فوائد فاكهة الحرنكش

  محيط البوك المادة

  الصفحة الرئيسية » الأعشاب والنباتات » الفاكهة وفوائدها الصحية

طباعة حفظ

فوائد فاكهة الحرنكش

Article Image

تعرف على فاكهة الحرنكش


وتعرف بقشرة الطماطم Husk Tomatoes
الثمرة الصغيرة التي تشبه «حبة العنب» بغطائها الجاف والخفيف
اثبتت دراسة علمية مصرية أخيرا أن تناول 9 جرامات يومياً من هذه الثمرة الصغيرة، يمكن أن يقي من ارتفاع الكوليسترول في الدم، ومن ارتفاع الضغط، بل ويمكن ان يحافظ على معدلات أنزيمات الكبد GOT وGPT في مستواهما المثالي.

المستخلص العصيري يمثل 77% وهو غني بحامض الاسكورييك، بما يعادل 120 ملليجراما في الـ100 جرام عصير، وأن السكريات الكلية وصلت إلى 26% والكاروتينويدات 12 ملي غراما في الـ100 غرام، وأن الغلاف الخارجي للثمار به 11% بكتن وقشرة الثمرة بها 21% بكتن أيضاً، بل أن الغلاف الخارجي احتوى على 10 ملي غرامات كاروتينويدات مقارنة بالقشرة 4 ملليجرامات فقط في الـ100 جرام، وأن البذور الداخلية بها 16% بروتين ومثلها ليبيدات، وأن المواد الكربوهيدراتية والألياف احتلت المركز الأول كمواد أساسية في البذور والغلاف الخارجي والقشرة للثمار، الخلاصة أنه مفيد وجيد للصحة

ثمرة الحرنكش غنية أيضاً بمواد أثبتت التجارب أنها ذات تأثير مضاد للحساسية أو الالتهاب كونها تحتوي أيضاً على أعلى كمية كاروتين وفيتامين A وC وهي في ذلك تعادل ثمار الليمون، الأمر الذي يجعل الحرنكش يحسن من قدرات الجسم على امتصاص الحديد، مما يقي من انخفاض هيموجلوبين الدم، بخلاف الألياف الغذائية والسكريات والكربوهيدرات، والكولين مما يعطي الحرنكش مكانة عالية في السلم الصحي، لا سيما وأن زيادة استهلاكه لا تسبب أية آثار سمية، ويمكن تناوله يومياً وبأي كمية في أمان تام. وهو بهذا يعمل على مد الجسم بعناصر مهمة مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والفوسفور والبروتين والدهون والرماد والألياف الغذائية والكربوهيدرات. لذلك عليك به ولا تقلق من أي مضاعفات جانبية حتى وإن كنت تتبع نظام حمية للتخسيس، فكل 100 غرام حرنكش تعطي 31 سعرة حرارية فقط.

يتكاثر بالبذرة هى شجيرة صغير الحجم تشبه تماما شجيرة الطماطم وهى معمرة او حوليه النموالنبات فى العادة صغير ارتفاعه حوالى من 1 - 3 قدم يحتاج للشمس بشكل كامل ويحتاج لجو درجة حرارته دافئ لكن ليس بحار جدا ويجب حمايتة من الصقيع فى الاماكن التى يحدث بها تجمد وصقيع وتنمو بسهوله حوليا و فى جميع انواع التربة وكذلك بالاراضى الفقيرة

من فوائدها ايضاً انها تحتوي فاكهة الحرنكش على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان وتعمل هذه العناصر الغذائية على الحفاظ على صحة الشعرة والبشرة بصفة خاصة حيث يحتوي الحرنكش على كميات كبيرة من مضادات االاكسدة التي تساعد على علاج الالتهابات ويحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات منها فيتامين أ وفيتامين ج الذي يعمل على ترطيب الشعر و البشرة ومنع جفافها ومجموعة من المعادن. الغذائية مثل الزنك والفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد

فوائد الحرنكش للشعر :
1- يقوي الشعر ويغذيه حيث يحتوي على نسب عالية من المعادن والفيتامينات والبروتينات التي تعمل على تغذية الشعر من الجذور فيصبح الشعر لامعا وجذابا ذو مظهر صحي .

2- يساعد على علاج تساقط الشعر حيث يحتوي على نسب كبيرة من المعادن الغذائية مثل البيتا الكاروتين والحديد والزنك والمغنسيوم ، كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على منع تساقط الشعر وتقوية الجذور وتغذيتها ، كما أنه يقلل الهرمونات التي تؤدي إلى تساقط الشعر المبكر ، ويمكن الاستفادة منه عن طريق تناوله كثمار طازجة أو خلطه مع بعض الزيوت المفيدة للشعر وعمل معجون منه ، واستخدامه كماسك لعلاج مشاكل الشعر .

3- تحمي فروة الرأس من الالتهابات وذلك بسبب وجود نسب كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على تخفيف الالتهابات والفطريات التي قد تتواجد في فروة الرأس وتؤدي إلى مشاكل الشعر مثل ظهور القشرة .

4- يعالج تلف الشعر وتقصفه وبهتانه بسبب احتوائه على كميات عالية من مضادات الأكسدة والمعادن الضرورية لصحة الشعر والتي تعمل أيضا على التقليل من الجذور الحرة التي تؤدي إلى تلف بصيلات الشعر والتي تسبب التلف الكامل للشعر

5- يعمل على نمو الشعر وزيادة طوله وذلك لوجود نسبة كبيرة من البروتينات التي تعمل على زيادة تدفق الدم في جذور الشعر و أنسجته مما يؤدي إلى تقوية الشعر وزيادة طوله

فوائد فاكهة الحرنكش للبشرة:
1- تكافح ظهور أعراض الشيخوخة لأنه يحتوي على نسب كبيرة من مضادات اأكسدة التي تعمل على تقليل ومحاربة الجذور تلحرة التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط حول الفم وعلامات التقدم في السن .

2- تغذي البشرة وتمنحها النضارة والتألق لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تزيد من نشاط الدورة الدموية الجسم وتدفق الدم في خلايا البشرة كما أنه يعمل على تحفيز إفراز الكولاجين في البشرة .

الفوائد العامة للحرنكش :
– يحتوي على فيتامين ج الذي يعمل على امتصاص العناصر الغذائية المفيدة في الجسم والحفاظ على صحة الكبد .

– يعمل على تدعيم القلب ويغذي الرئتين ويحافظ على صحتهما

– يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتعمل على منع الاصابة بمرض السرطان .

– يزيد الخصوبة

– يحافظ على صحة الجهاز الهضمي
– يحافظ على صحة العينين وتقوية الإبصار عن طريق خلط عصير الحرنكش مع عسل النحل ، كما يعالج عتمة عدسة العين والعمى الليلي والضمور البقعي .

– يساعد على تقوية العظام ودعمها لأنه يعمل على زيادة امتصاص الكالسيوم والعناصر الغذائية الهامة في الجسم .

– يحتوي على فيتامين ج الذي يعمل على تحسين الحالة المزاجية
– سعمل على صحة التمثيل الغذائي وذلك بوجود نسبة كبيرة من البروتينات التي تقوم بتنشيط عملية الأيض . .– يساعد على تقوية العضلات وبناء الخلايا .

– يقلل من آلام الطمث وتشنجات الحيض .

– يحتوي على عنصر الكروم الذي يساعد على علاج مرض السكر ويحفز افراز هرمون الانسولين وتقليل نسب السكر في الدم، كما يعمل على تخزين الجلوكوز في خلايا الطاقة ، ومنع تخزينه .

– يعمل على إدرار البول ولذلك لوجود نسب كبيرة من الماء مما يساعد على التخلص من السموم والأملاح الزائدة في الجسم والحفاظ على صحة الكلى والحماية من الاصابة بالتهابات المسالك البولية وانقاص الوزن .

 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


6 + 9 =

/300
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع