حكم زراعة الشعر => مقالات طبية وعلمية ۞ ما هي اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية ؟ => مقالات طبية وعلمية ۞ انشودة لبنان ينتفض => اناشيد الثورة اللبنانية ۞ هل الحقن الزيتية فعالة في علاج التهاب المفاصل ؟ => مقالات طبية وعلمية ۞ انشودة اعطوني فرصة => اناشيد الثورة اللبنانية ۞ انشودة ثورة وطن - جينا نطالب بالحرية => اناشيد الثورة اللبنانية ۞ انشودة قاوم برصاص => البوم حماس 32 ۞ انشودة زمن البشاير => البوم حماس 32 ۞ انشودة انا حربجي => البوم حماس 32 ۞ انشودة حماس 32 => البوم حماس 32 ۞

مكة تستعدّ لتدشين أكبر ساعة بالعالم

   الخبر

  طباعة  
مكة تستعدّ لتدشين أكبر ساعة بالعالم

 الكاتب : شبكة الشفاء القسم الإخباري

 

 الزوار : 3385   الإضافة : 2010-08-04

 

 

 
 4 - 8 - 2010 

مكة تستعدّ لتدشين أكبر ساعة بالعالم
الثلاثاء 22 شعبان 1431 الموافق 03 أغسطس 2010


الإسلام اليوم/ وكالات

يَبْدأ منتصف هذا الشهر في مكّة المكرمة التشغيل التجريبي لأكبر ساعة في العالم، على أن يبدأ العمل بها بعد ثلاثة أشهر.

وتحدّثت وكالة الأنباء السعودية عن ساعة برجيَّة قطر واجهتها يفوق أربعين مترًا، وترتفع 400 متر عن الأرض، ويمكن رؤيتها من كل أحياء مكة على بعد أكثر من ثمانية كيلو مترات، ويبلغ ارتفاعها الإجمالي 601 متر.

وتتكون الساعة من أربع واجهات، ويبلغ حجم الواجهتين الأمامية والخلفيَّة 43 مترًا في 43 مترًا، في حين يبلغ حجم الواجهتين الجانبيتين حوالي 43 مترًا في 39 مترًا.

ويمكن رؤية أكبر لفظ (الله أكبر) في العالم فوق الساعة، حيث يصل طول حرف الألف في كلمة الله إلى أكثر من 23 مترًا ويبلغ قطر الهلال 23 مترًا، و‏هو‏ بذلك أكبر هلال صُنع حتى الآن، كما يمكن رؤية لفظ الشهادتين (لا إله إلا الله محمد رسول الله) فوق الواجهتين الجانبيتين.

وتحتوي الساعة على شرفة للزائرين تحت واجهاتها الأربع، ويبلغ وزنُها الإجمالي 36 ألف طن، فوق هيكل حديدي وزنه 12 ألف طن تقريبًا.

وينفذ أكثر من 250 عاملًا مسلمًا أعمال الحديد كلحام أجزاء الهيكل على ارتفاع 600 متر، واستخدمت سبع رافعات في أعلى برج الساعة لتنفيذ أعمال التركيب والتثبيت، وأضيفت أربع رافعات دائمة فوق أعلى واجهات الساعات الأربع، طاقة الواحدة ستة أطنان من أجل أعمال الصيانة.

ومحرّكات الساعة الأكبر والأثقل في العالم، إذ يفوق وزن الواحد منها 21 طنًّا، ويتكون كامل واجهات الساعة من 43 ألف متر مربع من مادة الكربون فايبر المتطورة المستخدمة في صناعة الطائرات الحديثة، والقادرة على مقاومة الظروف الجوية، وغطيت واجهتها بـ 98 مليون قطعة من الفسيفساء الزجاجية الملونة.

ويبلغ طول عقارب الدقائق 22 مترًا وطول عقارب الساعة 17 مترًا، ويزنُ كلّ عقرب ستة أطنان صنعت من الكربون فايبر.


 
          مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 1 تعليق

JORDAN FIRST

2010-08-07

امر رائع وجميل اتمنى لهم التوفيق

[ 1 ]
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
4 + 2 = أدخل الناتج
  اعلانات جوجل

  إبحث في شبكة الشفاء

  بحث الشفاء بواسطة جوجل

  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  قوقل

  الاطباق

  القائمة البريدية