خدام: بشار سيتنحى عن الحكم في غضون أسابيع

  محيط البوك الخبر

صفحة المقالات العامة
  خدام: بشار سيتنحى عن الحكم في غضون أسابيع     
 

الكاتب : شبكة الشفاء العالمية / قسم الأخبار    

 
 

 الزوار : 5874 |  الإضافة : 2011-05-05

 

مركز المعلومات العامة

 



اعتبر النائب السابق للرئيس السوري عبد الحليم خدام، أن غريمه الرئيس بشار الأسد الذي يواجه حركة احتجاجات شعبية غير مسبوقة منذ أسابيع "مات سياسيًا", وقال إنه يحارب من أجل البقاء بالسلطة في مواجهة تلك الاحتجاجات

خدام: بشار سيتنحى عن الحكم في غضون أسابيع

مفكرة الاسلام: اعتبر النائب السابق للرئيس السوري عبد الحليم خدام، أن غريمه الرئيس بشار الأسد الذي يواجه حركة احتجاجات شعبية غير مسبوقة منذ أسابيع "مات سياسيًا", وقال إنه يحارب من أجل البقاء بالسلطة في مواجهة تلك الاحتجاجات الآخذة بالتصاعد، لكن السوريين قرروا الإطاحة بهذا النظام.

وأضاف خدام- الذي انشق قبل ست سنوات ويتزعم "جبهة الخلاص" المعارضة لمجلة "دير شبيجل" الألمانية- أن الرئيس السوري سيتنحى "ربما في غضون أسابيع، فالسوريون يعانون منذ ما يزيد عن أربع عقود من الحكم الديكتاتوري. وهناك كم هائل من الغضب الذي لم يعد بالإمكان السيطرة عليه"، على حد قوله.

واعتبر أن ما ذكر عن وجود متظاهرين مسلحين وإطلاق نيران على الجنود "أكذوبة. ولكن هناك قوى مدمرة من دول أجنبية"، وأضاف: "أقصد إيران، فمن يتصور أن دمشق اليوم لاتزال تتخذ قرارات سياسية دون إيران يكون مخطئا".

ووصف خدام، الرئيس بشار وأخاه ماهر الذي يقود الحرس الجمهوري بأنهما "أصبحا المساعدين المنفذين للحرس الثوري الإيراني، فمعظم كوادر الأمن السوري تدربوا في إيران وهناك تعاون عسكري وأمني وثيق بين البلدين منذ سنوات".

وأشار إلى أن "النفوذ الثقافي لإيران يتزايد. لقد انشأت طهران مؤسسات دينية في سوريا ويذهب الحجاج الإيرانيون إلى المسجد الأموي في دمشق للتكفير عن أنفسهم، وهي شعيرة دينية لم توجد في العصور السابقة".

وقارن خدام الذي كان أحد أركان نظام الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد بين ما يحدث في مدينة درعا الجنوبية وما وقع في مدينة حماة في عام 1982، وقال" "ما يحدث اليوم في درعا يسير في نفس الاتجاه. يتم قتل المدنيين بكل برود هناك أيضا ولكن هناك اليوم الإنترنت والعالم كله يشهد ذلك في وقت قصير إذا مات البشر في أي مكان" .

وفي 21 أبريل الماضي أصدر الرئيس السوري مراسيم إصلاحية نصت بشكل أساسي على رفع حال الطوارئ السارية منذ نحو خمسين عاما، وأعلن عن اتخاذ سلسلة من الإصلاحات الهامة، مع ذلك لم تتوقف حملات الاعتقال وعمليات القتل في صفوف المدنيين.

وعلى الرغم من تصاعد الاحتجاجات إلا أن الأسد الذي ينتمي إلى الأقلية العلوية لا يزال يحتفظ بتأييد خصوصا بين أعضاء طائفته الشيعية الذين يهيمنون على الجيش والشرطة السرية وقد يخسر السلطة إذا تحولت سوريا ذات الغالبية السنية الى الديمقراطية.

وقال النائب السابق للرئيس السوري إن عائلة الرئيس السوري "في غاية القوة. يمكننا أن نتحدث هنا عما لا يزيد عن 20 شخص يقتسمون فيما بينهم خيرات سوريا وهذا يخص عشرة أفراد في عائلة الاسد وأهلهم من عائلة مخلوف الذين يستخدمون هذه الثروات معهم. فمثلا رامي مخلوف ابن خال بشار الثري يسيطر على شبكة تمثل 25 بالمائة من مجمل الناتج القومي السوري".

وأضاف: "من الواضح أن بشار ليس هو الحاكم والحقيقة أنه بعد اقسم اليمن كرئيس عين أشخاصًا من اختياره خاصة من الحرس الجمهوري في مناصب بارزة، مثلا ياتي رئيس الخدمة السرية العسكرية حاليا من الحرس الجمهوري".

وعلى الرغم من أنه لا توجد مؤشرات جتى الآن بسقوط وشيك لنظام بشار الأسد، إلا أن خدام توقع أن "يؤثر سقوط بشار على دول الجوار تاثيرا إيجابيا فسوريا الديمقراطية الجديدة سوف تحافظ قبل كل شيء على علاقات وثيقة مع مصر ما بعد الثورة، وسوف يظهر التحالف المصري السوري مرة أخرى. ومن جهة أخرى فإنه سيكون على إيران أن تدرك أن طموحاتها الإستراتيجية ستكون مقتصرة على حدودها الوطنية الخاصة".

وعبر خدام عن الأمل في أن "تساعد اوروبا بالاجراءات التي تضيق الخناق على النظام ويجب ان تقرر فرض عقوبات وتجميد حساب عصبة السد ومعاونيهم".

وتشهد سوريا منذ الخامس عشر من مارس الماضي تظاهرات احتجاجية غير مسبوقة تطالب بإطلاق الحريات وإلغاء قانون الطوارئ ومكافحة الفساد وتحسين الخدمات ومستوى معيشة المواطنين. وتحولت المظاهرات إلى مواجهات دامية أحيانا أوقعت مئات القتلى، بحسب ما أعلن نشطاء في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان.


 
          تابع أيضا : مواضيع ذات صلة  

  محيط البوك التعليقات : 3 تعليق

أم وسيم

2011-05-28

والله من كثرت الأخبار الكاذبة لم أعد أستطيع الحكم على أحد بقتل شعبه أم لا .ولكن لنحذر الفتن يأخواني وأخواتي

ضقر

2011-05-09

ورد في موطأ مالك رحه الله حديث لرسول الله لم أعد أذكر نصه ولكن أظن أنه هكذا: فسطاط المسلمين يوم الملحمة بأرض يقال لها الغوطة بجانب مدينة يقال لها دمشق ، ومعلوم أن الفسطاط هي خيمة قائد الجيش عند العرب، وفي هذا بشرى أن قيادة المسلمين في ملحمة التحرير والتغيير ستكون بأرض الشام ألم يقل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن عامود الجهاد نصب بأرض الشامولن تنفع كل المحاولات لتاخير التحرير والتغيير لأنها وعد الله بلسان رسول الله

أبو أحمد

2011-05-09

الله يسمع منك يا عبد الحليم الله يريح الشعب منهم ومن ظلمهم

[ 1 ]
  محيط البوك إضافة تعليق


3 + 1 =

/300
  صورة البلوك ملتقى الشفاء الاسلامي
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك google_ashefaa

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع