كوب من عصير الرمان يحافظ على صحة دماغ الجنين => مقالات طبية وعلمية ۞ آيات حرق الجن اليهودي الماسوني رقية مكتوبة => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ رقية حرق الجن النصراني العاشق مكتوبة => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ علاج سحر ابطال الحمل بالرقية الشرعية بإذن الله => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ آيات الحرق والقتل والتدمير مكتوبة => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ انتبه من هذه العلامات فهي تنبهك من مشاكل وتلف في الكبد ! => مقالات طبية وعلمية ۞ هل تعلم ماذا يصنع الشاي لدماغك ؟! => مقالات وابحاث طبية وعلمية ۞ آيات الرزق وتيسير الأعمال => مواضيع تختص بالرقية الشرعية وعلاج السحر والمس والعين ۞ حكم زراعة الشعر => مقالات طبية وعلمية ۞ ما هي اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية ؟ => مقالات طبية وعلمية ۞

فوائد فاكهة الليتشي

   المادة

  طباعة  
فوائد فاكهة الليتشي

 الكاتب : موقع الشفاء للطب البديل

 

 الزوار : 433   الإضافة : 2019-07-15

 

 صورة فاكهة الليتشي

 
اليتشي هي إحدى الثمار الرائعة والغريبة والتي يوجد بها كنز من الفوائد الصحية التي لاتعد، فهي تساعد على إنقاص الوزن، والتعزيز من قوة جهاز المناعة بالجسم، كما أنها تحسن من عملية الهضم وتساعد على حماية الجلد، تخفض من معدل ضغط الدم، 


كما انها تساعد الجسم في بناء العظام وتقويتها، كما أنها تحسن من عملية التمثيل الغذائي، وتقي من مخاطر الإصابة بالسرطان، كما أن لها دور دفاعي ضد الفيروسات التي تهاجم الجسم.


- فاكهة ليتشي
الليتشي أو كما هي معروفة بإسم التشينيسيس علمياً، تنتمي لأسرة الـSoapberry إلا أنها تعد هي العضو الوحيد الذي يندرج تحت هذا الجمس، مما يعني أنها الليتشي من النوع الفريد بالعالم، تعد الصين هي الموطن الأصلي لشجرة فاكهة الليتشي.

تمتاز براحتها الأشبه برائحة الزهور بحد كبير، وفي الغالب يتم إستخدامها إلى نكهلات الكوكتيلات، وكذلك إضافتها للأطباق بسبب رائحتها التي تعد فريدة من نوعها، تلك الريحة التي يتم فقداناها في حال عدم إستخدامها وهي طازجة، فهي يتم تناولها على أساس أنها غذاء حلوى شأنها شأن أكل الفاكهة لدى شعوب الدول الأسيوية، ولكنها بدأت تنتشر بالأسواق الغربية حيث يتم تقديمها بأرقى وأفخم المطاعم.

- ثمار الليتشي



هي ثمار سمينة ولينة هشة ولها قشرة، ذات لون إما وردي أو أبيض، حجمها في العادة ما يصل إلى بوصتين عالية وبوصتين واسعة، تحتفل الكثير من بلدان العالم بهذه الثمرة لفوائدها الطبية والصحية، والتي هي عبارة عن نتيجة رائعة لثروة هائلة من المركبات العضوية والمواد الغذائية التي تشتمل هذه الفاكهة عليها، ورغم هذا فإن المغذيات بتلك الفاكهة توجد في الليتشي المجففة أكثر بكثير من الطازجة، لذا فإن كنت تحب أن تستهلك المجففة من أجل الصحة العامة فعليك أن تتخلى عن رائحتها الطيبة وتتركها بعض الوقت لتجف، إذ أنه بعد جفافها تتضاعف أغلب المعادن والفيتامينات الموجودة فيها وهي طازجة.

- بعض الحقائق الغذائية حول الليتشي :

تحتوي فاكهة الليتشي على كثير من الفوائد الصحية، هذه الفوائد تأتي من المعادن ومن الفيتامينات والمواد الغذائية التي تحتوي ثمار هذه الفاكهة عليها، مثل فيتامين B6, C كما أنها تحتوي على الريبوفلافين والنحاس والنياسين والماغنسيوم وحمض الفوليك والمنجنيز والبوتاسيوم و كذلك الفوسفور، بالإضافة إلى كل هذا فإنها تعد مصدر غني بالبروتين والألياف الغذائية، كما أنها تعتبر أيضا مصدر جيد لمركبات البولي فينوليك وبروانثوسيانيدينس.

كشفت دراسات حديثة أجريت من قبل مجموعة باحثين بجامعة هوكايدو باليابان أن ثمرة الليتشي تعمل على التقليل من الدهون الموجودة بكل من منطقتي الخصر والبطن، الأمر الذي يساعد على تعزيز الصحة العامة بخاصة الأشخاص الذين يعانون من المتلازمة الأيضية.


- فوائد فاكهة الليتشي الصحية:

• تعتبر من مضادات الاكسدة وتعمل على رفع جهاز المناعة لوجود فيتامين ج و بولي فينول .
• تقلل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب وذلك لوجود بولي فينول .
• تحتفظ بالصحة المثلى وتساعد في انقاص الوزن .

• فاكهة غنية في محتواها من فيتامين ج , ومركبي البروانثوسيانيدينس والبولفنوليك اللذان يعملان على تحييد الجذور الحرة، ويقيان الجسم من الإصابة كثير من الآلام والأمراض، لذلك لديها خصائص لمكافحة مرض السرطان وهي جيدة ايضا للجلد والأنسجة والعظام .

• يحسن صحة الجهاز الهضمي

• يساعد في علاج فقر الدم و تقوية الاعصاب

• ولها خصائص مضادة لسرطان الثدي .

• علاج البرد والتهاب الحلق والحمى .

• تساعد على تنظيم الهضم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، كونها تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية .
• تعزز من النظام المناعي، نظراً لغناها بفتيامين سي وحمض الأسكروبيد مما يعمل على تحفيز نشاط خلايا كريات الدم الحمراء، والتي تلعب خط دافع رئيسي لجهاز المناعة .

• تحسن القوة البدنية وتنقي الدم .

• الحفاظ على ضغط الدم، وذلك لإحتوائها على البوتاسيوم، الذي يحفظ توازن السوائل بالجسم، كما أنه مفيد في عملية التمثيل الغذائي، مما يقلل من إنقباضات الشرايين والأوعية الدموية ومن ثم ينخفض الضغط الواقع على الأوعية الدموية والقلب .

• لديها القدرة على تقليص تورم الغدد وتخفيف الألم .

• أن مستخلص فاكهة ليتشى يساعد على تقليل الدهون بمنطقة البطن والخصر ويعزز الصحة العامة خصوصاً بالأفراد المصابين بالمتلازمة الأيضية .

• تعزيز الدورة الدموية بالجسم، وذلك لإحتواء فاكهة الليتشي على معدني النحاس والحديد اللذان يعززان من الدورة الدموية، بخاصة النحاس الذي يزيد من الأكسجين من الخلايا والأجهزة .

• تحمي البشرة من الأثار المضرة للاشعة الفوق بنفسجية، وذلك لإحتوائها على مركب الفينولي القوي الذي له قدرة كبيرة مضادة للأكسدة .

• تحد من تفشي وإنتشار الفيروسات، وذلك لإحتوائها على البروانثوسيانيدينس الذي له قدرة مناعية قوية ضد الكثير من الفيروسات .



- تحذير مهم :
على الرغم من كون فاكهة الليتشي إحدى المصادر الجيدة للسكريات إلا أنه لابد من توخي الحذر حين تناولها بخاصة الأشخاص المصابين بمرض السكر، وذلك لأنها تتسبب في حدوث خلل بتوازن مستوى السكر لديهم، كما أن الإستهلاك بشكل مفرط لهذه الفاكهة يتسبب في تهييج الأغشية، والإصابة بالحمى وإلتهاب الحلق وأنوف الدموي.

- الآثار الجانبية :
هناك مقولة مأثورة عن الليتشي، مفادها أن حبة ليتشي واحدة تساوي ثلاثة مشاعل من النار، وهذه المقولة تحذر من الإفراط في أكلها، فقد تسبب لبعض الناس جفاف الشفاه، ونزيف الأنف أحياناً، وبعض الناس قد يصابون بالبثور وقروح الفم عند المبالغة في تناولها.


 
          مواضيع ذات صلة  

   التعليقات : 0 تعليق

إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

300
تعليقك
6 + 6 = أدخل الناتج
   روابط ذات صلة

المادة السابق
المواد المتشابهة المادة التالي
  اعلانات جوجل

  إبحث في شبكة الشفاء

  بحث الشفاء بواسطة جوجل

  اعلان موقع المرسال
  اعلان موقع طيوف
  صور الاعشاب

  خلفيات اسلامية

  قوقل

  الاطباق

  القائمة البريدية