10 قتلى بنيران الأمن السوري في جمعة صمتكم يقتلنا

  محيط البوك الخبر

<?php echo get_the_title(); ?>

  الصفحة الرئيسية » قسم الأخبار » أخبـار متفـرقة حول العالم

طباعة حفظ

10 قتلى بنيران الأمن السوري في جمعة صمتكم يقتلنا

مركز المعلومات العامة

 

قتل عشرة أشخاص على الأقل بنيران الأمن السوري اليوم في عدة مدن خلال مظاهرات دعت إليها المعارضة حملت اسم "جمعة صمتكم يقتلنا".وقال ناشطون حقوقيون لـ"بي بي سي" إن مظاهرات خرجت بعد صلاة الجمعة في أحياء دمشق وريفها


10 قتلى بنيران الأمن السوري في جمعة صمتكم يقتلنا

قتل عشرة أشخاص على الأقل بنيران الأمن السوري اليوم في عدة مدن خلال مظاهرات دعت إليها المعارضة حملت اسم "جمعة صمتكم يقتلنا".
وقال ناشطون حقوقيون لـ"بي بي سي" إن مظاهرات خرجت بعد صلاة الجمعة في أحياء دمشق وريفها وحمص وحماة واللاذقية،
وبانياس وسراقب وادلب والزبداني ودرعا والبوكمال ودير الزور.

وكانت قوات الأمن السورية فرضت حظر تجول في بعض المناطق وأغلقت أخرى، تحسبا للمظاهرات الاحتجاجية كما استمر الجيش في عمليات المداهمة والاعتقال حسب منظمات حقوقية.
وجرت كبرى هذه المظاهرات في مدينة حماة، وهو ما حدث في ظاهرات الأسبوع الماضي.

وتسود مدينة دير الزور مخاوف من إمكانية قيام الجيش السوري بعملية في المدينة التي شهدت مساء الخميس مقتل خمسة محتجين بحسب تقارير الناشطين.
وقالت هذه المصادر لوكالة رويترز إن مصادمات اندلعت الليلة الماضية بين افراد المخابرات الحربية وسكان في دير الزور على خلفية اعتقالات واسعة.

ودفع ذلك بالأهالي إلى التجمع امام منزل المحافظ احتجاجا كما قطعت الاتصالات عن المدينة.
وقد نفى محافظ دير الزور سمير عثمان الشيخ ما تناقلته بعض وسائل الاعلام حول مقتله.

ومن جانب آخر، قال رياض الترك أبرز معارض سوري فى تصريحات صحفية نشرت يوم الجمعة إنه لا يمكن ان يكون هناك تسوية مع الرئيس السوري بشار الاسد تبقيه فى السلطة وان الحل الوحيد هو الانتقال السلمي الي دولة مدنية ديمقراطية.

وقال الترك في مقابلة مع جريدة الحياة التي تصدر فى لندن من داخل سوريا حيث يختبىء بعيدا عن الانظار لتجنب اعتقاله منذ بدء انتفاضة شعبية ضد حكم الاسد قبل اكثر من اربعة اشهر "المخرج هو في فك الارتباط بين العائلة والنظام وبعدها يأتي البحث في شروط الانتقال السلمي الى الدولة المدنية الديمقراطية."

واضاف الترك البالغ من العمر 81 عاما في اول حديث علني له منذ اندلاع الثورة السورية "العائلة وعلى رأسها بشار الاسد انتهت سياسيا وهي تتحمل الجزء الاكبر من المسؤولية عما جرى ومن غير الممكن ولا المقبول ان تلعب دورا سياسيا في اي مرحلة انتقالية وانا ارى لا مهادنة مع بشار وعليه ان يرحل."

وأضاف الترك "في المقابل نحن مستعدون لأن نمد أيدينا إلى أهل النظام من الذين لم تلوث ايديهم لا بالدماء وبالمال الحرام وذلك من اجل تأمين مخرج امن للبلاد يقطع الطريق على اى نزعات ثأرية ويجنب الجميع المزيد من الدمار والدماء."

وقضى الترك 20 عاما فى السجون لمعارضتة نظام البعث الحاكم وما أسماه حكم الجمهورية الوراثية منها قرابة 18 عاما فى الحبس الانفرادي ويوصف احيانا بمانديلا سوريا في إشارة إلى نلسون مانديلا رئيس جنوب أفريقيا الاسبق الذي كافح حكم الاقلية العنصرية البيضاء.

وقال الترك "السلطة أصبحت ساقطة موضوعيا والمسألة مسألة وقت وحسن تنظيم بين القوى الميدانية والتنسيقية والقوى الفاعلة فى المدن والبلديات."
وأضاف "في المحصلة فإن استمرار الثورة على سلميتها وامعان السلطة في سياسة العنف الأعمى والهروب إلى الأمام لا بد ان يؤدي في النهاية إلى ظهور عوامل التفكك في دوائر السلطة.

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


6 + 9 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك google_ashefaa

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع