آيات الحرق والقتل والتدمير مكتوبة => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ انتبه من هذه العلامات فهي تنبهك من مشاكل وتلف في الكبد ! => مقالات طبية وعلمية ۞ هل تعلم ماذا يصنع الشاي لدماغك ؟! => مقالات وابحاث طبية وعلمية ۞ آيات الرزق وتيسير الأعمال => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ حكم زراعة الشعر => مقالات طبية وعلمية ۞ ما هي اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية ؟ => مقالات طبية وعلمية ۞ انشودة لبنان ينتفض => اناشيد الثورة اللبنانية ۞ هل الحقن الزيتية فعالة في علاج التهاب المفاصل ؟ => مقالات طبية وعلمية ۞ انشودة اعطوني فرصة => اناشيد الثورة اللبنانية ۞ انشودة ثورة وطن - جينا نطالب بالحرية => اناشيد الثورة اللبنانية ۞

المشروع الإسلامي يبشر بهلال شوال

   الخبر

  طباعة  
المشروع الإسلامي يبشر بهلال شوال

 الكاتب : شبكة الشفاء القسم الإخباري

 

 الزوار : 4205   الإضافة : 2010-08-30

 

 

 
 30 - 8 - 2010 

المشروع الإسلامي يبشر بهلال شوال
الاثنين 30 اغسطس 2010


أكد بيان للمشروع الإسلامي لرصد الأهلة حول عيد الفطر، أن الجمعة الموافق 10 سبتمبر هو يوم العيد في معظم الدول الإسلامية.
وبدأت غالبية الدول الإسلامية شهر رمضان الأربعاء 11 أغسطس، وبدأته دول أخرى الخميس 12 أغسطس، ومن هذه الدول عُمان والمغرب وموريتانيا والهند وبنجلادش وباكستان وإيران.


وبالنسبة للدول التي بدأت رمضان الأربعاء، فإن التاسع والعشرين منه سيوافق الأربعاء 8 سبتمبر، وفي هذا اليوم تستحيل رؤية الهلال من جميع مناطق العالم الإسلامي (بل وكل القارات الآسيوية والإفريقية والأوروبية)، لغروب القمر قبل غروب الشمس، وبالتالي يفترض أن تكمل هذه الدول شهر رمضان 30 يوماً ليكون العيد يوم الجمعة 10 سبتمبر 2010.


وقد أوصى المشاركون في مؤتمر الإمارات الفلكي الثاني الذي انعقد في مدينة أبوظبي في شهر يونيو الماضي، وشارك فيه حوالي مئاتي مشارك، كان منهم فقهاء ومتخذو قرار في بعض الدول الإسلامية ومن الجاليات الإسلامية في الغرب؛ بأنه إذا كان القمر يغيب قبل الشمس في اليوم التاسع والعشرين، لا يجب أن يدعى الناس لتحري الهلال أصلاً.


وكان ممن اقترح هذه التوصية فقهاء مختصون، وعللوا ذلك بأنه من غير المعقول دعوة الناس لتحري شيء يؤكد العلم القطعي عدم وجوده، وأكدوا أن هذا المطلب لا يتعارض مع سنة الرسول بتحري الهلال ليلة الشك، إذ إن هذه التوصية مرتبطة فقط بالحالات التي لا يكون القمر فيها موجوداً في السماء بعد غروب الشمس.
ومن هذا المنطلق، دعا محمد عودة، مدير الشروع الإسلامي لرصد الأهلة إلى عدم دعوة المسلمين لتحري الهلال يوم الأربعاء 8 سبتمبر.


وأما بالنسبة للدول التي بدأت شهر رمضان الخميس، فإن اليوم التاسع والعشرين منه سيوافق يوم الخميس 9 سبتمبر، وفي هذا اليوم يمكن رؤية الهلال من معظم مناطق العالم الإسلامي إما بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوبات، وبناء على ذلك من المتوقع في معظم هذه الدول أن يكون العيد يوم الجمعة 10 سبتمبر 2010.


عيد الفطر في باكستان وليبيا:
لكن بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال بالعين المجردة من داخل أراضيها، مثل باكستان والتي ستكون إمكانية رؤية الهلال فيها بالعين المجردة يوم الخميس صعبة جداً، فقد تكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوماً، ويكون العيد فيها حينئذ يوم السبت 11 سبتمبر.
وبالنسبة لليبيا، التي لا تعتمد رؤية الهلال بل تكتفي بحدوث الاقتران قبل الفجر، فإن شرطها سيتحقق الخميس 9 سبتمبر، وبالتالي سيكون العيد فيها الخميس.


 
          مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
5 + 5 = أدخل الناتج
  اعلانات جوجل

  إبحث في شبكة الشفاء

  بحث الشفاء بواسطة جوجل

  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  قوقل

  الاطباق

  القائمة البريدية