي في الصف السادس والآخر في سن أصغر وأبوها جاء معه تؤم أيضاً يحمل هذا المرض هل من الممكن أن يأتيه أولاد مصابين بهذا المرض الرجاء الرد

ضرغام العامري

2011-01-26

محتاج اعرف كافه تفاصيل عن مرض الدم فكتر 13 الوراثي وطريقه علاجه العنصر 13شكرا

negar

2010-03-26

انا عايزة اعرف كل التفاصيل عن مرض التهاب او ورم الغدد اللمفاوية ونسبة الشفاء من المرض وكيفية التعامل معاه والمحظورات والمسموح بيه ونسبة رجوع او ارتداد المرض ارجو الرد سريعا شكرا ع حسن تعاونكم

[ 1 ]
   إضافة تعليق


8 + 3 =

/300
  إبحث في شبكة الشفاء

  بحث الشفاء بواسطة جوجل

  اعلان موقع المرسال
  اعلان موقع طيوف
  صور الاعشاب

  قوقل

  المتواجدون الآن

انت الزائر :89040393
[يتصفح الموقع حالياً [ 687
الاعضاء :0الزوار :687
تفاصيل المتواجدون
  القائمة البريدية