انتشال جثث من الطائرة المنكوبة وأحد صندوقيها الأسودين

  محيط البوك الخبر

<?php echo get_the_title(); ?>

  الصفحة الرئيسية » قسم الأخبار » اخبـار لبنــانيــة صيداوية

طباعة حفظ

انتشال جثث من الطائرة المنكوبة وأحد صندوقيها الأسودين

مركز المعلومات العامة

 

اقتربت رحلة البحث عن حطام الطائرة الإثيوبية المنكوبة وصندوقها الأسود وجثث 75 راكباً من أصل 90 بمن فيها طاقمها، قضوا أثناء تحطمها في البحر بعد 3 دقائق من إقلاعها من مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت قبل أسبوعين،

انتشال جثث من الطائرة المنكوبة وأحد صندوقيها الأسودين

الإثنين, 08 فبراير 2010
بيروت - «الحياة»

اقتربت رحلة البحث عن حطام الطائرة الإثيوبية المنكوبة وصندوقها الأسود وجثث 75 راكباً من أصل 90 بمن فيها طاقمها، قضوا أثناء تحطمها في البحر بعد 3 دقائق من إقلاعها من مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت قبل أسبوعين، من نهايتها بعدما تمكن مغاوير البحر في الجيش اللبناني من انتشال الصندوق الأسود أمس وعدد من الجثث.

ووفق معلومات «الحياة» فإن فرق البحث التي عاودت عملها بعد هدوء العاصفة، اعتمدت خطة أوصلتها إلى اكتشاف حطام الطائرة مقابل الناعمة على مسافة 3 كيلومترات من الشاطئ وبعمق يبدأ من 45 متراً، فحددت المساحة التي انتشر فيها حطام الطائرة في دائرة يقارب قطرها 300 متر. ثم عملت في هذه المساحة منذ ليل أول من أمس، لدى العثور على الجناحين الخلفيين للطائرة، على تصوير كل القطع المتناثرة وخصوصاً قمرة القيادة التي عثر عليها أمس خالية من قائدها ومساعده.

ومنذ الصباح بدأت عملية انتشال بعض الأجزاء ونقلها الى القاعدة البحرية التابعة للجيش اللبناني، في انتظار وصول معدات ثقيلة لتنتشل القطع الكبيرة. وعثر مغاوير الجيش خلال عمليات البحث على «الصندوق الأسود» (لونه برتقالي)، الذي يحتوي على «داتا» المعلومات (تسجيل لكامل الحركة التقنية للطائرة) فانتشل ونقل إلى القاعدة البحرية، بينما يتواصل البحث عن الصندوق الآخر المختص بالتسجيلات الصوتية (ومنها خصوصاً الاتصالات بين قمرة القيادة وبرج المراقبة).

ومن المقرر أن ينقل الصندوقان الأسودان بعد العثور على الصندوق الثاني، إلى فرنسا خصوصاً أن لبنان اختارها لتجرى عملية تحليل المعلومات في مكتب التحقيقات الفرنسي الذي وقع لبنان معه عقداً في هذا الشأن. وكذلك من المقرر، بعد اتصالات بين وزارتي النقل في لبنان وسورية، أن يتوجه اليوم المدير العام للنقل البري والبحري عبدالحفيط القيسي الى سورية ليتسلم الأجزاء الثلاثة التي عثر عليها على الشاطئ السوري. ووفق معلومات «الحياة»، فإن الجثث التي كانت انتشلت كانت توضع في برادات نقالة زودت بها الزوارق ثم تنقل إلى القاعدة البحرية حيث تخضع لفحص أولي من الأدلة الجنائية التي تأخذ منها عينات من أجل فحص الـ «دي أن آي» على أن تنقل لاحقاً إلى مستشفى رفيق الحريري الجامعي الحكومي الذي أتم استعداداته لاستقبال الجثث. وحتى عصر أمس بلغ عدد الجثث المنتشلة ثمانية، بعضها متحلل.

وكان لا يزال في براد المستشفى 5 جثث لإثيوبيين تم التعرف إلى هويتها بعدما أحضر وفد المباحث الجنائية عينات من اديس أبابا وتم تحليلها، ولم يتبين أن بينها جثتي قائد الطائرة ومساعده.

بيانات الجيش

وأصدر الجيش أصدر سلسلة بيانات عن عمليات البحث، أوضح فيها أنه «منتصف ليل 6 - 7 /2/2010، ونتيجةً للجهود المشتركة التي قامت بها القوات البحرية اللبنانية وفوج مغاوير البحر بالتعاون مع فريق العمل الفرنسي والسفينة Ocean Alert والسفينة الأميركية Grapple USNS، تم انتشال الجناحين الخلفيين للطائرة الإثيوبية المنكوبة من بقعة العمل المعلن عنها سابقاً، ولم يتبين وجود الصندوق الأسود بداخلهما. تمت عملية الانتشال بإشراف مدير عام الطيران المدني ورئيس اللجنة الفنية الدكتور حمدي شوق ونائب رئيس الأركان للعمليات في الجيش العميد الركن عبدالرحمن شحيتلي. وسيتم نقل الجسم المنتشل إلى المكان المخصص لتجميع الحطام في قاعدة بيروت البحرية، بينما يتابع الغطاسون البحث عن الصندوق الأسود وعن بقايا أجزاء الطائرة التي يحتمل وجود الضحايا بداخلها». وفي بيان ثانٍ قالت قيادة الجيش: «صباح اليوم (أمس) انتشل مغاوير البحر في الجيش اللبناني الصندوق الأسود العائد للطائرة الإثيوبية المنكوبة، وتم نقله إلى قاعدة بيروت البحرية لتسليمه إلى لجنة التحقيق».

وبعد ذلك راحت قيادة الجيش تصدر بياناً تلو الآخر، كلما انتشل مغاوير البحر جثة جديدة. وأفيد حتى العصر عن انتشال ثماني جثث، مع استمرار العمل لانتشال الجثث الأخرى.

العريضي

وأكد وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي، في غير حديث إعلامي، أن «الوصول الى مقصورة الطائرة وبالأمس المؤخرة، مؤشر جيد، والآن يتم البحث عن باقي حطام الطائرة والتصوير الدقيق للقطع الباقية وكيفية تموضعها للحصول على فيلم دقيق كامل تشرف عليه لجنة التحقيق الدولية ما يساعد كثيراً في عملية التحقيق». وقال: «تم انتشال الصندوق الأسود، أول صندوق وهو المهم الذي يحمل الداتا - الذاكرة التي هي كل شيء، والآن يتم البحث عن الصندوق الثاني وبعد انتشاله سنرسل الصندوقين الى فرنسا بمواكبة لبنانية وإثيوبية للبدء في فك الألغاز والاطلاع على أسباب ما جرى في الطائرة».

وأوضح أن «التوجيهات التي أعطيت الآن بالاتفاق مع جميع المعنيين هي البدء السريع بعملية البحث عن جثث الضحايا هذه هي النقطة الأهم، ربما يكون هناك عدد من الجثث موجود داخل الطائرة في الأجزاء الأخرى وأخذنا كل الاحتياطات والإجراءات مع الجيش اللبناني لانتشال هذه الأجزاء والتأكد من وجود جثث الضحايا». وأوضح «ان الأجزاء الموجودة سوف تجمع في مكان واحد وتشرف عليها لجنة التحقيق، والمهم الآن الوصول الى جثث الضحايا».

خليفة

وأوضح وزير الصحة العامة محمد جواد خليفة، من جانبه، أن «هناك المزيد من الجثث التي تم تحديدها، والمسار الطبيعي انه عندما تصل هذه الجثث الى البر يقوم الصليب الأحمر باستلامها وإرسالها الى مشرحة مستشفى الرئيس الحريري الجامعي»، لافتاً الى ان «من شبه المؤكد والمنطقي انه حيث تم تحديد أجزاء الطائرة من الطبيعي الوصول الى مرحلة انتشال الجثث، واتخذت كل الإجراءات التقنية في المستشفى ليكون هناك تجهيزات وبرادات لازمة لاستيعاب جميعالجثث في حال تم اكتشافها وانتشالها». وقال: «لدينا قدرة لاستيعاب خمسين جثة وفي حال لزم الأمر، لدينا حوالى أربعين براداً نقالاً يمكن استقدامها من مستشفى صور الحكومي الى مستشفى رفيق الحريري الجامعي. كل الاحتياطات جاهزة منذ اليوم الأول للكارثة ولكن بطبيعة الحال ميدانياً وتقنياً يتم تحريك الأمور بحسب عدد الجثث الذي نستلمه، وكذلك الأمر بالنسبة لمختبر الـ «دي أن أي» الذي قام بمسح كامل للـ «دي أن أي» ويمكنه السير بعملية تحديد هوية أصحاب الجثث في وقت اقل من السابق».

أضاف: «الأمور الان تستهلك نصف العمل الذي كانت أخذته سابقاً، ففي حال وصول جثث تأخذ عينات ويرسل قسم الى مختبر الأدلة الجنائية ومختبر المستشفى الحكومي ويقوم بتحديد الأمر ومطابقته بوقت سريع وبطريقة سهلة، طبعاً نقوم بإجراءات تصوير شعاعي كامل للجثة اذا كان هناك بداخلها أجسام غريبة وغير ذلك، ولكن الأمور تسير بشكل روتيني».

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


5 + 6 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك google_ashefaa

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع