ما هو زيت الكريل .. تعّرف عليه

  محيط البوك المقال

  الصفحة الرئيسية » المقالات الطبية

طباعة حفظ

ما هو زيت الكريل .. تعّرف عليه

Article Image

6 Science-Based Health Benefits of Krill Oil


أهم 6 فوائد صحية مستندة إلى العلم لزيت الكريل

زيت الكريل هو مكمل يكتسب شعبية بسرعة كبديل لزيت السمك.
إنه مصنوع من الكريل ، وهو نوع من القشريات الصغيرة التي تأكلها الحيتان وطيور البطريق وغيرها من الكائنات البحرية.

زيت الكريل مثل زيت السمك ، فهو مصدر لحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض eicosapentaenoic (EPA) ، وهما نوعان من دهون أوميجا 3 الموجودة فقط في المصادر البحرية. لها وظائف مهمة في الجسم وترتبط بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية .

لذلك ، من الجيد تناول مكمل يحتوي على EPA و DHA إذا كنت لا تستهلك المأكولات البحرية مرة في الأسبوع .

يتم تسويق زيت الكريل أحيانًا على أنه أفضل من زيت السمك ، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث حول ذلك. بغض النظر ، قد يكون لها بعض الفوائد الصحية الهامة.

فيما يلي ست فوائد صحية قائمة على العلم لزيت الكريل.

1. مصدر ممتاز للدهون الصحية
يحتوي كل من زيت الكريل وزيت السمك على دهون أوميجا 3 EPA و DHA.

ومع ذلك ، تشير بعض الأدلة إلى أن الدهون الموجودة في زيت الكريل قد يكون من الأسهل على الجسم استخدامها من تلك الموجودة في زيت السمك ، حيث يتم تخزين معظم دهون أوميغا 3 في زيت السمك على شكل دهون ثلاثية .

من ناحية أخرى ، يمكن العثور على جزء كبير من دهون أوميغا 3 في زيت الكريل على شكل جزيئات تسمى الفوسفوليبيدات ، والتي قد يكون من الأسهل امتصاصها في مجرى الدم .

وجدت بعض الدراسات أن زيت الكريل كان أكثر فاعلية من زيت السمك في رفع مستويات أوميغا 3 ، وافترضت أن الأشكال المختلفة لدهون أوميغا 3 قد تكون السبب .

تطابقت دراسة أخرى بعناية بين كميات EPA و DHA في زيت الكريل وزيت السمك ، ووجدت أن الزيوت كانت فعالة بنفس القدر في رفع مستويات أوميغا 3 في الدم .

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان زيت الكريل هو في الواقع مصدر أكثر فعالية ومتاح بيولوجيًا لدهون أوميغا 3 من زيت السمك.

ملخص
زيت الكريل مصدر ممتاز للدهون الصحية. قد يكون امتصاص دهون أوميغا 3 في زيت الكريل أسهل من تلك الموجودة في زيت السمك ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتأكد.

2. يمكن أن تساعد في محاربة الالتهاب
ثبت أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 مثل تلك الموجودة في زيت الكريل لها وظائف مهمة مضادة للالتهابات في الجسم .

في الواقع ، قد يكون زيت الكريل أكثر فاعلية في مكافحة الالتهاب من مصادر أوميغا 3 البحرية الأخرى لأنه يبدو أنه أسهل للاستخدام على الجسم.

علاوة على ذلك ، يحتوي زيت الكريل على صبغة برتقالية زهرية تسمى أستازانتين ، والتي لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة .

بدأت بعض الدراسات في استكشاف التأثيرات المحددة لزيت الكريل على الالتهاب.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أنها قللت من إنتاج الجزيئات المسببة للالتهابات عندما تم إدخال البكتيريا الضارة إلى خلايا الأمعاء البشرية .

وجدت دراسة أجريت على 25 شخصًا يعانون من ارتفاع طفيف في مستويات الدهون في الدم أن تناول مكملات 1000 مجم من زيت الكريل يوميًا يحسن علامة الالتهاب بشكل أكثر فاعلية من مكمل 2000 مجم يوميًا من أوميغا 3 المنقى .

بالإضافة إلى ذلك ، وجدت دراسة أجريت على 90 شخصًا يعانون من التهاب مزمن أن تناول 300 مجم من زيت الكريل يوميًا كان كافياً لتقليل علامة الالتهاب بنسبة تصل إلى 30٪ بعد شهر واحد .

على الرغم من وجود عدد قليل من الدراسات التي تبحث في زيت الكريل والالتهابات ، فقد أظهرت نتائج مفيدة محتملة.

ملخص
يحتوي زيت الكريل على دهون أوميغا 3 التي تقاوم الالتهابات ومضادات الأكسدة التي تسمى أستازانتين. فقط عدد قليل من الدراسات قد بحثت على وجه التحديد في آثار زيت الكريل على الالتهاب ، لكنها وجدت جميعها آثارًا مفيدة.

3. قد يقلل من التهاب المفاصل وآلام المفاصل
نظرًا لأن زيت الكريل يبدو أنه يساعد في تقليل الالتهاب ، فقد يحسن أيضًا أعراض التهاب المفاصل وآلام المفاصل ، والتي غالبًا ما تنتج عن الالتهاب.

في الواقع ، وجدت دراسة وجدت أن زيت الكريل قلل بشكل كبير من علامات الالتهاب ، كما وجدت أن زيت الكريل قلل من الصلابة والضعف الوظيفي والألم لدى مرضى الروماتويد أو هشاشة العظام .

وجدت دراسة ثانية صغيرة ولكنها جيدة التصميم على 50 بالغًا يعانون من آلام خفيفة في الركبة أن تناول زيت الكريل لمدة 30 يومًا قلل بشكل كبير من آلام المشاركين أثناء النوم والوقوف. كما زاد من نطاق حركتهم .

بالإضافة إلى ذلك ، درس الباحثون آثار زيت الكريل على الفئران المصابة بالتهاب المفاصل. عندما تناولت الفئران زيت الكريل ، كان لديهم تحسن في درجات التهاب المفاصل ، وتورم أقل وخلايا التهابية أقل في مفاصلهم .

في حين أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لدعم هذه النتائج ، يبدو أن زيت الكريل لديه إمكانات جيدة كعلاج تكميلي لالتهاب المفاصل وآلام المفاصل .

ملخص
وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر أن تناول مكملات زيت الكريل يساعد في تحسين آلام المفاصل وأعراض التهاب المفاصل ، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات.

4. يمكن أن يحسن نسبة الدهون في الدم وصحة القلب
تعتبر دهون أوميغا 3 ، و DHA و EPA على وجه التحديد ، صحية للقلب .

أظهرت الأبحاث أن زيت السمك قد يحسن مستويات الدهون في الدم ، ويبدو أن زيت الكريل فعال أيضًا. أظهرت الدراسات أنه قد يكون فعالًا بشكل خاص في خفض مستويات الدهون الثلاثية ودهون الدم الأخرى .

قارنت إحدى الدراسات آثار زيت الكريل وأوميغا 3 المنقى على مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

رفع زيت الكريل فقط كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) "الجيد". كان أيضًا أكثر فعالية في تقليل علامات الالتهاب ، على الرغم من أن الجرعة كانت أقل بكثير. من ناحية أخرى ، كانت أوميغا 3 النقية أكثر فعالية في خفض الدهون الثلاثية .

خلصت مراجعة حديثة لسبع دراسات إلى أن زيت الكريل فعال في خفض الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية ، وقد يزيد من الكوليسترول الحميد "الجيد" أيضًا .

قارنت دراسة أخرى زيت الكريل بزيت الزيتون ووجدت أن زيت الكريل أدى إلى تحسن كبير في درجات مقاومة الأنسولين ، وكذلك وظيفة بطانة الأوعية الدموية .

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات طويلة المدى للتحقيق في كيفية تأثير زيت الكريل على خطر الإصابة بأمراض القلب. ولكن استنادًا إلى الأدلة حتى الآن ، يبدو أنه فعال في تحسين بعض عوامل الخطر المعروفة.

ملخص
وجدت الدراسات أن زيت الكريل ، مثله مثل المصادر الأخرى لدهون أوميغا 3 ، قد يكون فعالًا في تحسين مستويات الدهون في الدم وعوامل الخطر الأخرى لأمراض القلب.

5. قد يساعد في إدارة أعراض الدورة الشهرية
بشكل عام ، قد يساعد تناول دهون أوميغا 3 في تقليل الألم والالتهابات .

وجدت العديد من الدراسات أن تناول أوميغا 3 أو مكملات زيت السمك يمكن أن يساعد في تقليل آلام الدورة الشهرية وأعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS) ، وفي بعض الحالات يكفي لتقليل استخدام مسكنات الألم .

يبدو أن زيت الكريل ، الذي يحتوي على نفس أنواع دهون أوميجا 3 ، قد يكون بنفس الفعالية.

قارنت إحدى الدراسات آثار زيت الكريل وزيت السمك لدى النساء المصابات بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية .

وجدت الدراسة أنه على الرغم من أن كلا المكملات أدت إلى تحسينات ذات دلالة إحصائية في الأعراض ، فإن النساء اللواتي يتناولن زيت الكريل تناولن مسكنات ألم أقل بكثير من النساء اللواتي يتناولن زيت السمك .

تشير هذه الدراسة إلى أن زيت الكريل قد يكون على الأقل بنفس فعالية المصادر الأخرى لدهون أوميغا 3 في تحسين أعراض الدورة الشهرية.

ملخص
وجدت العديد من الدراسات أن دهون أوميغا 3 قد تساعد في تحسين آلام الدورة الشهرية والمتلازمة السابقة للحيض. حتى الآن بحثت دراسة واحدة فقط في آثار زيت الكريل على متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ، لكن النتائج كانت واعدة.

6. من السهل إضافة إلى روتينك
يعتبر تناول زيت الكريل طريقة بسيطة لزيادة تناول EPA و DHA.

إنه متاح على نطاق واسع ويمكن شراؤه عبر الإنترنت أو من معظم الصيدليات. عادة ما تكون الكبسولات أصغر من تلك الموجودة في مكملات زيت السمك ، وقد تقل احتمالية تسببها في التجشؤ أو مذاق مريب.

يعتبر زيت الكريل أيضًا خيارًا أكثر استدامة من زيت السمك ، لأن الكريل متوفر بكثرة ويتكاثر بسرعة. على عكس زيت السمك ، فإنه يحتوي أيضًا على أستازانتين.

لسوء الحظ ، يأتي أيضًا بسعر أعلى بكثير.

توصي المنظمات الصحية عادةً بتناول 250-500 مجم يوميًا من DHA و EPA معًا .

ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل التوصية بجرعة مثالية من زيت الكريل. تأكد من اتباع تعليمات العبوة أو مناقشتها مع طبيبك.

لا ينصح بتجاوز 5000 مجم من EPA و DHA مجتمعين يوميًا ، سواء من النظام الغذائي أو المكملات .

أخيرًا ، ضع في اعتبارك أنه لا ينبغي لبعض الأشخاص تناول زيت الكريل دون استشارة أطبائهم. وهذا يشمل أي شخص يتناول مخففات الدم ، أو الأشخاص الذين يستعدون للجراحة أو النساء الحوامل أو المرضعات .

وذلك لأن دهون أوميغا 3 يمكن أن يكون لها تأثير مضاد للتخثر بجرعات عالية ، على الرغم من أن الأدلة الحالية تشير إلى أن هذا قد لا يكون ضارًا. لم يتم دراسة زيت الكريل للأمان أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

يجب أيضًا تجنب تناول زيت الكريل إذا كنت تعاني من حساسية تجاه المأكولات البحرية.

شبكة الشفاء العالمية - القسم الطبي
المصادر : مواقع متخصصة متنوعة .


 

  تابع أيضا : مواضيع ذات صلة

  محيط البوك التعليقات : 0 تعليق

  محيط البوك إضافة تعليق


2 + 2 =

/300
  محيط البوك روابط ذات صلة

المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي
  صورة البلوك اعلانك يحقق أهدافك
  صورة البلوك مكتبة الصوتيات الاسلامية
  صورة البلوك السيرة النبوية وحياة الصحابة

  صورة البلوك google_ashefaa

  صورة البلوك صور الاعشاب

  صورة البلوك الاطباق

  صورة البلوك جديد دليل المواقع